هل تعاني من أعراض إجهاد العين مع استخدام الكمبيوتر؟ ال من 4

بواسطة: د. صفاء رفعت

في السنوات القليلة الأخيرة حدثت طفرة تغيرات كبيرة في حياتنا اليومية واستحوذت أجهزة الكمبيوتر على جزء كبير من أعمالنا واتصالاتنا ودراستنا بحيث أصبحت جزءا أساسيا من يومنا وطريقة حياتنا..
ومع ازدياد عدد مستخدمي الكمبيوتر في عملهم اليومي، ظهرت منظومة جديدة من الأعراض والآلام والمعاناة المرتبطة بالجلوس أمام شاشات الحاسوب، من بينها أعراض إجهاد العينين أو ربما آلام أخرى في الرقبة والظهر والصداع.. خاصة مع ممارسة أعمال مكتبية لأوقات طويلة متصلة، مما حدى بنا في طب العيون إلى تصنيف متلازمة جديدة تسمى ‘متلازمة إجهاد العين مع الكمبيوتر’، ‘computer eye strain’
or ‘computer vision syndrome’

و ربما تكون أنت واحدا من هؤلاء الذين يعانون من تلك المتلازمة، ولمعرفة ذلك تم وضع قائمة بالأعراض التي تشير لأن عيونك متعبة وأنك بحاجة لعلاج أو إجراءات وقائية لتحسين جو العمل المحيط بك ليكون أكثر ملاءمة لراحة عينيك .. وهنا قائمة بتلك الأعراض والحلول والنصائح التي تمت دراستها لتقليل أعراض الإجهاد وتحسين جو العمل المحيط بك لأكبر درجة، مجمعة ومترجمة من عدة مراجع ودوريات طبية متخصصة:

هل تعاني من أي من الأعراض التالية بعد استخدام الحاسوب :
1. عيون مرهقة ومتعبة
2. توتر العينين مع تركيز الرؤية
3. آلام في العيون
4. حرقان وحرارة
5. زغللة عارضة في رؤية الاشياء القريبة من وقت لآخر
6. زغللة عارضة في الرؤية عن بعد
7. صداع
8. الإحساس بجفاف في العيون أواحتكاك وألم مع حركة الجفن
9. بطء في تأقلم الرؤية عند إنتقال النظر من القريب للبعيد والعكس
10. إحمرار في العين
11. الإحساس بعدم الإرتياح مع استخدام العدسات اللاصقة
12. تغيرات في استقبال و تمييز الألوان
13. حساسية متزايدة للضوء أو تشتت الضوء
14. زيادة تدميع في العينين
15. آلام في الرقبة و الظهر و الأكتاف

* بعض هذه الأعراض لأسباب متعلقة بعينيك ، وبعضها الآخر لا، فإذا كنت تعاني من واحدة أو اثنتين من هذه الأعراض، فاتبع النصائح التالية، وإذا استمرت، فعليك أن تعود لأخصائي العيون لإجراء فحص شامل لمزيد من الإطمئنان .

* أنار الله بصائركم بنور هديه...

يا فالِقَ الإصباح هيء ومضةً *** أطوى بها الدنيا هدىً وأسافرُ
إن الزجاجة نورُها في خاطري *** فمتى يرى المصباح مني الناظرُ
للسالكين على الحيـاةِ بصـائرٌ *** حسنت بها يوم الحسابِ مصائِرُ


* تسع خطوات للتقليل من إجهاد العينين المصاحب لاستخدام الكمبيوتر:

ربما كان إجهاد العيون من استخدام الكمبيوتر الشكوى الأولى و الأكثر شيوعا من بين المشاكل المتعلقة بالعمل المكتبي، مع أن هناك عدة خطوات واحتياطات وعادات يمكنها أن تقلل كثيرا من المعانة في استخدام الكمبيوتر. و بين يديك هنا، تسع خطوات و لفتات سهلة و مفيدة ان شاء الله:


1. بداية ، عليك أن تفحص عينيك عند طبيب العيون:
و لعل هذه الخطوة هي الخطوة الأولى والأهم، فعلى مستخدمي الكمبيوتر أن يجروا كشفاً مبدئياً عند طبيب العيون و بشكل دوري كل عام، للحصول على نظارة طبية إن دعت الحاجة، ولعلاج أي أمراض أو أعراض موجودة لديهم بالفعل كجفاف العين أوالحساسية أوالتهاب الجفون و ما إلى ذلك .

و لكي نقدر أهمية التمتع بعيون صحية ورؤية سليمة، ينبغي علينا أن نفهم بشكل أكبر كيف يؤثر النظر على بقية الجسم، وكيف أن تأثيره أكبر مما يتخيل الكثير منا للوهلة الأولى..

- هل أنت بحاجة إلى نظارة للكمبيوتر؟ :
مع تقدمك في السن ، تقل مقدرتك على رؤية الاشياء القريبة كالقراءة، بعد سن الأربعين، وهي حالة تعرف بالـ Presbyopia
وهنا تبدا شاشة الكمبيوتر تظهر غير محددة قليلا مع زغللة في الحروف ومحاولتك لقراءتها تصيبك بالصداع والإجهاد ، وفي هذه الحالة فإنك بحاجة لحل بسيط جدا وهو عمل نظارة طبية للكمبيوتر ، وهي قريبة جدا