صفة الصلاة الصفحة 1 من 1

بواسطة: الدكتور محمد الأشقر

صفة الصلاة
الصلاة عماد الدين ، صلة بين العبد وربه تنهى عن الفحشاء والمنكر ، قرة عين الحبيب صلى الله عليه وسلم ، فرضها الله عليه في السماء لعلو قدرها ، هي : ( أول ما يحاسب عنه العبد يوم القيامة فإن قلبت قبل سائر عمله ، وإن ردّت ردّ عليه سائر عمله ) تركها كفر والتكاسل عنها أو التخلف عن أدائها في المسجد مع الجماعة من صفات المنافقين .
* صلّ مخلصاً لله موافقاً لصلاة نبيك فذلك شرط قبولها واخشع فيها ، فإن الأجر فيما خشعت فيه وصلها في المسجد جماعة فإنها أفضل من الصلاة الفرد بسبع وعشرين درجة ، والمشي للمسجد والتعلق به رفعة للدرجات ، ومن تمام الصلاة : الحرص على تسوية الصفوف ، والتراص فيها كما تصف الملائكة عند ربها .
1- ابدأ الصلاة بتكبيرة الإحرام(الله أكبر) رافعاً يديك حذو المنكبين أو الأذنين ، وكفيك للقبلة . وارفعهما كذلك عند الركوع ، والرفع منه والقيام من التشهد .
2- ضع يديك أثنا ء القيام على صدرك أو تحته ، واقرأ دعاء الاستفتاح ثم تعوذ من الشيطان وسمّ الله واقرأ الفاتحة ، ثم اقرأ ما تيسّر من القرآن في أول ركعتين ، وعلى المأموم الإنصات لقراءة الإمام في الصلاة الجهرية .
3- كبّر واركع مستوي الظهر والرأس ، وضع يديك مفرجة الأصابع على ركبتيك قائلاً : سبحان ربي العظيم ، مرة أو أكثر ، ثم أرفع رأسك قائماً مع رفع يديك وقل سمع الله لمن حمده ، اللهم ربنا لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد .
4- انخفض ساجداً على الأعضاء السبعة ، القدمين والركبتين والكفين والجبهة والأنف ، ووجّه أصابعك للقبلة قائلاً سبحان ربي الأعلى مرة أو أكثر ، وباعد بين الأعضاء ، مع إلصاق القدمين ، وادع الله فإنك في موطن إجابة ، وأقرب ما تكون فيه إلى الله .
5- ارفع من السجود مكبّراً ، واجلس مطمئناً ، ومفترشاً قدمك اليسرى ناصباً اليمنى أو انصب القدمين معاً ، وضع يديك على فخذيك وركبتيك ، وقل رب اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني وعافني واجبرني .
6- كبّر واسجد مثل سجودك الأول ، ثم كبّر وانهض قائماً للركعة الثانية ، واعمل كما في الأولى ثم اجلس للتشهد الأول كالجلوس بين السجدتين قائلاً التحيات لله والصلوات والطيبات .... ، واقبض أصابع اليمنى أو اقبض الخنصر والبنصر وحلّق بالوسطى والإبهام وارفع السبّابة مع ذكرك لله ، ثم صلّ على النبي : اللهم صلّ على محمد .. ثم سلّم يميناً وشمالاً .
7- وإن كانت الصلاة أكثر من ركعتين ، فقم معتمداً على ركبتيك ، وصلّ الباقي كما سبق ،واجلس للتشهد الثاني ، وتورّك بفرش قدمك اليسرى وإخراجها عن يمينك تحت ساقك ، ووضع الإليّة على الأرض مع نصب القدم اليمنى أو فرشها ، ثم تشهّد (التحيات لله..) وصل على النبي (اللهم صل على محمد ..) وتعوذ بالله من أربع (اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار ..) ، وادع الله بما تشاء ، وسلّم عن يمينك وشمالك . ورتّب ما سبق واطمئن فيه .