الإكثار من تناول اللحوم الحمراء

الصحة والغذاء والطب

أثبتت دراسة حديثة أن السيدات اللاتي يتناولن الكثير من اللحوم الحمراء تزيد لديهن مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وقد ذهبت الدراسة التي أجريت على 30000 سيدة سويدية أن السيدات اللاتي يتناولن ما لا يقل عن 102 غرام من اللحم كل يوم، تزيد لديهن مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 42% عن السيدات اللاتي يتناولن أقل من 25 غراما من اللحم، وذلك بسبب تأثير اللحوم على تدفق الدماء في المخ.

وأثبت خبراء التغذية التأثير السلبي للحوم الحمراء على الكثير من الأمراض، بما في ذلك زيادة مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وأمراض القلب وزيادة ضغط الدم. إلا أن هذه الدراسة ركزت على تأثير تناول اللحوم بكثرة على مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وقامت د. سوزانا لارسون من معهد كارولينسكا بستوكهولم مع فريق البحث بمتابعة حالة 34670 سيدة تتراوح أعمارهن بين (39-73 عاما)، وكن جميعاً لا يعانين أمراض أوعية دموية أو سرطان عند بدء الدراسة العام 1997. وفي أثناء عشرة أعوام من المتابعة أصيبت 1680 سيدة بالسكتة.

وتحدث السكتة الدماغية نتيجة انسداد الشريان الذي يمد المخ بالدم الذي يعرف بـ “الاحتشاء الدماغي”، وهو أكثر أنواع السكتة الدماغية شيوعاً، والتي تمثل 78% من السكتات الدماغية التي تناولتها الدراسة. بينما الأنواع الأخرى تحدث نتيجة نزيف في المخ أو لأسباب غير محددة.

وعندما قام الباحثون بتقسيم السيدات إلى خمس مجموعات وفقاً لمقدار تناولهن للحم كل يوم، وجدوا أن السيدات اللاتي احتلت الخمسة مراكز الأولى ممن يتناولن ما لا يقل عن 86 غراما من اللحم، يواجهن مخاطر الإصابة بالسكتة من نوع الاحتشاء الدماغي بنسبة 22%، أكثر من السيدات اللاتي سجلن أقل مقدار من تناول اللحم. كما أن السيدات اللاتي يتناولن الكثير من اللحوم المصنعة بما لا يقل عن 41.3 غرام باليوم تزيد لديهن مخاطر الإصابة بهذا النوع من السكتة بمقدار 24%، أكثر من السيدات اللاتي يتناولن أقل مقدار من تلك اللحوم المصنعة (أقل من 12.1 غرام باليوم).
إلا أن الدراسة لم تجد علاقة بين تناول اللحوم الحمراء أو المصنعة ومخاطر الإصابة بالأنواع الأخرى من السكتات الدماغية.

ويفسر الدارسون تلك العلاقة بين تناول اللحم والإصابة بهذا النوع من السكتة بارتباط تناول اللحم بزيادة ضغط الدم، السبب الرئيسي للسكتة. كما أن الحديد الذي يوجد باللحوم الحمراء قد يؤدي أيضاً إلى زيادة إنتاج المجموعات الطليقة التي تصيب الأنسجة. كما أوضحت الدراسة أن اللحوم المصنعة غنية بالصوديوم الذي قد يزيد من ضغط الدم.