البرمجة اللغوية العصبية

الادارة

برمجة اللغوية العصبية : هي علم جديد وهي ككتيب الإرشادات الذي يأتي مع السلعة الجديدة شارحا فيها طريقة التشغيل والعمل ووظائف المفاتيح و اكتشاف الطريقة المثلى للاستفادة منه مما يزيد امكانيات التحكم فيه .
” البرمجة اللغوية العصبية هي كتيبك الذي تستطيع من خلاله التحكم بنفسك وفي بيئتك الداخلية وتسخير طاقتها وتوجيهها الى ما تريد والى ما تحب “
فالبرمجة اللغوية العصبية طريقة منظمة لمعرفة تركيب النفس الانسانية والتعامل معها بوسائل محددة واساليب صحيحة ومفيدة حيث يمكنك التأثير السريع الحاسم في عملية الادراك والتصور والافكار والشعور وبالتالي في السلوك والتصرف وجميع مهارات الاداء الانساني الجسدي والنفسي والعقلي .
ان طبيعة مادة تطبيقية فالبرمجة اللغوية العصبية هي مجموعة من الآليات والتقنيات التي تعينك على تحقيق آمالك وطموحاتك وفق إمكانياتك وقدراتك .
البرمجة اللغوية العصبية تحفز وتساعد وتعطي آليات عملية بعيدا عن التنظير وهي تدخل في دائرة التطبيقات والتوظيف للإمكانيات والقدرات .
ان العادات والأفكار والمشاعر هي ما يعطينا الدافع على الممارسة فما يمارس هو محصلة التداخل بين هذه الدوافع الثلاثة .
مصطلح البرمجة اللغوية العصبية :
البرمجة اللغوية العصبية هي المصطلح العربي لما يطلق عليه باللغة الانكليزية
Neuro Linguistic Programming
العصبية Neuro :
تشير الى الجهاز العصبي أي ما يتعلق بالجهاز العصبي وهو الذي يتحكم في وظائف الجسم وأدائه وفعالياته ، كالسلوك والتفكير والشعور وهو المسلك العقلي لحواسنا الخمس التي نرى ونسمع ونحس ونتذوق ونشم بها . وأخذ منها الحرف الاول N.
اللغة Linguistic :
هذه الكلمة تدل على اللغة وهي تشير الى قدرتنا على استخدام اللغة سواء الملفوظة عن طريق كلمات وجمل محددة او بدون اية الفاظ وذلك عن طريق اللغة الصامتة التي تعبر عنها اوضاع الجسم مثل الجلسة والوقفة ، الايماءات والاشارات وايضا تعبيرات الوجه التي تكشف أساليب تفكيرنا واعتقادنا فاخذ الحرف الاول L .
البرمجة Programming :
تشير الى مقدرتنا على تنظيم هذه الأجزاء أو برمجتها في أدمغتنا . فالبرمجة هي طريقة تشكيل صورة العالم الخارجي في ذهن الانسان وتشير ايضا الى مجموعة افكارنا واحاسيسنا وتصرفاتنا الناتجة عن عاداتنا وخبراتنا والتي تؤثر على اتصالاتنا ذاتنا وبالآخرين وعليها يسير نمط حياتنا ... ويجب الاقتناع بأنه يمكن تغييرها وأخذ منها الحرف الاول P .
واصبحت كلمة ( NLP )

أركان البرمجة اللغوية العصبية :
أولا : الحصيلة
Outcome
- تعرف ماذا تريد ؟
- ويقصد به أن تحدد الهدف والنتيجة المطلوبة من أي عمل أو سلوك وبالتالي تتصرف وأنت تعرف غايتك وهدفك .
- تعرف على ما تريد قبل البدء في أي عمل .
- تعمل تقنيات البرمجة اللغوية العصبية على تكوين وبناء حالة شعورية تجاه الهدف المأمول وتجعل الشخص يتصور المستقبل ليستشعر هدفه ويؤمن بإمكانية تحقيقه .
ثانيا : إرهاف الحواس
Sensory Equate
- ويقصد به تنمية قوة الملاحظة والانتباه وإرهاف الحواس الخمس بقصد جمع المعلومات المتعلقة بالهدف والسلوك المرغوب تنفيذه لتكون أكثر كفاءة وأفضل أداء في دقة الملاحظة وموضوعيتها .
- كلما ارتقت وسائلنا في الرصد وأرهف حواسنا كلما زادت مدركتنا ووعينا وثقافتنا وتهيأت الفرص بشكل أفضل لتحقيق النجاح المأمول والحصيلة المرغوبة .
- تعلم ان تتلقى وتتقبل التغذية الراجعة Feedback
(التغذية الراجعة إفطار الأبطال )