الاضطرابات الضلالية للغيرة

الصحة والغذاء والطب

الاضطرابات الضلالية للغيرة Heretical disorders of jealousy:-
الغيرة السوية:-
الغيرة السوية هي الغيرة المحمودة مثل غيرة الزوج علي زوجته من الأغراب والزوجة علي زوجها وهو حق مشروع وواجب وهي طبيعة متأصلة في النفس البشرية.

الغيرة المرضيةPathological Jealousy:
الغيرة المرضية أهم نوع لهذه الاضطرابات لأنها أكثر حدوثا مقارنة بالأنواع الأخرى وعادة تصاحبها درجة عالية من الخطورة.

أهم علاماتها :
أن شريك الحياة غير مخلص له أولها أو يخونها وسميت مرضية لأنها من غير دليل ولا يمكن تصحيحها بالمنطق.
2-نسبة حدوثها في المجتمع غير معروفة ولكنه كعرض ليست نادرة لأنها يمكن أن تكون ضمن أعراض المرضي الفصامين وحالات الاضطرابات الوجدانية واضطرابات الشخصية وتعاطي المخدرات وبعض الأمراض العقلية العضوية

أهمية هذه الحالات:
ليست بسبب ما تسببه من ضيق للمريض فقط بل لما يصاحبها من مشاكل زوجية وأسرية علاوة علي الخطر الكبير من العنف الذي قد يصل إلي حد القتل و أحيانا الانتحار.
1-تحدث بين الرجال والنساء ولكن غالبا أكثر بين النساء مقارنة بالرجال.
2- الشك في نوايا الشريك في التخطيط لقتله أو تسميمه أو إصابته بمرض جنسي أو عجز جنسي .
3-يميز سلوك المريض البحث الدءوب لأدلة للخيانة وذلك في البحث في المذكرات وحاليا الجوال وتسجيل المحادثات والمتابعة وأحيانا استعمال كاميرا الفيديو وفحص ملاءة السرير والملابس الداخلية وخلافه.
4-تحدث مشادات كلامية وأحيانا هياج مصحوب بعنف جسدي قد يؤدي إلي اعتراف الطرف الآخر بالخيانة كذبا لإنهاء المشكلة و عادة الاعتراف دون ارتكاب الخيانة في الحقيقة ما يؤدي لإشعال وتأزم المشكلة أكثر.

الأسباب:-
1-تركيب أو نوع الشخصية له دور في حدوث الغيرة المرضية فدراسة الشخصية مهم جدا. لقد وجد لدي المصاب شعور شديد بالنقص والعجز وعدم ثقة بالنفس وانجازاته في الحياة أقل من طموحاته وهذا النوع من الشخصيات أكثر عرضة لأي حدث يزيد شعوره بالعجز مثل فقد للوظيفة أو الوضع الاجتماعي أو التقدم في السن ونتيجة لهذه التهديدات ربما يسقط هذا الشخص اللوم علي الآخرين في شكل غيرة مرضية واتهام بالخيانة.
2-ليس هناك صلة بين الغيرة المرضية والجنسية المثلية كما كان يعتقد فرويد أن هناك صلة بين الشذوذ الجنسي والغيرة المرضية.
3-الغيرة المرضية قد تنشأ مع بداية عدم القدرة علي الانتصاب للرجل والعجز الجنسي للمرأة.

مآل الحالة:-
مآل الحالة عموما غير جيد في حالة الغيرة المرضية نتيجة اضطراب ضلالي غير معروف السبب ولكن إذا كان نتيجة مرض معروف مثل الاكتئاب أو تعاطي المخدرات فالمآل أحسن . أيضا مآل الحالة يعتمد علي نوع الشخصية قبل المرض.

عوامل الخطر في الغيرة المرضية:-
1-مرضى الغيرة المرضية يعتبروا من المرضى الخطرين لأن الغيرة قد تدفع لارتكاب جريمة الأذى الجسيم أو القتل وأحيانا الانتحار .
2-تحدث من النساء و عنيفين وهددوا أزواجهم بالانتقام.
3-أيضا هناك خطر الإقدام علي الانتحار خاصة الطرف المتهم يلجأ في النهاية للانتحار لوضع حد لمعاناته والعلاقة.