تعليم المهارات لطفلك

بواسطة : كلمات

من أهم مراحل فى حياة الإنسان هى مرحلة الطفولة

وقيل فى الأمثال قديما من شب على شيء شاب عليه وكثيرا ما يجد الآباء أنفسهم أمام سلوكيات لأطفالهم غير محببة ويحاولون بشتى الطرق تغيير هذه السلوكيات ولكن دون جدوى

وخاصة سلوك الفوضى لا يوجد أحد يحب الفوضى والنظام مهارة يحتاج الطفل تعلمها كتعلم المشى والكلام فكيف تتوقعين من طفلك تعلم مهارة النظام بمفرده ؟!

سنعرض لك اليوم سبع خطوات لاكتساب أى مهارة وسنذكر مهارة النظام كمثال لذلك:

1- تعرف الطفل على المهارة (مهارة النظام ) : لا تتوقعى من الطفل أن يفهم معنى النظام بمفرده فقط قومى بشرح معنى كلمة (نظام) للطفل بطريقة يسيرة متوافقة لفهمه .

2- حددى مع طفلك أهمية المهارة والهدف منها وكيفية تعلمها لتحقيق أفضل نتيجة

ولا تظنى أن الطفل لن يفهم كلامك فتعبير وجهك أثناء الحديث سيوصل له مدى أهمية ذلك عندك.

3- عرض المهارة: لاتكتفى بشرح مفهوم المهارة فقط بل يجب عرض نموذج أمام الطفل حتى يتعرف على كيفية آداء المهارة بالشكل المطلوب قد يكون الطفل يراكِ يوميا تقومين بذلك ولكن يحتاج هذه المرة إلى الإنتباه إالى التفاصيل أكثر .

4- ضعى خطة زمنية لتعلم طفلك لهذه المهارة وقسمى فيها مستويات يجب أن يصل إليه الطفل لاكتساب هذه المهارة حتى لا يضيع مجهودك مع طفلك فطول المدة بين تعلم الخطوات كفيل بأن يكون الطفل قد نسى ما تعلمه فى البداية .

5- قسمى المهارة الكبيرة إلى عدة مهارات صغيرة فهذا يجعل عملية التعلم أنفع وأسهل وحتى لا يحدث شعور بالملل وحتى لا تكثر الإخفاقات فلا تنسى أن المتعلم مجرد طفل صغير

فمثلا ابدئي بتحفيز الطفل على ترتيب ركن صغير من حجرته ثم بعد ذلك ترتيب سريره فقط ثم ترتيب غرفته فقليل مستمر خير من كثير منقطع.

6- التحفيز الدائم : بعد أن يقوم الطفل بتنفيذ المهارات الصغيرة بنجاح قومى بتحفيزه بكلمة تشجيعية تارة وتارة بمكافأة مادية صغيرة ولكن احذرى الكلمات السلبية إذا أخفق فى تأدية المهارة حتى لا تأتى تنعكس بالسلب على نفسية الطفل وخاصة الطفل العنيد.

7- الممارسة والتكرار : الآن طفلك أصبح مدرك للمهارة وشعر بحبك وتقديرك عندما يقوم بممارسة هذه المهارة فقط يحتاج عقله مزيدا من التكرار حتى يخزنها عقله الباطن لأن كثرة ممارستها تجعل الطفل يتخذ هذه المهارة عادة لديه .





طباعة أرسل هذه الصفحة لصديق