فوائد البقدونس

بواسطة : كلمات

من الأعشاب المفيدة جدًا لصحة الإنسان ، البقدونس والمشهور فى بعض البلدان العربية بالمقدونس أو المعدونس ، حيث يعتبر صيدلية مناعية للعديد من الأمراض ، يحتوى البقدونس على زيوت طيارة ومركبات الفلافونويد ، هذه الزيوت تقى من تكوين الأورام فى الدراسات التى أُجريت على الحيوانات ، خاصة أورام الرئتين.

يحتوى البقدونس على العديد من الفيتامينات خاصة فيتامين ج المفيد للشعر والأسنان والذي يساعد أيضًا فى الوقاية من الأمراض التى تصيب الجهاز المناعي. بالإضافة لاحتوائه على فيتامين (سى) و(أ) وعناصر هامة للجسم كالحديد ، الكالسيوم ، المنجنيز والبوتاسيوم وعلى نسبة كبيرة من حمض الفوليك الضروري لعملية النمو وتجديد خلايا الدم مما يقي من مرض الأنيمياوالمحافظة على صحة القلب.

وطبقًا للتقارير الزراعية العلمية ، يحتوى عشرة أغصان من البقدونس على 4 وحدات حرارية فقط (كالوري) ، 0.3 جرام من البروتين و 0.6 جرام من الكربوهيدرات. وتناول هذه الكمية يكفى الاحتياجات اليومية للفرد من فيتامين (ج) حيث يحتوي على 205% من احتياجات الفرد لهذا الفيتامين وهى أكثر من النسبة المطلوبة يوميًا التى تعادل 100% ، ويحتوى أيضًا على 22 % من فيتامين (سي) و 17% من فيتامين (أ) من الاحتياجات اليومية.

أثبتت الدراسات التى أُجريت على حيوانات التجارب أن البقدونس يساعد فى الشفاء من مرض السكري حيث يقلل من نسبته فى الدم بالإضافة إلى أنه يساعد فى تحفيز الجسم لإنتاج الأنسولين. ويساعد فى الوقاية من أمراض الكلى حيث يُسرع عملية التخلص من السموم ، ويساعد زيت البقدونس على التخلص من الغازات المعوية التى تضر بالقولون ، وللبقدونس العديد من الفوائد للبشرة حيث يمكن عمل عصير البقدونس المغلي ووضعه على الوجه ليعطى البشرة نضارة ويحميها من الجفاف.

ولأن البقدونس عشب أخضر فينبغى غسله جيدًا ونقعه بماء وخل قبل استخدامه للتخلص من أي ميكروبات قد تكون عالقة به ، ويُنصح باستخدام زيت البقدونس للعناية بالشعر حيث يعطى لمعانًا وبريقًا.





طباعة أرسل هذه الصفحة لصديق