الجرجير نبات ذو حدين

بواسطة : كلمات

الجرجير نبات ذو حدين من المعروف لدى الجميع أن الخضروات بصفة عامة من أهم الأغذية التي يجب أن يحافظ الإنسان على تناولها بإستمرار، خاصة في أوقاتها الموسمية .والخضروات الورقية بصفة خاصة لها أهمية كبيرة لجسم الإنسان لما تحتويه من عناصر مهمة ومفيدة تعود على الجسم بصورة إيجابية وبالتالي على صحة الإنسان .ونخص بالذكر هنا في هذا المقال أحد أهم هذه الخضروات الورقية المنتشرة والمحبوبة بين معظم الناس وهو الجرجير .

الجرجير من أحد أهم الخضروات الورقية ، وهو نبات ذو فوائد عدة لجميع الأشخاص بمختلف الأعمار ومختلف الحالات .فهو مهم جداً للحامل وللرجال وللمرأة في الإهتمام بشعرها وبشرتها ،ويساعد في علاج أمراض الدم ،وله نتائج إيجابية في أنظمة التخسيس المختلفة ، ويساعد في علاج مرضى السكر .ولكن كما للجرجير فوائد عديدة ، له أيضا أضرار تحدث عن استخدامه لبعض الحالات وبعض الأعمار ولكن لنأخذ نبذة بسيطة عن فوائده .

فوائدالجرجير

الجرجير والحمل : أثناء فترة الحمل تُنصح المرأة الحامل بتناول الجرجير لأنه من الخضروات الغنية بعناصر مهمة لصحة الجنين ،وأيضاً يساعد المرأة الحامل في تعويض ما ينقصها نتيجة الحمل وهو من المغذيات الضرورية لها أثناء فترة الحمل ومن ثم فترة الرضاعة فهويُعتبر من الأغذية المُدرة للبن .

الجرجير والمدخنين : الجرجير من الخضروات الغنية بعنصر” الأيزوسايوثيانات الفينيثيل” وهذا العنصر يعمل على الوقاية من سرطان الرئة الذى يسببه التدخين ، وللجرجير دور فعال في تنظيف الرئة من السموم الناتجة من التدخين خاصة إذا تناوله المدخن في صورة حساء أو عصير .

الجرجير والشعر : يساعد الجرجير على تغذية الشعر ،ويقلل من تساقطه ،كما انه يستخدم كعلاج لقشرة الرأس،ويمكن إستخدامه في صورة عصير لتدليك فروة الرأس والشعر كله .

الوجه الآخر للجرجير

من الممكن أن يتسبب الجرجير في مشاكل خاصة لأولئك الذين يعانون من إلتهاب المثانة .

وبصفة عامة الجرجير يحتوى على نسبة عالية من عنصر اليود ،فتناوله بكثرة يؤدى لمشاكل خاصة بالكلى وبالأخص للأطفال الذين لم يتعدى أعمارهم الأربع سنوات .

ينصح الأطباء الأشخاص الذين لديهم الآم في الأمعاء أو لديهم قرح في المعدة بعدم تناول الجرجيربكثرة .





طباعة أرسل هذه الصفحة لصديق