طائر السمان

بواسطة : كلمات

ذكر طائر السمان (السلوى) – فى ثلاثة آيات فى القرآن الكريم هي: سورة البقرة الآية: (57)، وسورة الأعراف الآية: (160)، وسورة طه آية80.

طائر السمان (السلوى) – سورة البقرة الآية: (57) [وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الغَمَامَ وَأَنْزَلْنَا عَلَيْكُمُ المَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِن كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ].

وسورة الأعراف الآية: (160) [وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطاً أُمَماً وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الحَجَرَ فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمُ الغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْهِمُ المَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ].

وسورة طه آية: (80) [يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ أَنجَيْنَاكُم مِّنْ عَدُوِّكُمْ وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ الأَيْمَنَ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ المَنَّ وَالسَّلْوَى. كلو من طيبات مارزقناكم ولاتطغوا فيه فيحل عليكم غضبي ومن يحلل عليه غضبي فقد هوى].

- وجه الإعجاز:

هو إنزاله سبحانه وتعالى طائر السمان أو السلوى على بني إسرائيل ولم ينزل عليهم طائراً غيره لما فيه من القيمة الغذائية ووصفه سبحانه وتعالى أنه من الطيبات في الآيات الثلاث السابقة وهذا ما أثبته العلم الحديث

وطائر السلوى هو طائر السمان كما أجمع المفسرون، وطائر السمان أكبر من العصفور وأصغر من الحمام قليلا، وهو طائر خريفي

- الفري في اللغة العربية:

ورد في لسان العرب لابن منظور:

السماني: جنس من الطير أكبر من العصفور ويكون السماني واحدا.

قال ابن البيطار: السلوى وهي السماني وقتيل الرعد

وقال القزويني في عجائب المخلوقات: السماني طائر صغير وهو السلوى الذي كان ينزل على بني إسرائيل، وقال الدميري: السماني: اسم لطائر يلبد بالأرض ولا يكاد يطير إلا أن يطار، والسماني طائر معروف، ويسمى قتيل الرعد من اجل انه إذا سمع صوت الرعد مات.

وقال الشاعر المتنبي: كأن السماني إذا ما رأتك *** تصيدها تشتهي أن تصادا

- نبذة عن طائر السمان الفري:

هو طائر صغير من جنس الـ Coturnix ورتبته من طيور الدجاجيات وهو طائر بري من الطيور المهاجرة و أول من قام بتربيته وتأنيسه هم اليابانيون منذ أكثر من قرنين (200 سنه) و هو طائر يقضى الصيف في أوروبا و يذهب في الشتاء إلى أفريقيا و أسيا، يستطيع الطياران بسرعة و لمدة طويلة و يعيش في المزارع و المناطق كثيرة العشب و الحقول.

وهو طائر له خاصية وهي أنه لما يشعر بالخطر يختبئ بدلا من الطيران وللأنثى و الذكر نفس الحجم.

و قد ذكره الله عز وجل في كتابه العزيز الحكيم باسم (السلوى) و له أسماء كثيرة منها (قتيل الرعد) لأنه إذا سمع أو شاهد الرعد يموت، ويبلغ طوله حوالي 18 سم و الجزء الخلفي منه أو الظاهر ذو لون بني مختلط ببقع صفراء. ومنطقة سوداء أما بطنه يكون بلون أبيض أو يميل للبياض منقاره بلون بني مسود وأقدامه رملية.

- تـربــيــة طائر السمان او الفـري:

1-السمان طائر صغير لذلك هو لا يحتاج لمساحة كبيرة للتربية.

2-الفترة بين إباضة وأخرى تبلغ 50 يوم وهي مدة نضوج الكتاكيت.

3-ينتج السمان سنويا ما يقارب 300 حتى 400 بيضة.

4-نسبة استهلاكه للغذاء قليلة لأنه صغير الحجم.

5-تفقس بيضة السمان بعد 15 يوم من الإباضة وهي قادرة على تغذية نفسها بنفسها ومقاومة للأمراض

6-أكثر حساسية للضوء ومدة عيشه قصيرة.

- مميزات لحم طائر السمان الفري:

1-محتوى اللحم من الدهن غير مرتفع وبالتالي يكون منخفضاً في الكوليسترول حيث ارتفاع نسبة الكوليسترول تسبب أمراض القلب.

2-يلحم طائر السمان يتميز بالنعومة حيث أن نسيج العضلات يعتبر من النوع الناعم حيث لا توجد ألياف في نسيج اللحم مما يجعله سهل المضغ والاستساغة.

3-لحم طائر السمان يتصف بالمرمرية (توزيع حبيبات الدهن الضئيلة الموجودة بين ألياف نسيج اللحم) مما يجعل لحم السمان ذا طعم جيد.

4-لحم السمان يفضله الأطفال ويطهى بطرق عديدة يجعله صنفاً جيداً للأكل.

5-نتيجة لاستئناس طائر السمان أصبحت عضلات الجسم بها طراوة ونعومة مما يجعل اللحم ذا طعم ومذاق خاص مميز.

6-فيحتوى لحم الصدر (اللحم الأبيض) على 73.5% ماء، 20.3% بروتين، 2.9% دهن، 1.9% رماد، بالإضافة إلى احتوائه على العناصر المعدنية من الكالسيوم والفوسفور والحديد وكذلك الفيتامينات وأهمها مجموعة فيتامين (ب) وفيتامين (أ) وفيتامين (ج).

- مميزات بيض طائر السمان الفري:

1-يستخدم بيض السمان في كل أنواع المأكولات التي تعتمد في تصنيعها علي البيض فهو يعطي الأكل المذاق الحقيقي للبيض البلدي.

2-يعتبر من أفضل أنواع بيض الطيور حيث تزيد نسبة الصفار إلي البياض عنها في باقي الطيور كالدجاج والرومي والبط والإوز. بالإضافة إلى أنه أغني بالعناصر المعدنية والفيتامينات والريبوفلافين والنياسين لذا فإنه يوصف في غذاء الأطفال لزيادة نموهم.

3-يستخدم بيض السمان كفاتحات للشهية لتقديمه مع المأكولات الأخرى وذلك بعد سلقه وتقشيره مع إضافة بعض التوابل له ولذلك يباع بأسعار مرتفعة.

4-الإنتاج الغزير من بيض السمان يعتبر عاملاً مهماً جداً في استخدامه للتفريخ للحصول على كتاكيت السمان دون الحاجة إلي الاستيراد أو الشراء من مزارع أخرى.

5-وتتكون بيضة السمان من المكونات: البياض (60.89%) + الصفار (31.85%) + القشرة (7.36%) من وزن البيضة.

6-لكن من عيوب بيض السمان هو التفاوت الواضح في اللون ودرجة التنقيط على القشرة مما يصعب معه فحص البيض لتحديد نسبة الخصوبة ولكن يمكن التغلب علي ذلك بت**ير البيض في نهاية مدة التفريخ لتحديد نسبة الخصوبة.

7-يوجد العديد من درجات اللون في بيض السمان تتراوح من البني الداكن إلى الأزرق ومن الأبيض إلي البث المنقط بالأسود والبني أو الأزرق، وترجع الاختلافات في اللون إلي وجود بعض الصبغات مثل صبغة الأوربورفيرين Ooporphyrin وصبغة البيلفردين Biliverdin حيث يبدأ ترسيب هذه الصبغات علي القشرة قبل وضع البيض بحوالي من 2-3 ساعة

- طائر السمان (الفري) البري والمهاجر:

هذا الطائر من أكثر الطيور شهرة بين الناس لكثرة صيده وقت عبوره وهو في الحقيقة يتعرض لإبادة منظمة غير طبيعية بسبب ابتكار الصيادين لأجهزة تصدر أصوات شبيه بأصوات الفري حيث يجذب هذا الصوت هذه الطيور بظنها أنها طيور مثلها تناديها وإذا بالصياد ينتظرها ليرميها , وهناك طرق أخرى يستخدمها الصيادين باستخدام الشبك للامساك بها وهذه تصطاد كميات كبيرة لذلك أدعوا جميع من يهمه هذا الطائر الجميل بالتقنين من صيده والمحافظة عليه حتى لا ينقرض ويصبح في خبر النسيان .

تقوم بعض الجهات والأفراد بتربية هذا الطائر بغرض تجاري.

يهاجر هذا الطائر بأعداد جماعية كبيرة , وهو طائر حذر جداً ومعروف عنه الخوف الشديد من الطيور المفترسة حيث يعتمد على الليل في هجرته وفي النهار يتخفى بين أشجار الرمث والغردق والعوسج وغيرها حيث تساعده ألوانه التمويهية على التخفي بينها , ولا يخرج إلا إذا شعر بالأمان من الأعداء , ويتميز بسرعة عدوه على الأرض وسرعة الطيران قد تبلغ سرعته 50كم / س , يتغذى على البذور وأوراق النبات في المحاصيل , يتميز لون الذكر عن الأنثى بأن للذكر طوق في رقبته ولونه البني الداكن أما الأنثى فلونها رملي فاتح , موطنها الأصلي أوروبا وأفريقيا وآسيا , وتتزواج فصل الربيع طيور السمان.





طباعة أرسل هذه الصفحة لصديق