تلميحات حول طريقة استخدام محركات البحث

عالم التكنولوجيا

تلميحات حول طريقة استخدام محركات البحث

من أهم الخدمات التي تقدمها شبكة الإنترنت هي محركات البحث (Search Engines) والتي تتيح للمستخدم الحصول على المعلومة التي يريدها بسهولة وسرعة متناهية حيث تبحر تلك المحركات في ثنايا هذه الشبكة المتشعبة المترامية الأطراف وتغوص في أعماقها وتأتيك في ثوانٍ معدودة بما تريد فكأنها الذي عنده علم من الكتاب إذا قال لسليمان عليه السلام : أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك ! وقبل أن يرتد طرفه وإذا بعرش بلقيس بين يديه ، فقال عليه السلام : هذا من فضل ربي ليبلوني أأكفر أم أشكر ؟

وإذا كانت محركات البحث تأتي في مقدمة الأولويات بالنسبة لمستخدمي الشبكة أهمية واستخداماً فإنها عند المستخدم العربي تحتل مرتبة متأخرة جدا ويعود ذلك لسببين أولهما : أن معظم تلك المحركات لاتدعم اللغة العربية وثانيهما أن أغلب المواقع العربية غير مضافة لتلك المحركات والمضاف منها غير مصنف تصنيفاً دقيقاً.

والبحث يتحول من كونه وسيلة لإشباع الفضول وحب الإستطلاع إلى ضرورة وذلك حين يتعلق الأمر بإعداد بحث الحصول على تعريف لمصطلح أو شخصية أو مكان أو حادثة أو معلومة طبية أو هندسية أو اجتماعية ... الخ . ومن هنا نشأت فكرة إعداد هذا المبحث المختصر للتتقديم بعض التلميحات حول طريقة استخدام محركات البحث وكيفية توظيفها من أجل الحصول على المعلومة بالدقة والسرعة المناسبة وسنتطرق لكيفية استخدام الكلمات المفتاحية المناسبة المساعدة على تحديد نطاق البحث وحصر المعلومة في أقل عدد من المخرجات لتسهيل استعراضها وانتقاء المناسب منها.

أولا : محركات البحث

تعد محركات البحث بالآلاف وهي في إزدياد كل يوم بل كل لحظة ولكن أشهرها :

الياهو _ ألتافيستا _ قوقل _ ديتو

وحتى لانتشعب كثيرا فإننا نرشح محرك بحث قوقل كأنسب محرك بحث للمستخدم العربي لكونه يدعم اللغة العربية ويقدم واجهة عربية تساعد المستخدم العربي وهو أيضا محرك بحث عالمي يتميزه بالسرعة والمرونة

رابط الموقع هو

www.google.com