فوائد حب الرشاد

بواسطة : كلمات

فوائد حب الرشاد بغناها بالكالسيوم واليود كما تحتوي على عدد من الفيتامينات والحديد والفوسفور والبوتاسيوم والمنغنيز والمغنيزيوم والكبريت والألياف الغذائية، ولحب الرشاد أسماء عديدة منها الثفاء والحبة الحمراء والسفاء وغيرها، وتلقى زراعة بذور حب الرشاد واستهلاكه انتشارا واسعا في دول الشرق الأوسط خاصة في المملكة العربية السعودية واليمن وتركيا. وله من الفوائد ما لا يعد ويحصى.

فوائد حب الرشاد للصحة العامة:

من فوائد حب الرشاد أنه يقوي جهاز المناعة ويخلص الجسم من السموم ويدر البول، يعالج فقر الدم والأنيميا لاحتوائه على الحديد وعدد من المعادن، يسكن آلام المفاصل ويعالج الروماتيزم، يقوي العظام ويمدها بالكالسيوم ويقيها من الهشاشة كما يساعد على جبر الكسور، يقوي عضلات الجسم ويزيد من مرونتها، يعالج عرق النسا كما يشفي من أمراض البرد كالربو والنزلات.

وقد عرف حب الرشاد باستخداماته العديدة في الطب البديل خاصة في الطب الهندي حيث استخدم في علاج نقص فيتامين جيم والربو وأمراض الكبد والبواسير.

من فوائد حب الرشاد كذلك أنه يساعد على حماية الجسم من الإصابة بالسرطان ويمنع تكون الجذور الحرة وذلك بفضل توفره على الألياف والأوميجا 3 ومضادات الأكسدة التي تحارب الخلايا السرطانية. ويساعد حب الرشاد أيضا على مكافحة الشيخوخة لمساعدته على تجديد خلايا الجسم ويحمي من أمراض القلب والشرايين ويساعد على زيادة الطاقة وتحفيز الرغبة الجنسية وعلاج الضعف الجنسي وضعف الحيوانات المنوية لدى الرجال.

يساعد حب الرشاد على الحمل حيث يعمل على تنشيط المبايض لدى المرأة لما يحتوي عليه من منشطات وبالتالي زيادة احتمال وقوع الحمل إلا أنه يحذر من تناوله للمرأة الحامل.

فوائد جمالية لحب الرشاد:

يستخرج من حب الرشاد زيت بذور حب الرشاد الذي يستخدم في المجال التجميلي حيث يساعد على وقف تساقط الشعر وتقوية بصيلاته وزيادة طوله وكثافته كما يعالج قشرة الرأس ويغذي الفروة.

يساعد زيت حب الرشاد على إضفاء نضارة للبشرة وتجديد خلاياها ومنحها الشباب والنعومة وذلك لما يحتوي عليه من فيتامينات ومعادن أساسية كما يساعد على تأخير الشيخوخة بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة المجددة لخلايا الجلد والبشرة.

استخدامات حب الرشاد:

توجد العديد من الطرق لاستخدام حب الرشاد إلا أن أكثر الطرق شيوعا هي مغلي بذور الرشاد ويتم ذلك من خلال إضافة ملعقة صغيرة من بذور حب الرشاد إلى كوب من الماء المغلي وتحليته بالعسل وتناوله صباحا على الريق وكذلك في المساء. كما يمكن تناول ملعقة صغيرة من مطحون حب الرشاد في الصباح يوميا لمدة ثلاثين يوما حيث يقوي جهاز مناعة الجسم ويساعده على محاربة البكتيريا.

يستخدم حب الرشاد ايام الدورة الشهرية حيث يساعد في التقليل من آلامها وذلك بتناول مغلي حب الرشاد مضاف إليه رأس ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة وعسل النحل.

يمكن تناول ملعقة صغيرة من حب الرشاد مع زيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو وذلك من أجل المساعدة على إدرار البول والعلاج من حجر البول.

محاذير:

ينصح بالرجوع إلى الاستشارات الطبية لمعرفة الجرعات المناسبة لكل فرد من حب الرشاد وكذا مدة استخدامه، حيث أنه من الممكن إذا ثم تناوله بجرعات كبيرة ولمدة طويلة أن يؤثر سلبا على صحة الجسم، كما ينصح بعدم تناوله من طرف المرأة الحامل حيث من المحتمل أن يسبب في الإجهاض حب الرشاد .





طباعة أرسل هذه الصفحة لصديق