ليس كل الشعراء يتبعهم الغاوون

بواسطة : كلمات

الشعراء يتبعهم الغاوون!
هذه المقولة كثير منا يرددها ،دون أن يعيها .
ففى قولهم _ فلان شاعر فتراه يجيب على الفور الشعراء يتبعهم الغاوون .
لست ادرى ما سبب هذا ،هل كل شاعر غاو؟
بالطبع لا ،فليس كل شاعر غاويا بل هناك من الشعراء من هم غاوون ومن هم عكس ذلك،فلماذا نقطع بالقول :الشعراء يتبعهم الغاوون ؟
لأن قوله تعالى :(والشعراء يتبعهم الغاوون. ألم تر أنهم في كل واد يهيمون وانهم يقولون ما لا يفعلون).
فقد فهمنا من هذا الجزءمن الآية ما قد اوردناه ،وقد سلم به الكثيرون بلا إ دراك لان المقصودين بهذا شعراء المشركين الذين نالوا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالهجاء ومسوه بالاذى ، ولم يتركوه من شرهم ، وعدائهم له.
والآن نورد هذه الاية كاملة لنرى مدى ما هو من الصحة فيما قلناه.
قال تعالى : (والشعراء يتبعهم الغاوون . .ألم تر أنهم في كل واد يهيمون . وأنهم يقولون ما لا يفعلون . إلا الذين أمنوا عملواالصالحات ، وذكروا الله كثيراً ، وانتصروا من بعد ما ظلموا).وقد كان في الاسلام على أيام رسول الله صلى الله عليه وسلم شعراء من المسلمين ينتصرون له ويجيبون المشركين عنه كحسان بن ثابت، وكعب بن مالك ،وعبد الله بن رواحة ، وقد قال صلى الله عليه وسلم فيهم (هؤلاء النفر أشد على قريش من نَضح النبل) وقال صلى الله عليه وسلم لحسان بن ثابت (اهجهم يعني قريشاً فوالله لهجاؤك عليهم أشد من وقع السهام
في غلس الظلام أهجهم ومعك جبريل روح القدس وألق أبابكر يعلمك تلك الهنات)
والأن بعد ما تفحصنا الآية التي أتضحت وضوح الشمس في كبد السماء ، وعرضنا لبعض أقوال المصطفي صلى الله عليه وسلم وعرفنا من هو الشاعر وماهي مكانته في الإسلام فهل نقول بعد الآن الشعراء يتبعهم الغاوون ؟