اختراق الأجهزة

بواسطة : كلمات

اختراق الأجهزة قد أضحى شيئا متجاوزا ومعروفا في العقود الأخيرة من الزمن، فمع التطور التكنولوجي الذي شهده العالم الرقمي، ومع ازدياد حجم مستخدمي شبكة الأنترنت، ازدادت مخاطر اختراق جهازك عن بعد والتجسس عليه.

لكن هل تعرف كيف يتم اختراق جهازك؟ وماهي الطرق التي يعتمد عليه الهاكر (الشخص الذي سيخترقك) من أجل جعلك فريسة سهلة بالنسبة إليه؟ وهل تعرف سبل الوقاية والحماية من أن يتم اختراق جهازك؟ بل وكيف تتصرف إن عرفت أنه قد تم اختراق جهازك؟.. تابع، فهذا ما سوف أجيب عليه في هذا الموضوع.

تختلف طرق اختراق الاجهزة، والحواسيب خصوصا، فهنالك من الهاكرز من يعتمد على الباتش أو السيرفر الذي يتم تنصيبه في جهازك دون علم منك.. كيف ذلك؟

يقوم الهاكر بتلغيم الفايروس أو البرنامج التجسسي في برنامج معين، مثلا أنا أريد أن أخترقك سوف آخذ ملف تنصيب الAvast أو Chrome أو أي برنامج مشهور آخر، وألغم فيه فيروسا، وهذا الفيروس أقوم بتشفيره حتى لا يتم اكتشافه من طرف برامج الحماية ويضرب كل شيء في الصفر..

وهاهو الآن، لدي البرنامج الملغم جاهز! الآن تبقت لي مسألة النشر واصطياد الضحايا. ماذا سوف أفعل؟

سوف أذهب إلى أحد المنتديات العربية أو الأجنبية الكبرى وأتسجل فيها، وأنشر البرنامج الملغم والذي هو عبارة عن Setup فقط، وأنتظر أن يتم تحميله واختراق ضحاياي.

بعد تنصيب الضحية للبرنامج على جهازه، يتم فتح بورت (منفذ) مثل النافذة المفتوحة ببيتكم الآن، وأستطيع الدخول من خلاله وبالتالي أصبحت لي كافة الصلاحيات للدخول إلى جهازك وأتجسس عليك بالويب كام، وأسمع لصوتك في حال كنت تتحدث، وأسجل ما تكتبه على الكيبورد الآن عن طريق ما يسمى بالKeylogger والذي يحفظ كل ما تدخله من بيانات في لوحة المفاتيح، وبالتالي إن أدخلت أحد بياناتك البنكية فقد أصبحت عندي في حاسوبي وأستطيع سرقتك.

بل أستطيع أن أزرع فيروسا مدمرا في جهازك وأخربه بشكل كامل عن طريق تدمير قرصك الصلب.

يتم هذا عن طريق برامج خاصة تسمى RAT والتي هي اختصار ل Remote administration tool وتوجد برامج عديد في المجال مثل njRAT ، Bifrost RAT و DarkComet RAT والكثير..

توجد طريقة أخرى لكي أخترق جهازك وهي عن طريق حصولي على الآيبي أدرس الخاصة بك، وأعمل لها سكان ، وأرى الثغرات الموجودة بجهازك سواء الموجودة بالنظام مثلا إن كنت تستخدم Windows xp الذي انتهى تحديثه وأصبح من خبر كان، أو عبر أحد البرامج التي لم تقم بتحديثها رغم صدور التحديث. وهذا ما يسمى بالاختراق المتقدم ويتم عبر أنظمة خاصة بالاختراق والتي تكون غالبا أنظمة لينكس.

هل رأيت سهولة وخطورة الأمر أخي الكريم؟

لا شك في أنك الآن تحس بالقلق، لكن لا تقلق، فكما أنه توجد طرق اختراق، توجد طرق حماية، والهاكر الحقيقي ليس هو من يستهدف أيا كان من الناس، الهاكر الحقيقي طموحاته كبيرة جدا (تعرفون عن ما أتحدث).

أول شيء عليك أن تعي به أخي الكريم، هو أن لا تحمل البرامج على حاسوبك من مصادر غير معروفة، حمل دائما من الموقع الرسمي للشركة المنتجة للبرنامج. إن كنت تريد تنصيب Avast فاذهب إلى الموقع الرسمي لهاته الشركة.

ثاني شيء، إن اضطررت أن تحمل من مصدر غير معروف، فسوف تجد العديد من الأزرار تحمل اسم Download now، ولا تعرف على أي زر سوف تضغط وبالتالي قد تضغط على البرنامج الغلط الذي يكون عبارة عن فيروس ينصب على جهازك.

من أجل تفادي هاته الشكوك، إستعمل إضافة مانع الإعلانات Adblock وبالتالي سوف يظهر لك الزر الرسمي فقط.

كيف أعرف إن تم اختراقي؟

حينما تلاحظ إنشاء ملفات جديدة في حاسوبك، حذف ملفات في حاسوبك، انبثاق برامج من العدم، تغير الBackground في سطح مكتبك، ربما توجد رسائل على حسابك على الفيسبوك لم تقم أنت بإرسالها. وباقي التغيرات سوف تلاحظها أنت بنفسك!

من أجل حماية جيدة، إستعمل برنامج Avast antivirus وقم بتحديثه بشكل دائم، واعمل فحص لجهازك كل أسبوع ، فقد يكون هنالك فيروس دون علمك على جهازك وبالتالي من الافضل أن تداوم على فحص جهازك كل أسبوع.

يد واحدة لا تصفق.. صحيح هذا المثل، أليس كذلك؟

لذلك عليك أن تنصب بعض البرامج إلى جانب الAntivirus من أجل تأمين جهازك قدر الإمكان وتصعيب عملية اختراق جهازك بشكل كبير على من اراد اختراق الاجهزة .