المـــــــوال

بواسطة : كلمات

بعضنا أو الغالب ينطقونها (موال) بتشديد الواو وهو نوع من أنواع فنون الشعر الشعبي يصاغ في قالب لحني ويختص به مذهب منفرد من الغناء وأكثر استعمالاته في بداية اللحن قبل الأغنية تمهيداً للبدء في اللحن أو الأغنية وقد قيل أن أو من قالوا بالموال هم موالو البرامكة وأن أول موال قالوه هو:-

نادار أين ملوك الأرض أين الفرس***أين الذين حموها بالقنا والترس
قالت تراهم رمم تحت الأراضي الدرس***سكوت بعد الفصاحة ألسنتهم خرس

ولا يلزم في الموال الإعراب والفصاحة بل تدخله الألفاظ الدارجة أو العامية وكذلك يستعمل فيه الجناس اللفظي وينقسم الموال إلى ثلاثة أنواع:-
1/ رباعي:- ويتألف من أربعة أشطر يدخل فيها الجناس اللفظي وقد تكون جميعها متحدة القافية وقد تكون قافية الشطر الثالث مختلفة عن ما قبله وبعده ويسمى الموال الرباعي.
2/موال خماسي ويسمى أعرج يتألف من خمسة اشطر يدخل فيها الجناس اللفظي وتتحد فيه الاشطر الثلاث الأولى في قافية واحدة. ويختلف الشطر الرابع عنها في القافية ثم يختم بشطر أخير من نوع قافية الثلاثة الأولى وهو أكثر أنواع الموال استعمالا.
3/موال نعماني: ويتألف من سبعة اشطر يدخل فيها الجناس اللفظي.
وتتحد الاشطر الثلاث الأولى في القافية وتتحد كذلك الاشطر الثلاث الثانية في قافية غير قافية الاشطر الثلاث الأول ويكون الشطر الأخير من جنس قافية الثلاثة الأول ، وهذا يسمى المسبع : وقد يتألف الموال من ستة اشطر جميعها متحدة القافية، عدا الشطر الرابع والخامس.
وعلى سبيل المثال نعرض على المواويل آلاتية : رباعي :

حق يا بدر تغريبك وتغريبي***لا تبع النفس تغرى بك وتعرى بي
خل المقادير تجرى بك وتجرى بي***وتنظر الناس تجريبك وتجريبي