التغـذية وضـغـط الــدم

الصحة والغذاء والطب

كتبت دعاء عبدالله العماري - بخدمات التثقيف الصحي
إن من العوامل الأساسية التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم هي زيادة الوزن، والحمية الغذائية السيئة، ونظام الحياة المضطرب، ولتقيم نظام حياتك قم بطرح الأسئلة التالية على نفسك:
هل أنت بدين؟ هل تمارس الرياضة؟ هل تتناول الكثير من الأطعمة المالحة؟ هل يحتوي طعامك على كميات كبيرة من الدسم والكوليسترول؟ هل تتناول مشروبات كحولية؟.


هناك العديد من النصائح الأساسية لتقليل ضغط الدم أولها المحافظة على الوزن الطبيعي للجسم عن طريق ممارسة الرياضة من ربع إلى نصف ساعة يومياً مثل السباحة والمشي، وثانيها تناول غذاء صحي سليم عن طريق تقليل كمية الملح في الطعام مما لا يزيد على 1 – 3 جرام يومياً، والتقليل من تناول الأطعمة الدهنية، والتقليل من الأطعمة المملحة مثل المخللات والمعلبات الغذائية، وكذلك الإقلال من شرب المنبهات مثل الشاي والقهوة.

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


وأقيمت دراسة حديثة ثبت فيها أن النظام المعروف باسم «الطرق الغذائية لإيقاف ارتفاع ضغط الدم» يساعد على خفض ضغط الدم خلال 14 يوماً ويقلل من احتمالية حدوث السكتة الدماغية والجلطة القلبية وأمراض القلب، وقد تم ملاحظة فوائده على المراهقين المصابين بضغط الدم المرتفع. هذه الطرائق الغذائية تقوم بخفض ضغط الدم وذلك لأن احتواءها على البوتاسيوم الموجود في الخضراوات والفواكه يقوم بتقليل الصوديوم في الدم، بينما تساعد الألياف على خفض مستوى الدهون في الدم.


ويبين الجدول التالي المجموعات الغذائية وحصصها المتبعة في النظام المذكور أعلاه..


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

إن اتباع مثل هذا النظام قد يكون مرهقاً في بداية الأمر ولكن مع مرور الوقت سيصبح الأمر عادة لها أثر إيجابي على نمط حياتك وتساعدك على المحافظة على ضغط دم طبيعي.


المصدر:

جريدة الرياض السعودية