كِتَابُ الجَامِع الصفحة 1 من 4

بواسطة: الشيخ محمد بن عبدالوهاب

1926-عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: ((قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنما الأعمال بالنيّات، وإنما لكل امرىء مانوى. فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه )).

1927-وعن عائشة رضي الله عنها قالت: ((قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رَدٌّ)).

1928-وعن الشعبي عن النعمان بن بَشير قال: سمعته يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم (يقول)-وأهْوَى النعمان إلى أذنيه بأصبعيه-: ((إن الحلال بَيِّن وإن الحرام بَيِّن، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس. فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعِرْضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحِمَى يُوشِك أن يرتع فيه. ألا وإن لكل مَلِكٍ حِمَى، ألا وإن حمى الله مَحَارِمه. ألا وإن في الجسد مُضْغَة إذا صَلُحَتْ صلح الجسد كُلُّه، وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القَلْب)).

1929-وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: ((قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اجتنبوا السّبْعَ المُوبقات . قيل يا رسول الله وما هُنَّ؟ قال : الإشراك بالله، والسِّحْر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف ، وقذف المُحْصَنات الغافلات المؤمنات)).

1930-وعن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الله حَرَّم عليكم عُقوق الأمهات، وَوَأدَ البنات، ومنعاً وهاتِ وكره لكم ثلاثاً: قيل وقال، وكثرة السؤال، وإضاعة المال)).

1931-عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: ((قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: بُني الإسلام على خمس: شهادِة أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله، وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت)).

1932-وعن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((ثلاث من كُنَّ فيه وجد حلاوة الإيمان: أن يكون اللهُ ورسولُه أحَبَّ إليه مما سواهما، وأن يحب المَرْءَ لا يحبه إلا لله ، وأن يكره أن يعود في الكفر بعد إذ أنقذه الله منه كما يكره أن يُقْذَف في النار)).

1933-وعنه رضي الله عنه قال: ((قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: والذي نفسي بيده لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه أو قال لجاره ما يحب لنفسه)).

1934-وعنه رضي الله عنه قال: ((قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحبَّ إليه من ولده ووالده والناس أجمعين)).

1935-وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: ((قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سِبَاب المسلم فُسُوق، وقتاله كفر)).

1936-وعنه أنه قال: ((سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيُّ الذِّنب أعظم عند الله؟ قال: أن تجعل للهِ نِدَّاً وهو خلقك. قال: قلت: إن ذلك لعظيم. قال قلت: ثم أيُّ؟ قال: أن تقتل وَلَدَك مَخافة أن يَطْعَم مَعك. قال قلت: ثم أيٌّ؟ قال: أن تُزاني حَليلَة جارِك)).

1937-وعن أبي هريرة رضي الله عنه ((أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اُئتُمِنَ خان)).

1938-وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما ((أن رسول الله صلى الله عليه وسلمقال: من الكبائر شَتْمُ الرجل والديه. قالوا يا رسول الله وهل يشتم الرجل والديه؟ قال: نعم، يسب أبا الرجل فيسب أباه ، ويسب أمه، فيسب أمه)).

1939-وعن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال (( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قتل نفسه بحديدة ، فحديدته في يده يَتَوَجَّأُ بها في بطنه في نار جهم خالداً مُخَلّداً فيها أبداً ، ومن شرب سُمّاً فقتل نفسه فهو يتحسَّاهُ في نار جهنم خالداً مُخَلّداً فيها أبداً، ومن تَرَدَّى من جبل فقتل نفسه، فهو يتردى في نار جهنم خالداً مخلّداً فيها أبداً)).

1940-وعنه ((أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إياكم والظنَّ فإن الظن أكذب الحديث، ولا تَحَسّسُوا ولا تَجَسّسُوا ولا تنافسوا ولا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تدابروا، وكونوا عباد الله إخواناً)).

1941-وعن أبي أيوب خالد بن زيد الأنصاري رضي الله تعالى عنه ((أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاثة أيام، يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام)).

1942-وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: ((قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : عليكم بالصدق، فإن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة ، وما يزال الرجل يصدق ويتحرَّى الصدق حتى يكتب عند الله صِديقاً. وإياكم والكذب، فإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وما يزال الرجل يكذب ويتحري الكذب حتى يكتب عند الله كذاباً)).