رسائل الي صديقي المتشائم

الصحة والغذاء والطب

هذا رسائل الي صديقي المتشائم من واقع تجارب عشتها وعاشها غيري
لتكون من القلب الي القلب


يا رب


إذا اضطربت النفس ، وهاج الخطوب ، وضاقت الحيل ، نادى : يا رب.
إذا تعبت وغلقت الأبواب ، وحارتِ النفس ، نادي : يا رب
إذا وقعت المصيبةُ ، وحلّتِ النكبةُ وجثمتِ الكارثةُ ، نادى المصابُ المنكوبُ : يا رب
إذا أُوصدتِ الأبوابُ أمامك ، وأُسدِلتِ الستورُ في وجهك ، صح : يا رب .
إذا بارتِ الحيلُ وضاقتِ السُّبُلُ وانتهتِ الآمالُ وتقطَّعتِ الحبالُ ، نادي : يا رب
إذا ضاقتْ عليك الأرضُ بما رحُبتْ وضاقتْ عليك نفسُك بما حملتْ ، فاهتفْ: يا رب.
إليه يصعدُ النداء ، والدعاءُ ، وهتاف المضطرين والثكالا ، ودموع المتعبين ، المفجوعين
.
وبذكرهِ تطمئنُّ القلوبُ وتسكنُ الروح ، وتهدأُ المشاعر وتبردُ الأعصابُ ، ويثوبُ الرُّشْدُ ، ويستقرُّ اليقينُ، #64831; اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ #64830;
الله : أحسنُ الأسماءِ وأجملُ الحروفِ ، وأصدقُ العباراتِ ، وأثمنُ الكلماتِ، #64831; هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيّاً #64830;؟! .

الله : فإذا اللطفُ والعنايةُ ، والغوْثُ والمددُ ، والوُدُّ والإحسان ، #64831; وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللّهِ #64830; .
الله : ذو الجلالِ والعظمةِ ، والهيبةِ والجبروتِ.
اللهم فاجعلْ مكان الحزن انس ، ومكان الحزنِ سروراً ، وعند الخوفِ أمنْاً. ، وأطفئْ جمْر الأرواحِ بماءِ الإيمانِ .
اذا ضاقت عليك الأرض فلا ملجاء من لله إلا إليه
في جوف الليل تسكن الروح يأرب
اسقط له ساجد عفر راسك له بالتراب وقل يا رب
تحس انس ورحة ويثلج بها صدرك وتسكن نفسك وتغدو الروح كنها في جنة تطير مع الملائكة هدوءا الليل لا يقطعه إلا يأرب يأرب
اذكر عندما كنت اعمل في مركز جراحة لقلب
في احد اليايل هدوءا سكون كالقبر لا يقطعه إلا مروري بأحد الغرف
أنين خافت هادي ينطلق من احد الغرف دخلت
لجد شيخ كبير أضناه العمر والمرض وهو يرفع صوته يأرب صوت مطمئن واثق ممن يدعوه يأرب وكأني اسمع هذا الكلمة لأول مرة في حياتي
وقعت في قلبي كالماء البارد بعد طول الضما مع ما في قلبي من المعاصي والبعد عن لله لكن أصبحت إذا ضاقت علي السبل وتعبت النفس تذكرت ذلك الصوت
يأرب فتسكن النفس ويثلج الصدر وتستكين الروح

كن هكذا


- الإيمان والعمل الصالح هما سر حياتك الطيبة ، فاحرص عليهما .
- .
- اهجر المعاصي؛ لأنها تنغص القلب وتنجس النفس وتفقد نور الوجه وتقتل الروح.

رأيتُ الذنوبَ تميتُ القلوبَ ويُتْبِعُهـا الــذُّلَّ إدمَانُهــا
وتركُ الذنوبِ حياة ُ القلوبِ وخيرٌ لنفسكَ عصيانُها


رأيتُ الذنوبَ تميتُ القلوبَويُتْبِعُهـا الــذُّلَّ إدمَانُهــاوتركُ الذنوبِ حياة ُ القلوبِوخيرٌ لنفسكَ عصيانُها


رأيتُ الذنوبَ تميتُ القلوبَويُتْبِعُهـا الــذُّلَّ إدمَانُهــاوتركُ الذنوبِ حياة ُ القلوبِوخيرٌ لنفسكَ عصيانُها


رأيتُ الذنوبَ تميتُ القلوبَويُتْبِعُهـا الــذُّلَّ إدمَانُهــاوتركُ الذنوبِ حياة ُ القلوبِوخيرٌ لنفسكَ عصيانُها


- عليك بقراءة القرآن متدبراً ،وأكثر من ذكر الله دائماً .
- أحسن إلى الناس ساعد المحتاج وفك عثر المتعثر بدون إفراط أو تفريط
- كن مع الناس واثق ولا تكن ثرثار فتكون مجال للسخرية
- الناس على ماتعودو منك فكن متزن ارفع قدر نفسك بدون غرور
- كن مبتسم فالناس تكره العابس المكتئب
- الرضاء والثقة مر علي كثير من المرضى مرضى القلب فما وجدت من الأشخاص سريع التحسن إلا أصحاب الرضاء والتفاؤل
- شارك الناس همومهم وهموم المجتمع و لا تفشي سرك وحياتك الخاصة فتندم
- احذر الكذب فالناس ليسوا أغبياء فالكذاب سرعان ما يهجره الناس
- كن شجاعاً لا وجلاً خائفاً فالخائف يقتله الخوف قبل المصيبة
- وقد شاهدت من الناس من لا يقتلهم السرطان ولكن يقتلهم الخوف منة،
- . الخائف مثل الأرنب يخرج من جحره وعينة في ترقب للجحر
- اغسل قلبك من الحسد والحقد والغش وكل مرض .
- اترك فضول النظر والكلام
- أحسن طعامك ولا تكثر والأكل والنوم .
- انهمك في عمل مثمر تنسَ همومك وأحزانك كن نشيط يستفيد منك المجتمع في النوادي والمحافل
- فا العمل ينسي الهم ويشغل الذهن بعكس البطالة التي تورث في القلب الهم والحزن والحاجة.
- انظر إلى من هو دونك في الصورة والرزق والعافية إذا كانت رجلك مبتورة فهناك من هو مشلول شلل كامل إذا كنت تجد رغيف فهناك من نام جائع
- ضع أسوأ الاحتمال إذا كنت مسافر جهز نفسك ربما تتعرض لعطل وهنا تتعامل معه لو وقع ولا تقول لو إني وهكذا الحياة دار نكد وشقاء فستعد لما قد يحدث وتقبل الأمر.
- لا تطاوع ذهنك في الذهاب وراء الخيالات المخيفة والأفكار السيئة
- فالخيال ربما يكون مستحيل فلا تدخل في صراع مع المستحيل.
- .
- أعطِ المشكلة حجمها الطبيعي ولا تضخم الحوادث وقل الأمر بسيط لو كان صعب فالنفس على ما قرر العقل .
- تخلص من عقدة الاضطهاد وانتظار المكارة . فبعض الناس يتصور أن العالم إنما وجد لمحاربته
-
- بسِّط الحياة و اهجر الترف الحياة ابسط مما تتصور والترف بحر لا نهاية له
- لن تلحق بساحل و لن ترسو على ميناء فتذهب نفسك حسرت
- وقد وجدت من أهل الترف من يتفف لكل شأ ومن أصحاب البساطة من يقول الحمد لله عندي كل شأ
- جار لي بسيطا جدا بيت بسيط تعليما بسيطا
- طعام بسيط فرش وأثاث بسيط لكن ولله ثم ولله إن في قلبه سكينة ورضاء وقناعة جعلت منة شخص لا تجد في قاموسه إلا الحمد لله على النعمة عفو عافية
- نمت عنده في احد الأيام فما إن وضع ألراس على الأرض حني غط في نوم عميق شخير ووجهة كله رضاء و قناعة بينما يتقلب أصحاب الملايين الليل كله
- ولا يناموا لا مع المهدئات
-
-
- قارن بين النعم التي عندك والمصائب التي حلت بك لتجد الأرباح أعظم
- إذا كنت فقدت يد فعندك يد و أرجل واعين. ولسان
- .
- لا تنتظر شكراً من أحد ، وافعل الإحسان لوجه الله فحسب .
- حدد مشروعاً نافعاً لك ، وفكر فيه وتشاغل نه لتنسى همومك .
- أنجز عملك في الحال ولا تؤخر.
- .
- وغض الطرف عن المعائب . متتبع العيوب كا لذباب الا يقع الا على الجرح
- تغافل عن الزلات والشائعات وتتبع السقطات وأخبار الناس .

- .
الماضي فات

تذكُّرُ الماضي والتفاعلُ معه واستحضارُه ، والحزنُ لمآسيه حمقٌ وجنونٌ ، وقتلٌ للإرادةِ وتبديدٌ للحياةِ الحاضرةِ. إن ملفَّ الماضي عند العقلاء يُطْوَى ولا يُرْوى ، يُغْلَقُ عليه أبداً في زنزانةِ النسيانِ ، يُقيَّدُ بحبالٍ قوَّيةٍ في سجنِ الإهمالِ فلا يخرجُ أبداً ، ويُوْصَدُ عليه فلا يرى النورَ ؛ لأنه مضى وانتهى ، لا الحزنُ يعيدُهَ ، ولا الهمُّ يصلحهُ ، ولا الغمَّ يصحِّحُهُ ، لا الكدرُ يحييهِ ، لأنُه عدمٌ ، لا تعشْ في كابوس الماضي وتحت مظلةِ الفائتِ ، أنقذْ نفسك من شبحِ الماضي القراءةُ في دفتر الماضي ضياعٌ للحاضرِ ، وتمزيقٌ للجهدِ ، ونسْفٌ للساعةِ الراهنةِ ، ذكر اللهُ الأمم وما فعلتْ ثم قال : #64831; تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ #64830;انتهى الأمرُ وقُضِي ، ولا طائل من تشريحِ جثة الزمانِ ، وإعادةِ عجلةِ التاريخ. كن الي الامام فما فائدة النظر الي الماضي ان كان جميلا تحسرنا علية
وان كان غير ذلك تحسرنا
وقد شاهدت من الناس من يلوك الماضي ولا يعيش الا حسرات
ولا يردد الا ليت الشباب يعود يوما
هل سيعود الشباب لا ولكن تعود الحسرات
وجدت اسعد الناس و أكثرهم صحة صاحب النسيان من نسي الماضي وعاش اليوم
وجدت من الناس من يقول أه جدي الله يرحمة ولو خرج جدة لصفعه من كثرت ما يجول في الماضي ويصول وكن لا حاضر و مستقبل وقد شاهدت من يصيبه المرض فلا تسمع منه الا عندما كنت صحيح البدن كنت وكنت
وجدت شخص من أكثر الناس مصائب
قطعوا يده وهو صغير عن طريق خطاء طبي
و توفي أبوه في حادث إمام عينيه وتعرض للكثير من المصائب
كان دائما الابتسامة ضاحك سألته كيف تعيش مع هذا المصائب
أبوك مات معك ويدك قطعت خطاء قال لي إنا أعيش اليوم
أمس مات إنا مالي ماضي لي رب ومستقبل

قضاء وقدر


#64831;مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا#64830;، جفَّت الاقلام ، رُفعتِ الصحفُ كتبت المقادير قبل ان تخلق #64831; قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ لَنَا #64830;، ما أصابك لم يكنْ لِيُخطئِك ، وما أخطأكَ لم يكنْ لِيُصيِبك .
إن هذه العقيدة إذا رسختْ في نفسك وقرَّت في ضميرِك صارتْ المصيبة كالنسيم البارد ((ومن يُرِدِ اللهُ به خيراً يُصِبْ منه)) فلا يصيبُك قلقٌ من مرضٍ أو فإنَّ لله قد قدَّر والقضاءُ قد حلَّ ، والاختيارُ هكذا ، والخيرةُ للهِ ، والأجرُ حصل ، والذنبُ كُفِّر .هنيئاً لأهلِ المصائب صبرهم ورضاهم عن الآخذِ ، المعطي ، القابضِ ، الباسط ،#64831; لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ #64830; .
ولن تهدأ أعصابُك وتسكن بلابلُ نفسِك ، وتذْهب وساوسُ صدْرِك حتى تؤمن بالقضاءِ والقدرِ ، جفَّ القلمُ بما أنت لاقٍ فلا تذهبْ نفسُك حسراتٍ وسوف يقعُ المقدورُ ، #64831; فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ #64830; .
استسلمْ للقدر قبْل السُّخْط والتذمُّر والعويل ، اعترفْ بالقضاءِ قبْل أن يدهمك سيْلُ النَّدمِ ، إذاً فليهدأ بالُك إذا فعلت الأسباب ، وبذلت الحِيل ، ثم وقع ما كنت تحذرُ ، فهذا هو الذي كان ينبغي أن يقع ، ولا تقُلْ ((لو أني فعلت كذا لكان كذا وكذا ، ولكن قُلْ : قدَّر اللهُ وما شاء فعلْ))
رجل لديه اربع بنات

فحملت امرأته بالمولود الخامس وكانذكرا

وشاء الله ان يكون هذا الولد


معاقا وبعد سنة حملت أمرأتهبالولد السادس

فاشار عليه اهله ان تذهب امرأته الى الطبيب


كييطمئن على الجنين كي لا يكون معاقا مثل

اخيه ولكنه رفض وبعد الضغط عليه منقبل اهله

ذهب الى الطبيب وبعد الفحص تبين ان الجنين

معاقا ايضا فرجعالى اهله وأخبرهم بنتيجة الفحص
فاشاروا عليه ان يسقط الجنين ولكنه رفضبشدة

معللا ذلك بأنه قضاء الله ؤقدره وانه راضيا بما
قسمه
الله لهفانجبت امرأته ذلك المولود وكان ذكرا

وعندما أصبح عمره ستة أشهر مرض الطفلوارتفعت حرارته
فاخذه والده الى المستشفى ولكن شاء القدر ان

يتوفاه اللهفعاد به الى البيت ليجد أخاه قد فارق

الحياة ايضا

فواراهما الثرىوعاد الى البيت فدعا بناته

الاربعة وزوجته وقال لهم امنو علىدعائي

((اللهم أجرني في مصيبتي وأخلفني خيرا منها ))

وما ان مضى عامعلى الحادثة حتى حملت

امرأته وانجبت له توأم من الذكور من أجملما

خلق الله من الاولاد
وهذا جزاء صبره على ماابتلاه الله عزوجل

وايمانه بقضاء الله وقدره

يجري في هذا العالم من خيرٍ أو شرٍ عسرٍ أو يسرٍ حلوٍ أو مرٍ كله بمشيئة الله وخلقه وتقديره حدث. وقد روى البيهقي أيضًا بالإسناد الصحيح أنّ سيدنا عمر بن الخطاب كان بالجابية( وهي ارضٌ من الشام ) فقام خطيبًا فَحَمِدَ الله وأثنى عليه ثم قال: (من يهد الله فلا مُضِلَ له ومن يضلل فلا هادي له) وكان عنده كافر من كفار العجم من أهل الذمة فقال: بلغته إن الله لا يضل أحدًا، فقال عمر للترجمان:” ماذا يقول” قال: إنه يقول: إن الله لا يضل أحدًا فقال عمر:” كذبت يا عدو الله ولولا انك من أهل الذمة لضربت عنقك هو أضلك وهو يدخلك النار إن شاء ،فمعنى كلام سيدنا عمر أن الذي يعتقد أن الله لا يضل أحدًا هو كفر لان الإنسان إذا ضل فبمشيئة الله تعالى فلا تحصل في الدنيا حركة ولا سكون إلا بمشيئة الله تعالى وقد قال الله تعالى في القرآن الكريم:” إن هي إلا فتنتك تضل بها من تشاء وتهدي من تشاء” ففي هذه الآية بيان واضح أن الضلال والهدى بمشيئة الله تعالى.

شاهد الجانب المشرق
الذكيُّ يحوّلُ الخسائر إلى أرباحٍ ، والجاهلُ الرِّعْديِدُ يجعلُ المصيبة مصيبتينِ.‍‍‍ ‍
طُرِدَ الرسولُ r من مكةَ فأقامَ في المدينةِ دولةً ملأتْ سمْع التاريخِ وبصرهُ .
سُجن أحمدُ بنُ حَنْبَلَ وجلد ، فصار إمام السنة ، وحُبس ابنُ تيمية فأُخْرِج من حبسهِ علماً جماً ، ووُضع السرخسيُّ في قعْرِ بئْرٍ معطلةٍ فأخرج عشرين مجلداً في الفِقْهِ ، وأقعد ابن الأثيرِ فصنّفَ جامع الأصول والنهاية من أشهرِ وأنفعِ كتبِ الحديثِ ، ونُفي ابنُ الجوزي من بغداد ، فجوَّد القراءاتِ السبعِ ، وأصابتْ حمى الموتِ مالك بن الريبِ فأرسل للعالمين قصيدتهُ الرائعة الذائعة التي تعدِلُ دواوين شعراءِ الدولةِ العباسيةِ ، ومات أبناءُ أبي ذؤيب الهذلي فرثاهمْ بإلياذة أنْصت لها الدهرُ ، وذُهِل منها الجمهورُ ، وصفَّق لها التاريخُ .
هل سمعت قصة بطل العالم للجري للمعاقين
طفل احترق وقرر الاطباء ان لا امل في ان يمشي والموت خير له
لكن قال لا سوف امشي واصبح بطل العالم وجعل من الاعاقة دافع لتحقيق الحلم
انضر في الجانبِ المشرِقِ منها ، من ال الثعبان يصنع افخر الجلْودُ الثمين ، وإذا لدغتْك عقربٌ فاعلم أنه مصلٌ واقٍ ومناعةٌ حصينة ضد سُمِّ الحياتِ .
تكيَّف في ظرفكِ القاسي ، لتخرج لنا منهُ زهْراً وورْداً وياسميناً #64831; وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ #64830; .
سجنتْ فرنسا قبل ثورتِها العارمةِ شاعرْين مجيديْنِ متفائلاً ومتشائماً فأخرجا رأسيْهما من نافذةِ السجنِ . فأما المتفائلُ فنظر نظرةٌ في النجومِ فضحك. وأما المتشائمٌ فنظر إلى الطينِ في الشارعِ المجاور فبكى. انظرْ إلى الوجه الآخر للمأساةِ ، لأن الشرَّ المحْض ليس موجوداً ؛ بل هناك خيرٌ ومَكْسبٌ وفَتْحٌ وأجْرٌ .


لماذا خلق لله المرض والشر والخير

نعم هناك شر وخير لكن أيهم القاعدة وأيهم الاستثناء
الأرض مستقرة ماعدا دقائق من الزلزلة ثم رجع كل شئ أي أصله
الشر ليس شر من كل الوجوه بكل هو شر من وجه وخير من وجوه كثيرة
البركان مثلا صانع التربة الخصبة
المرض يخلف حصانة ومن السم يصنع الترياق
ومن الجراثيم يصنع اللقاح
فالموت خير من وجوه أخري

الخير والشر يكمل احدهم الاخر بدون المرض لم نكن نعرف الصحة وبدون القبح لم نعرف الجمال
نقص الكون أساس كماله
لو استقام القوس لما رما
المشقة تفرز معادن الرجاء
لولا المشقة ساد الناس كلهم = الجود يفقر والإقدام قتال
لولا المشقة لم كان الكريم والشجاع
والمشقة هي التي تفرز معادن الناس في الدنيا والآخرة
في احد الايام استقبلنا حالة في طواري المستشفي
حادث لرجل كبير في السن تم تشخيص الحالة كسور في الاضلاع
وتم نقل الرجل الي التنوم وانا اجهز الرجل قال في احباط
ياولدي ليش كذا انا اصلي وقوم الليل ويحصل لي كذا والناس ماتعرف المسجد ومافيها شئ قلت استغفر ربك ما تعرف يمكن خيرلك قال اي خير ياولدي

وفعلا عند عمل تصاوير تم اكتشاف ورم في الرئة في المراحل الاولي ونسبة الشفاء 90 %
قلت الحمدلله الله لا يضيع اجر من احسن عملا لولا الحادث ما كتشف الورم الا في مراحل متاخرة ونسبة الشفاء 5%
كان يظن شر له واصبح خير لة

العزيمة تقهر المستحيل
لازلت اذكر ذلك الشاب خالد
كان مصاب بمرض غريب ونادر تتوقف فية اعضاء الجسم عن النوم الا المخ
عندما تشاهد خالد تتصور انة في العاشرة وقد بلغ 25
10 سنوات في المستشفي
ولكن عزيمة تهز الجبال مئات الكتب في الغرفة والاشرطة
حفظ صحيح البخاري وامهات الكتب
عندما تجلس معه لا يتكلام عن المرض
بل اورد البخاري وفي صحيح مسلم
كنا نسمح له يوم في الاسبوع
ليحضر درس احد الشيوخ في المسجد
حتي اصبح علام في مجال الحديث

انها العزيمة والهمة
ابن قدامة في سكرات الموت كان يناقش مسائل في الحديث
ويقول ارحل عالم بها احسن من اموت جاهل بها


اتركِ المستقبلَ حتى يأتيَ


#64831; أَتَى أَمْرُ اللّهِ فَلاَ تَسْتَعْجِلُوهُ #64830;لا تستبقِ الأحداث ، أتريدُ إجهاض العمر قبْل تمامِهِ؟! وقطف العنب قبل النضج ؟! إنَّ غداً مجهول لا حقيقة لهُ، ليس له وجودٌ، ولا طعمٌ، ولا لونٌ، فلماذا نشغلُ في التفكير في المستقبل، ونخاف من مصائِبِهِ، ونهتمُّ لحوادثهِ، نتوقعُ كوارثهُ، إن الله أخفا المستقبل عنا لعلمه بنا
لو عرفت المستقبل للفرحة قليل وبكيت كثير إن البحثين عن الغيب
والناسفين للحاضر استبقوا الخبر قبل الوارد وشربوا الحامض قبل أم نحلا
عرفت شخص قد حمل على كاهله هم التفكير في المستقبل
وما أكثر ما يقول آه أربع بنات ياسلطان لو أموت وش راح يكون حالهم
قلت ممكن تموت قلبهن وفعلا تموت البنات قبل الأب
فكر في شئ في علم لله ولم يفكر في شئ اقره لله وهو الموت
فكر هل ستجوع البنات أو هل سوف ينحرف الأبناء
إنا لست ضد التخطيط للمستقبل ولك ضد الدخول في غيبيات
قررها لله علينا وتكفل بها
إن التفكير في المستقبل أمر فطري ومهم لن هناك من يتجاوز ذلك
إلي غير المعقول
دع المستقبل حني يأتي وتعامل معه
عرفت شخص أرسل ابنه إلي أمريكا للدراسة وكان في سن المراهقة
حاول بعض الأشخاص أن يثنيه عن ذلك الولد صغير و احتمال ينحرف
قال الله خير حافظ يمكن بعد ما ينحرف يمكن يدعو للإسلام
يقول كل يوم ارفع يدي إلي السماء وأقول أستودعك الله التي لا تضيع ودائعه
وفعلا رجع الولد من هناك ناجح ومستقيم أحسن مما ذهب به

إن إعطاء الذهنِ مساحةً أوسع للتفكيرِ في المستقبلِ وفتحِ كتابِ الغيبِ ثم الاكتواءِ بالمزعجاتِ المتوقعةِ ممقوتٌ شرعاً؛ لأنه طولُ أملٍ ، وهو مذمومٌ عقلاً ؛ لأنه مصارعةُ للظلِّ. إن كثيراً من هذا العالم يتوقُع في مُستقبلهِ الجوعَ العري والمرضَ والفقرَ والمصائبَ ، وهذا كلُّه من مُقرراتِ مدارسِ الشيطانِ#64831; الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاء وَاللّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلاً #64830;.
كثيرٌ همْ الذين يبكون ؛ لأنهم سوف يجوعون غداً، وسوف يمرضون بعد سنةٍ، وسوف ينتهي العالمُ بعد مائةِ عام. إنَّ الذي عمرُه في يد غيره لا ينبغي لهُ أن يراهن على العدمٍ ، والذي لا يدرِي متى يموتُ لا يجوزُ لهُ الاشتغالُ بشيءٍ مفقودٍ لا حقيقة له.
اترك غداً حتى يأتيك ، لا تسأل عن أخبارِه ، لا تنتظر زحوفه ، لأنك مشغولٌ باليوم.
وإن تعجبْ فعجبٌ هؤلاء يقترضون الهمَّ نقداً ليقضوه نسيئةً في يومٍ لم تُشرق شمسُه ولم ير النور ، فحذار من طولِ الأملِ .