عجائب مشاهداتي في رحلة ماليزيا الصفحة 11 من 11

بواسطة: د. إسلام المازني

ويبقى الإسلام نورا وحجة ونجاة، قال تعالى: ومن يعتصم بالله فقد هدي إلى صراط مستقيم.

وبالمناسبة إحدى الدول العربية سمحت للمصارف التى أنظمتها النقدية إسلامية بالعمل على أراضيها من أيام قليلة فقط ...

آه و ألف آه
على كل حين نفتقد بعض الظواهر المتفشية لدينا نشعر بكثير من الإنشراح، فلا يوجد هناك سعار في الدروس الخصوصية، ولا تفشي لسرطانات أو فشل كبدي نتيجة مخصبات محرمة أو مبيدات سامة أو هندسة وراثية غير مقننة، ولا يوجد تلاطم في مجال البحث العلمي، ولا تكدس سكاني في مساحات مجهرية، ولا تحدث معاناة المارة والسكان بنفس القدر ولا عشر معشاره، حيث الخدمات تعتبر في القمة مقارنة بمثيلتها في الشرق، حيث تنفذ الخطط الخمسية الموعود بها فعلا...!

ولكن.. وبأمانة: هناك قدر من كل ذلك، وهم غاضبون منه لكن لو رأوا ما لدينا لصعقوا. هناك تزوير قليل في الإنتخابات، مثلا يحضر عمال من إندونيسيا وتفتت الدوائر بشكل احترافي ويعبث بالأرقام تكنولوجيا، لكنه ليس بالتطور والفداحة المتوفرة لدينا.

* ذات يوم كنت أشتري نوعا من السمك ووجدت المحاسب في المحل مشمئزا بشكل غير طبيعي، ولا يريد أن يلمس السمك (رغم أنه في كيس بلاستيك) لا بالقفاز ولا بدونه، بل يدفع الكيس من بعيد بالقلم ليكون أمام الماكينة لتلقط السعر (بار كودنج)، وعينه تدمع كأن قهر الدنيا أصابه. فظننته مريضا محبطا من العمل أو يكره السمك، ولكن المضيف قال لي إنه يضع وشم طائفة هندوسية أو ما شابه من الطوائف - عرفه هو بخبرته- وهي طائفة ممن يعتقدون بتناسخ الأرواح، فكل ميت عندهم روحه تخرج عند الموت ثم تحل في أي حي آخر، فلربما مثلا يكون السمك هو روح أبيه أو عمه أو جده!
فهم لهذا يتحاشون أكل الحيوانات .......

الحمد لله

وفي المستشفى أجد أتباع تلك الطائفة ينافقون! حيث أثر الإعلام فيهم، وعلمت النساء أن أطفالهن يولدون بصحة غير جيدة نتيجة البعد عن اللحوم، فقررن حسب الأطباء أن يأكلن ما يشتهين ثم يقمن بتوبة بعد الأربعين، بعد أن يكن أنجبن ما يردن من أطفال، ويمتنعن عن المحرمات دينيا ساعتها ....


يا نفس توبي فإن الموت قد حانا *** واعصي الهوى فالهوى مازال فتانا
أما ترين المنايا كيف تلقطنـا *** لقطـا فتلحق أخـرانـا بأولانـا
في كل يــوم لنا ميت نشيعـه *** نرى بمصرعه آثار موتـانـا
يا نفس مالي وللأموال أتركهـا *** خلفي واخرج من دنياي عريانـا

**** فأثبتاه وأنت لاه تلعب

اللهم إني لا أقوى إلا إذا قويتني، ولا حيلة بيدي إلا وأنت معي
اللهم أعني على شرور نفسي لأستحق منتك بالهداية
اللهم اهدنا لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم


{رَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَـاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ - الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} سورة الأعراف

{وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى ...} سورة طه

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

طِبْتَ بيتاً وطاب أَهْلُكَ أهْلاً *** أَهْلِ بَيْتِ النبي والإسْلاَمِ
رَحْمَةُ اللّه والسَّلاَمُ عليكم *** كلَّما قام قائم بسَلاَمِ