فوائد الثوم

بواسطة : كلمات

تتحدث العديد من أبحاث التغذية عن الفوائد العديدة للثوم ، حيث يحتوى الثوم على مادة الأليسين الذي تعطيه رائحته المميزة والتى لها خصائص طبية لقوية ، يحتوى الثوم أيضًا على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين (ب6) ، فيتامين (سى) ، وعنصر المنجنيز والسلينيوم اللذين لهما فوائد صحية و مناعية عديدة ، خاصة للمرأة الحامل.

يتميز الثوم بأنه منخفض السعرات الحرارية ، ويساعد فى الوقاية من العديد من الأمراض ، فقد أثبتت دراسة علمية أُجريت على أشخاص يتناولون الثوم يوميًا لمدة 12 أسبوع أنه يقلل من الإصابة بأمراض البرد بنسبة 63%. وأثبتت دراسة أخرى أنه يساعد فى انخفاض ضغط الدم لمرضى ارتفاع ضغط الدم.

و أوصت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية مرضى القلب بتناول الثوم ، مسحوق الثوم وزيت الثوم لما لهم من تأثير جيد على عضلة القلب والحد من نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول. بالإضافة إلى أنه يساعد فى الوقاية من مرض ألزهايمر فى الكبر. ومفيد فى حرق الدهون للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية للتخسيس.

والجدير بالذكر أن الثوم يدخل فى تصنيع العديد من المكملات الغذائية ، خاصة تلك التى يتناولها الأشخاص الرياضيون ، وهذه المعلومة ليست بجديدة ، حيث ُوجدت مكتوبة فى الكتب القديمة التى تتحدث عن الألعاب الأليمبية فى العصر اليونانى ، بالإضافة إلى برديات مكتوب فيها فوائد الثوم تعود إلى العصر الفرعونى ، وأيضًا عند الفينيقين والصينين القدماء.

ولأن للثوم فوائد عديدة منها ما يجري اكتشافه ، فقد اكتشف العلماء أثناء دراسة أُجريت على نساء ، أن تناول 2 جرام من الثوم يوميًا يقلل من نقص هرمون الإستروجين بعد انقطاع الطمث. وأنه يساعد النساء على مقاومة مرض هشاشة العظام.

ورغم كل هذه الفوائد للثوم إلا أن الكثير من الناس يتجنبون تناوله بسبب ما يسببه من رائحة غير طيبة ، وللتخلص من هذه الرائحة يوصى الأطباء بتناول مشروب النعناع الطبيعى ، الهيل ، القرفة أو عصير الليمون.





طباعة أرسل هذه الصفحة لصديق