الدم في جسم الانسان

بواسطة : كلمات

10 أشياء غريبة لا تعرفها عن الدم فى جسم الإنسان

الدم هو سائل الحياة الذي يجري داخل جسم الإنسان و الكائنات الحية و لا يمكن الاستغناء عنه أو العيش بدونه ستتعرف اليوم بعض الحقائق والأشياء الغريبة عنه التى ربما تعرفها لأول مرة :

1- يصل طول الأوعية الدموية متصلة معاً فى جسمك إلى 100.000 كم متر، بما يعادل محيط الكرة الأرضية مرتين ونصف.

2- الجزء الوحيد الذى لا يصل له فى جسم الإنسان هو القرنية .

3- يستطيع قلبك أن يضخ 9.500 لتر من الدم يومياً، بالإضافة إلى قدرة عضلة القلب على ضخه لارتفاع 10 أمتار .

4- تصل نسبته 8% من وزن جسم الإنسان .

5- خلال كل يوم يقطع في جسم الإنسان العديد والعديد من الكيلومترات وتبلغ المسافة التي يقطعها يومياً ما يزيد عن 96 ألف كيلومتر وهي المسافة التي تعادل الطوفان حول الأرض مرتين .

6- تصنيف فصائله ليس خاصاً بالبشر وحدهم، فعلى سبيل المثال يوجد للكلاب أكثر من إثنى عشر تصنيفا خاص بها.

7- كمية سائل الحياة لدى الرجال أعلى منها لدى النساء.

8- الجسم يعوض الكمية المفقودة من الدم بشكل سريع

9- فعند التبرع يؤخذ من جسم المتبرع نصف لتر ، أي ما يعادل 10% من كمية الدم الموجودة بالجسم، ويقوم الجسم فيما بعد بتعويض الكمية التي تم التبرع بها، ويستغرق ذلك وقتاً يرتبط بمكوناته المختلفة. ويتم تعويض الكريات البيضاء والصفائح بعد بضعة أيام، كما يتم تعويض الجزء السائل الذي يحتوي على المواد المغذية أيضاً. أما الخلايا الحمراء فتحتاج إلى وقت أطول، إذ يتطلب تعويضها حوالي شهرين.

فقدان لترين غالباً ما يكون قاتلاً :

ولا يمكن تعويض الكمية المفقودة إذا زادت عن 40%، أي حوالي لترين، عندها يكون القلب غير قادر على تحريك الدورة الدموية، ما يتسبب بدوره بفشل الأعضاء ودخول المريض في حالة غيبوبة، وهنا يكون نقل الدم للمريض هو الطريق الوحيد لإنقاذه .

10- لماذا يكون لون الدم أحمر؟

جميع الفقاريات إضافة إلى الطيور والأسماك والزواحف لون دمها أحمر ويعود ذلك إلى مادة الهيموغلوبين الموجودة في الدم، وهي عبارة عن بروتين يحتوي على حديد ويقوم بربط الأكسجين في الدم وينقله عبر الجسم.

بالمقابل، فإن اللون الأزرق هو ما يميز لون دم الحشرات والعناكب والرخويات مثل الأخطبوط، والسبب يعود إلى أن الدم لا يحتوي على الهيموغلوبين، بل يحتوي على ما يعرف بالهيموسيانين، وهي صبغة دموية نحاسية تقوم بحمل الأكسجين إلى الدم، علماً بأن الهيموسيانين لونه أبيض ولدى ارتباطه بالأكسجين يتحول إلى اللون الأزرق.

11- تسمم الدم يسبب التهابات في الجسم بأكمله، وقد يرجع لوجود التهاب في الجسم مثل التهاب الأسنان أو الالتهاب الرئوي أو الجروح الملتهبة، وتنتشر البكتيريا والسموم الناتجة عنها عبر الأوعية الدموية في الجسم, وتسمم الدم يمكن أن يؤدي إلى الوفاة سريعاً .





طباعة أرسل هذه الصفحة لصديق