النشاط البدني

التربيه والتعليم

النشاط البدني هو تحرك الجسم بأي طريقة تؤدي إلى إستهلاك للطاقة ( أي حرق سعرات حرارية ) مثل المشي و الجري و السباحة و ركوب الدراجة و

التزلج و صعود الدرج و اللعب بأنواعه المختلفة و القيام بأعمال البيت أو الزراعة او البناء أو غيرها.
إن ممارسة النشاط البدني بإنتظام يعتبر واحدا من أ؟فضل وأسهل الطرق لتحسين الصحة و المحافظة عليها, حيث من المحتمل تجنب الإصابة أو الحد من

الإصابة ببعض الأمراض مثل السكري و السمنة و أمراض الأوعية القلبية وغيرها.
كم من الوقت نحتاج لممارسة النشاط البدني؟
إن اي مقدار من النشاط البدني نقوم به يوميا يجعلنا نشعر بتحسن, غير انالحد الأدنى اللأزم للوقاية من الامراض يكون حوالي 30 دقيقة من النشاط البدني المعتدل يوميا.
وعند البدء في ممارسة النشاط البدني يفضل أن يبدأ الفرد بممارسة النشاط البدني لمدة 10 دقائق يوميا ثم يزيد هذه الفترة تدريجيا لتصل الى 30 دقيقة في اليوم.
ويجب ان نتذكر بأن 30 دقيقة يوميا ما هو الا الحد الأدنى الموصى به و بالطبع فإنه كلما زاد الوقت المخصص للنشاط البدني فإن ذلك يعتبر مكسبا للفرد لمزيد من الصحة.
هل نمط الحياة الذي يتسم بقلة الحركة يؤثر كثيرا على الصحة؟
نعم.إن نمط الحياة الذي لا يحتوي على نشاط بدني يؤثر كثيرا على الصحة, حيث تشير المعطيات الأولية المأخوذة من دراسة اجرتها منظمة الصحة العالمية حول عوامل الخطر الى ما يلي:
- إن انعدم النشاط البدني أو نمط الحياة المتسم بقلة الحركة هو احد الأسباب العشرة الرئيسية للوفاة و العجز على مستوى العالم.
- تزيد أنماط الحياة المتيمة بقلة الحركة من جميع أسباب الوفاة و تضاعف احتمالات الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية و داء السكري و السمنة.
- تزيد أيضا الى حد بعيد من احتمالات الاصابة بسرطان القولون و ضغط الدم المرتفع , وتخلخل العظام و الاكتئاب و القلق.
ما هي فوائد االنشاط البدني؟
للنشاط البدني المنتظم فوائد صحية عديدة , إذ أن ممارسة أي نوع من أنواع النشاط البدني المعتدل كالمشي مثلا لمدة 30 دقيقة على الاقل يوميا سيساعد على تحسين الصحة و تعزيزها وذلك على النحو التالي:
1- المحافظة على الوزن.
2- التحكم في إرتفاع ضغط الدم.
3- الحد من إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.
4- التحكم في جلوكوز الدم و السكري.
5- الحماية من أمراض الأوعية الدموية
6- الوقاية من الخلل الدماغي / العصبي / الوعائي المفاجيء.
ما هو النشاط البدني الذي يمكن أن نقوم به؟
النشاط البدني سهل ومجاني و ممتع و في متناول الجميع بل إستثناء.
فالمشي السريع و أستخدام السلالم بدلا من المصعد الكهربائي و تمارين شد الجسم وغيرها يمكن ممارستها في المنزل وفي العمل وفي المدرسة وفي المجتمع.
هل النشاط البدني مفيد للشباب فقط دون الكبار؟
النشاط البدني مفيد جدا للكبار و الصغار , أي انه مفيد لكل مراحل العمر المختلفة.بل إن كبار السن يكونون أكثر إستفادة من النشاط البدني .
هل ممارسة النشاط البدني تعوق الفرد عن إنجاز أعمالة؟
إن في مقدور كل شخص مهما كانت مشاغلةه أن يقطع 30 دقيقة من نظام حياته لممارسة النشاط البدني.
ولنتذكر دائما أن في الحركة صحة و بركة