فوائد الجزر

بواسطة : كلمات

فوائد الجزر انه يعتبر من الخضراوات الجذرية التي تنمو تحت سطح الأرض، و يكون عادة برتقالي اللون، الا انه تتوفر فيه انواع اخرى بأحجام متنوعة و متفاوتة و بالوان مختلفة كالأصفر و الاحمر و الابيض و البنفسجي.

أما عن اصنافه فهما اثنان:

الجزر الشرقي و الجزر الغربي، يعتبر الصنف الاول الاكثر انتشارا في بلدان اسيا و موطنه الاصلي هو ايران و افغانستان و يتميز بجذوره المتشعبة و بلونيه الاصفر و البنفسجي. اما الصنف الثاني او الجزر الغربي فمنشؤه هولاندا و يتميز بلونه البرتقالي كما يتواجد بألوان متعددة كالأصفر و الابيض و البنفسجي و الاحمر.

كانت تتم زراعة الجزر في العصور القديمة بسبب الرائحة العطرية لأوراقه و بذوره و ليس لقيمته الغذائية و لم يتم تناوله كغذاء حتى القرن الأول الميلادي. و يعتبر رحيق زهور الجزر من الاغذية المفضلة عند النحل.

يتوفر الجزر على كمية وفيرة من السكر، و هو غني بفيتامين A المقوي للبصر و الذي يفيد في علاج ضعف النظر، كما يساهم في علاج مشاكل الجلد كالبقع و النمش وغيرها، و يحتوي الجزر ايضا على الالياف التي تساعد على هضم الطعام و تفيد في مشاكل الجهاز الهضمي، و يحتوي كذلك على مواد مضادة للأكسدة و مجموعة من المعادن الضرورية للجسم.

و للجزر فوائد صحية و جمالية عديدة اذ يفيد تناوله في حماية الجسم من الاصابة بكثير من الامراض كأمراض القلب و الشرايين و ارتفاع ضغط الدم و الكوليسترول و السكتات الدماغية و الامساك و قرحة المعدة و التهاب الكلي و اللوزتين و السعال و نزلات البرد و النقرس و امراض الكبد و السل و الاضطرابات المعوية ،كما يحمي من الاصابة بالسرطانات كسرطان الرئة و الثدي و العين و المعدة و الجلد ...، و من فوائده ايضا انه مقو فعال للمناعة الطبيعية و مدر للبول، كما أنه مفيد لصحة الفم، يقوي اللثة و الأسنان و يبيضها و يحمي من تسوسها و يقضي على رائحة الفم الكريهة.

و الجزر مفيد للبشرة كذلك فهو مضاد للشيخوخة المبكرة كونه يحتوي على بروتين الكولاجين الذي يعمل على شد البشرة و التقليل من ظهور التجاعيد ، كما يعمل فيتامين A الموجود في الجزر على تفتيح البشرة و تصفيتها من البقع و تجديد خلاياها. بالإضافة الى هذا فهو مفيد للشعر اذ يعمل على تقوية الشعر و منع تساقطه و الحد من تقصفه كما يرطب فروة الرأس و ينظم افراز الهون فيها، و يحفز نمو الشعر من خلال تنشيط دورة الدم على مستوى الرأس.

يمكن تناول الجزر في اشكال متنوعة، اما طازجا سواء اكان منفردا او في السلطة او في العصير، و اما مخللا كفاتح للشهية او مطبوخا، كما يمكن عمل المربى منه. و الجزر مفيد لأصحاب الحمية الغذائية و الراغبين في انقاص الوزن كونه يحتوي على سعرات حرارية ضئيلة و على الالياف الغذائية المشبعة.

تفيد مادة البيتا المتواجدة في الجزر على الحماية من السرطان، الا انه عندما يتم تناول كميات كبيرة منه تفوق الحد المسموح به فان معدل هذه المادة يرتفع في الجسم و ينتج عنه بالتالي ظهور بقع ذات صبغة صفراء او برتقالية على الجلد، كما ان تناول الجزر المطهو بكميات كبيرة من طرف الاشخاص المصابين بالسكري يمكن ان يفقد توازن السكر في الدم كما يمكن ان يصيب بعض الاشخاص بالحساسية. لذلك ينصح تناوله بكميات معتدلة و معقولة انه الجزر.