كِتَابُ الطِّب الصفحة 1 من 1

بواسطة: الشيخ محمد بن عبدالوهاب

2013-عن أبي هريرة ((أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ما أنزل الله داءً إلا أنزل له شفاءً)). رواه البخاري.

2014-وعن جابر بن عبد الله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((لكل داء دواءٍ. فإذا أُصِيبَ دواءُ الداء بَرَأ بإذن الله عز وجل)) . رواه مسلم.

2015-وعن أسامة بن شَريك قال: ((قالت الأعراب: يا رسول الله أنَتَدَاوَى؟ قال: نعم يا عباد الله تَداوَوْا، فإن الله لم يضعْ داءً إلا وضع له شفاءً ، إلا داءً واحداً، قالوا: وما هو؟ قال: الهَرَم)).
رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه والنسائي والترمذي وصححه، وابن خزيمة وابن حبان، وصححه الدارقطني أيضاً.

2016-وعن أبي الدرداء قال: ((قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله أنزل الداء والدواء، وجعل لكل داءٍ دواءً، فتداوَوْا، ولا تَدَاوَوْ بحرام)).
رواه أبو دواد من رواية إسماعيل بن عيّاش عن ثعْلَبَة بن مسلم الخَثْعَمَي الشامي عن أبي عِمْرانً الأنصاري عن أم الدرداء عنه. وإسماعيل فيه كلام، وثعلبة ليس بذاك المشهور، وقد وثقه ابن حبان، وأبو عمران صالح الحديث، قاله أبو حاتم.

2017-وعن علقمة بن وائل عن أبيه وائل الحضرمي ((أن طارق ابن سُوَيد الجُعْفي سألَ النبيَّ صلى الله عليه وسلم عن الخمْر، فنهاه أو كره أن يصنعها. فقال: إنما أصنعها للدواء، فقال: إنه ليس بدواء، ولكنه داء)). رواه مسلم.

2018-وقال ابن مسعود –في السّكَر-: ((إن الله لم يجعل شفاءَكم فيما حَرَّمَ عليكم)).
ذكره البخاري. وقد رُوي من حديث أم سلمة مرفوعاً.

2019-وعن ابن عباس رضي الله عنهما ((عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الشفاء في ثلاثة: في شَرْطَة مِحْجَم، أو شَرْبة عَسَل، أو كَيّةٍ بنار. وأنهى أمتي عن الكَيِّ)) رواه البخاري.

2020-وعن جابر رضي الله عنه قال: ((بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أُبيَّ بن كعب طبيباً، فقطع منه عِرْقاً ثم كواه عليه)). رواه مسلم.

2021-وعن سعيد بن عبد الرحمن الجُمَحِي عن سُهَيْلٍ عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: ((قال النبي صلى الله عليه وسلم : من احتجم لسبع عشرة وتسع عشرة وإحدى وعشرين كان شفاءً من كل داء)).
رواه أبو داود عن أبي تَوْبة الربيع بن نافع عنه، وقد روى مسلم لسعيد، ووثقه ابن معين، وتكلم فيه ابن حبان.
قال ابن عدي: يَهِم في الشيء.
وسئل أحمد عن هذا الحديث فقال: ليس ذا بشيء.

2022-وعن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال: ((قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من اكتوى أو استرقى فقد بَرِئ من التوكل)).
رواه أحمد وابن ماجه والنسائي والترمذي وصححه.

2023-وعن أبي هريرة ((أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن في الحَبّة السوداء شفاءً من كل داء إلا السّامَ، والسّامُ الموت، والحبة السوداء الشُونِيز)).

2024-وعن أم قيس بنت مِحْصَن أختِ عُكّاشَة قالت : ((دخلتُ بابن لي على رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يأكل الطعام. فبال عليه. فدعا بماء فَرَشّهُ. وقالت: ودخلتُ عليه بابن لي وقد أعلقتُ عليه من العُذْرَة فقال: عَلاَم تَدْغَرْن أولادكن بهذا العِلاَق؟ عليكنَّ بهذا العُود الهندي، فإن فيه سبعة أشفية، منها ذات الجَنْب، يُسْقطُ من العُذْرَة، ويُلَدُّ من ذات الجَنْب)).

2025-وعن أبي سعيد الخدري قال: ((جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن أخي قد استطلق بطنُه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اسقه عَسَلا. فسقاه. ثم جاءه فقال: إني سَقيتُه عسلاً فلم يزده إلا استطلاقاً ((فقال له ثلاث مرات. ثم جاء في الرابعة فقال: أسقه عسلا. فقال: لقد سقيته فلم يزده إلا استطلاقاً. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : صدق الله وكذب بطنُ أخيك. فسقاه، فَبَرَاً)) .
متفق عليهما، واللفظ لمسلم.
2026-وعن أنس قال: ((رَخّصَ رسول الله صلى الله عليه وسلم في الرُّقْيَة من العَيْن والحُمَة والنّمْلَة)). رواه مسلم.

2027-وعن عائشة قالت: ((كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرني أن أسترقي من العَيْن)) متفق عليه.

2028-وعن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((العين حق. ولو كان شيء سَابَقَ القَدَرَ لسبقتْه العين. وإذا اسْتُغْسِلْتُمْ فاغسِلوا)) رواه مسلم.

2029-وعن ثابت أنه قال: ((يا أبا حمزة اشتكيتُ، فقال أنس : ألا أرْقِيكَ برُقْيَة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: بلى. قال: اللهم رَبَّ الناس، مُذْهِبَ الباس، اشْفِ أنتَ الشافي لا شافي إلا أنت، شفاءً لا يُغَادرُ سَقْماً)). رواه البخاري.

2030-وعن أبي سعيد الخدري (( أن جبريل أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا محمد اشتكيتَ؟ فقال: نعم. قال: بسم الله أرْقِيكَ، مِن كل شيء يؤذيك من شر كل نَفْس أو عَيْن أو حاسد اللهُ يَشفيك، بسم الله أرقيك)).
2031-وعن عثمان بن أبي العاص الثّقْفِي ((أنه شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وَجَعاً يجده في جسده مُنذ أسلم. فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ضع يدك على الذي تَألّمَ من جسدك وقل: بسم الله ثلاثاً، وقل سبع مَرَّات: أعوذ بالله وقدرته من شَرِّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ)). رواهما مسلم.

2032-وعن عائشة رضي الله عنها (قالت): ((كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مرض أحد من أهله، نفَثَ عليه بالمُعَوِّذات. فلما مرض مرضه الذي مات فيه، جعلتُ أنفثُ عليه، وأمسحه بيدي نفسه، لأنها كانت أعظمَ بَرَكة من يَدِي)) .
متفق عليه، واللفظ لمسلم.