كِتَابُ النَّفَقَاتْ والحضَانة الصفحة 1 من 1

بواسطة: الشيخ محمد بن عبدالوهاب

1642-عن عائشة قالت (( دخلت هِنْدُ بنت عتبة امرأةُ أبي سفيان على رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت : يا رسول الله إن أبا سفيان رجل شحيح لا يعطيني من النفقة ما يكفيني ويكفي بَنيَّ إلا ما أخذتُ من ماله (بغير علمه) فهل عليَّ في ذلك جُناح؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم خذي من ماله بالمعروف ما يكفيك ويكفي بينك )) .
متفق عليه ، واللفظ لمسلم .

1643-وعن حكيم بن حِزام رضي الله عنه (( عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : اليد العليا خير من اليد السفلى، وابدأ تَعُول)). متفق عليه .

1644-وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : (( جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله مَن أحق الناس بحسن صُحْبَتي ؟ قال: أمك. قال: ثم مَن ؟ قال: أمك . قال: ثم مَن؟ قال : أمك . قال: ثم مَن؟ قال (ثم) أبوك)) . متفق عليه.

1645-وعن طارق قال: (( قدمنا المدينة، فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم قائم على المنبر يخطب الناس ويقول: يد المعطِي العليا، وابدأ بمن تعول : أمّك وأباك وأختَك وأخاك، ثم أدناك أدناك )) .
رواه النسائي وابن حبان والدارقطني . طارق له حديثان : أحدهما رواه ربيعي عنه، والآخر جامع بن شداد ، وكلاهما من شرطهما . وهذا الحديث من رواية جامع عنه .

1646- عن حكيم بن معاوية عن أبيه رضي الله عنهما قال: ((قلت : يارسول الله ماحق زوجة أحدنا عليه؟ قال: تُطْعِمُها إذا طعِمْتَ، وتكسوها إذا اكتسيتَ، ولا تضرب الوجه ولا تُقَبِّحْ ولا تَهْجُر إلا في البيت)) .
رواه الخمسة إلا الترمذي .

1647-وفي حديث جابر رضي الله عنه قال : (( ولهن عليكم حق رزقهن وكسوتهن بالمعروف)).

1648-وعن أبي هريرة رضي الله عنه (( عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : في الرجل لا يجد ما ينفق على امرأته، قال: يُفَرَّق بينهما )) . رواه الدارقطني.

1649-عن الشّعْبِي قال : ((دخلتُ على فاطمة بن قيس فسألتها عن قضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟فقالت: طلقها زوجها البتة. فقالت: فخاصمته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في السكنى والنفقة، فلم يجعل لي سكنى ولا نفقة، وأمرني أن أعْتَدَّ في بيت ابن أم مكتوم )) .

1650-عن أبي بكر بن أبي الجَهْم العَدَوِيِّ قال: (( سمعت فاطمة بنت قيس تقول: إن زوجها طلقها ثلاثاً، فلم يجعل لها النبي (صلى الله عليه وسلم) سكنى ولا نفقة)) .
رواهما مسلم.

1651-وعن أبي هريرة (( عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: للمملوك طعامه وكسوته، ولا يُكَلّف من العمل إلا ما يُطِيق)) رواه مسلم .

1652-عن ابن عمر ((عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((عُذِّبتْ امرأة في هرة سجنتها حتى ماتت ، فدخلت فيها النار ، لا هي أطعمتها وسقتها إذ (هي) حَبَسَتْها ، ولا هي تركتها تأكل من خَشَاش الأرض )) متفق عليه.

1653-وعن عمرو بن شُعيب عن أبيه عن جده عبد الله ((أن امرأة قالت : يا رسول الله إن ابني هذا كان بطني له وِعاء، وثديي له سِقَاء، وحجري له حواء. وإن أباه طلقني وزعم أن ينتزعه مني، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنت أحق به مالم تَنْكِحي )) .
رواه أحمد وأبو داود ، ولفظ له ، والحاكم وصححه .

1654-عن أبي هريرة رضي الله عنه (( أن امرأة جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : فداك أبي وأمي، إن زوجي يريد أن يذهب بابني، وقد نفعني وسقاني من بئر أبي عِنَبَة، فجاء زوجها ، فقال: من يخاصمني في ابني؟ فقال: يا غلام هذا أبوك وهذه أمك، فخذ بيد أيهما شئت. فأخذ بيد أمه ، فانطلقت به)).
رواه أحمد وأبو داود والنسائي ولفظه له.

1655-وفي رواية (( أن النبي صلى الله عليه وسلم خَيّرَ غلاماً بين أبيه وأمه )) .
رواه أحمد وابن ماجه والترمذي وصححه.