بدع الحجّ والعمرة

بواسطة : كلمات

- توديع الحجاج من قبل بعض الدول بالموسيقى . - السفر وحده أنساً بالله تعالى كما يزعم بعض الصوفية . - السفر من غير زاد لتصحيح دعوة التوكل . - السفر لزيارة قبور الأنبياء والصالحين . - عقد الرجل على المرأة المتزوجة إذا عزمت على الحج ، وليس معها مَحْرَم ، يعقد عليها ليكون معها كمحرم ، وهذا والذي بعده من أخبث البدع لما فيها من الاحتيال على الشرع والتعرض للوقوع في الفحشاء كما لا يخفى . - مؤاخاة المرأة للرجل الأجنبي ليصير بزعمها محرماً لها ، ثم تعامله كما تعامل محارمها . - صلاة المسافر ركعتين كلما نزل منزلاً ، وقوله : اللهم أنزلني منزلاً مباركاً وأنت خير المنزلين . - قراءة المسافر في كل نزل ينزله سورة الإخلاص ، إحدى عشرة مرة ، وآية الكرسي مرة ، وآية : ( ما قَدَرُوا الله حقََّ قدْرِهِِ ) . - قصد بقعة يرجو الخير يقصدها ، ولم تستحب الشريعة ذلك ، مثل المواضع التي يقال : إن فيها أثر النبي صلى الله عليه وسلم ، كما يقال في صخرة بيت المقدس ، ومسجد قبليَ دمشق ، وكذلك مشاهد الأنياء والصالحين . - اتخاذ نعل خاصة بشروط معينة معروفة في بعض الكتب . - الإحرام قبل الميقات . - الاضطباع عند الإحرام . - التلبية جماعة في صوت واحد . - قصد الجبال والبقاع التي حول مكة ، مثل جبل حراء ، والجبل الذي عند منى ، الذي يقال : إنه كان فيه الفداء ، ونحو ذلك . - قصد الصلاة في مسجد عائشة بالتنعيم . بدع الطواف : - الغسل للطواف . - قوله : نويت بطوافي هذا الأسبوع كذا وكذا . - رفع اليدين عند استلام الحجر كما يرفع للصلاة . - المزاحمة على تقبيله ، ومسابقة الإمام بالتسليم في الصلاة لتقبيله . - قولهم عند استلام الحجر : الله إيمناً بك ، وتصديقاً بكتابك . - وضع اليمنى على اليسرى حال الطواف . - القول قبلاة باب الكعبة : اللهم إن البيت بيتك ، والحرم حرمك ، والأمن أمنك ، وهذا مقام العائد بك من النار ، مشيراً إلى مقام إبراهيم عليه السلام . التزام أدعية معينة مثل : 1- الدعاء عند الركن العراقي : اللهم إني أعوذ بك من الشك والشرك ، والشقاق والنفاق ، وسوء الأخلاق ، وسوء المنقلب في المال والأهل والولد . 2- الدعاء تحت الميزاب : اللهم أظلني في ظلك يوم لا ظل إلا ظلك .. إلخ . 3- الدعاء في الرَّمَل : اللهم اجعله حجاً مبروراً ، وذنباً مغفوراً ، وسعياً مشكوراً ، وتجارة لن تبور ، يا عزيز يا غفور . 4- وفي الأشواط الأربعة الباقية : رب اغفر وارحم ، وتجاوز عما تعلم ، إنك أنت الأعز الأكرم . - تقبيل الركن اليماني - تقبيل الركنين الشاميين والمقام واستلامهما . - التمسح بحيطان الكعبة والمقام . - قصد الطواف تحت المطر ، بزعم أن من فعل ذلك غفر له ما سلف من ذنبه . - التبرك بالمطر النازل من ميزاب الرحمة من الكعبة . - اهتمامهم بزمزمة لحاهم ، وزمزمة ما معهم من النقود والثياب لتحل بها البركة . بدع السعي بين الصفا والمروة : - الوضوء لأجل المشي بين الصفا والمروة بزعم أن من فعل ذلك كتب له بكل قدم سبعون ألف درجة . - تكرار السعي بين الحج أو العمرة . - صلاة ركعتين بعد الفراغ من السعي . - استمراره في السعي بين الصفا والمروة ، وقد أقيمت الصلاة حتى تفوته صلاة الجماعة . - التزام دعاء معين إذا أتى مِنى كالذي في " الإحياء " : " اللهم هذه مِنى فأمنن عليَ بما مننت به على أوليائك وأهل طاعتك " ، وإذا خرج منها :" اللهم اجعلها خير غدوة غدوتها قط " . إلخ . بدع عرفة : - الوقوف علىجبل عرفة في اليوم الثامن ساعة من الزمن احتياطاً خشية الغلط في الهلال . - إيقاد الشمع الكثير ليلة عرفة بمنى . - إيقاد النيران والشموع على جبل عرفات ليلة عرفة . - الاغتسال ليوم عرفة . - الصعود إلى جبل الرحمة في عرفات . - التطوع بين صلاة الظهر والعصر في عرفة . - ما استفاض على السنة العوام أن وقفة عرفة يوم الجمعة تعدل اثنتين وسبعين حجة . - الاغتسال للمبيت بمزدلفة . - التزام الدعاء بقوله إذا بلغ مزدلفة : اللهم إن هذه مزدلفة جمعت فيها ألسنة مختلفة ، نسألك حوائج مؤتنفة .. إلخ . ما في " الإحياء " . - ترك المبادرة إلى صلاة المغرب فور النزول في المزدلفة ، والانشغال عن ذلك بلقط الحصى - إحياء هذه الليلة . - الوقوف بالمزدلفة بدون مبيت . بدع الرمي : - الغسل لرمي الجمار . - غسل الحصيات قبل الرمي . - التزام الزيادة على التكبير قولهم : رغماً للشيطان وحزبه ، الله اجعل حجي مبروراً ، وسعيي مشكوراً ، وذنبي مغفوراً ، اللهم إيماناً بكتابك ، واتباعاً لسنة نبيك . - رمي الجمرات بالنعال وغيرها . بدع متنوعة : - ذبح بعضهم هدي التمتع بمكة قبل يوم النحر . - الاقتصار علىحلق بعض الرأس . - الدعاء عند الحلق بقوله : " الحمد لله على ما هدانا ، وأنعم علينا ، اللهم هذه ناصيتي بيدك فتقبل مني ، .. إلخ ". - الخروج من المسجد الحرام بعد طواف الوداع على القهقرى . بدع الحجّ والعمرة