فوائد القسط الهندي

بواسطة : كلمات

يعد القسط الهندي واحدا من الأعشاب الطبية المعروفة بخصائصها العلاجية الكثيرة والمشهور باستعماله بكثرة في الطب التقليدي في عدد من الدول على رأسها الهند ومنها اشتق اسمه،

وللقسط الهندي أسماء أخرى منها العود و الأسود والمر نسبة إلى شكله الذي يشبه العود ولونه المائل إلى السواد وكذا طعمه المر والحاد.

وقد استخدم الناس القسط الهندي للتداوي منذ الأزل فقد كان موجودا في عهد النبي محمد عليه الصلاة والسلام ففي حديث رواه البخاري عن رسول الله أنه صلى الله عليه وسلم قال:
“عليكم بهذا العود الهندي فإنَّ فيه سبعة أشفية: يسعط به من العذرة، ويلدُّ به من ذات الجنب”.

فوائد القسط الهندي:

الحديث عن فوائد القسط الهندي يطول ويطول لكون أن منافعه وفوائده كثيرة لا حصر لها منها أنه يقضي على الجراثيم والميكروبات الموجودة بالجسم لتوفره على مادتي الهلينين والبنزوات،

يعمل على موازنة معدلات السكر والكوليسترول في الدم، ينظم عمل الهرمونات، يستخدم لعلاج التهاب الجيوب الأنفية، يفتح الشهية ويساعد على الهضم، يعالج أمراض البطن والأمعاء، يعزز طاقة الجسم، يعالج أمراض الروماتيزم

والأمراض الجلدية وأمراض البرد.

يعمل القسط الهندي على تنشيط الجسم وزيادة الطاقة كما يقوي جهاز المناعة ضد العديد من الأمراض والفيروسات، يعالج أمراض البرد كالسعال والزكام والربو من خلال استنشاقه عبر الأنف كما يخلص الجسم من البلغم والسموم.

يساعد القسط الهندي كذلك على علاج أمراض الجهاز التناسلي كتكيس المبايض لدى النساء كما أنه من الممكن أن يعالج العقم. ويعتبر القسط الهندي مهدئا فعالا للأعصاب بحيث يبعث على الإحساس بالاسترخاء والراحة ويعالج الاكتئاب والقلق والصداع، يساعد على تخليص الجسم من السموم والشوائب ويعالج التهابات الكبد والكلى، كما يعالج الإمساك ويساعد على إدرار البول.

ومن فوائد القسط الهندي كذلك أنه يساعد على التخسيس نظرا لقدرته على حرق الدهون سواء من البطن أو الخصر وعدد من أماكن تجمع الدهون في الجسم خاصة إذا ما تم استعماله بالموازاة مع ممارسة الرياضة بشكل يومي وتناول الطعام الصحي

قليل السعرات الحرارية .

ما عن فوائد القسط الهندي للبشرة فهو يعمل على تنقيتها من الشوائب وآثار البقع ويعالج حب الشباب والبثور وكذا يساعد على التئام الجروح بفضل خاصيته المطهرة والمعقمة ويمكن مزج مسحوق القسط الهندي مع قليل من من العسل ويوضع على الوجه لإضفاء صفاء ونضارة للوجه.

وفوائد القسط الهندي للشعر عديدة منها أنه يقوي الشعر من الجذور إلى الأطراف ويحد من تساقطه، يطهر فروة الرأس من الشوائب ويرطبها وينقيها من الجراثيم، وللحصول على شعر صحي ولامع تخلط ثلاث ملاعق طعام من مسحوق القسط الهندي وتمزج بزيت الزيتون ثم توضع على الشعر لمدة نصف ساعة قبل الاستحمام.

طرق استعمال القسط الهندي:

يمكن طحن القسط الهندي وخلطه مع الماء وشربه حيث يساعد على علاج مشاكل الهضم وأمراض البرد كما ينشط الدورة الدموية ويساعد على إدرار البول وعلاج الإمساك وترييح الأعصاب.

السعوط به وذلك من خلال طحنه ناعما وخلطه بالقليل من الماء واستنشاقه عبر الأنف لعلاج أمراضالبلعوم والربو.

تكميد الجروح به عن طريق مزج مطحون القسط الهندي مع العسل ووضعه على الجروح والحروق فهو يساعد على علاجها والتئامها كما يمكن استخدامه بهذه الطريقة لعلاج الكلف وحبوب الجلد.

توجد العديد من الطرق الأخرى لاستخدام القسط الهندي للتداوي ولكن ننصح دائما باستشارة الأخصائيين عن الطريقة المثلى لكل مرض وكذلك الجرعة المناسب أخذها ومدة العلاج.
كما ننصح بعدم استخدامه القسط الهندي من طرف الحامل تفاديا لسقوط الجنين.





طباعة أرسل هذه الصفحة لصديق