الكمون

بواسطة كلمات

الكمون نبات عشبي معمر ينتج ثمار الكمون له رائحة مميزة حيث يستخدم في تتبيل الطعام و يمنحه طعمة مميزة و يستخدم الكمون في علاج الكثير من الاضطرابات الصحية , فهو يعمل على تخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي , ويساعد أيضا على تحفيز إفراز الإنزيمات من البنكرياس , كما أنه يعمل على تعزيز قدرة الكبد على التخلص من السموم .

و تجدر الاشارة أن كل 100 غرام من بذور الكمون يحمل من الطاقة حوالي 370 سعرة حرارية . وأن في تلك الكمية من الكمون حوالي 44,5 غرام من سكريات الكربوهيدرات. ومنها كمية 2,25 غرام من السكر الحلو الطعم، و10,5 غرام من الألياف النباتية. والبقية أنواع أخرى من السكريات المعقدة غير حلوة الطعم.

فوائد الكمون:

-فوائد الكمون في التخسيس: يعمل الكمون على زيادة حرارة الجسم، وبالتالي فهو يزيد من معدل التمثيل الغذائي بالجسم، وحينما يكون معدل الأيض أكثر كفاءة فإنه سوف يساعد على تخفيف الوزن وتنحيفه، ويستخدم الكمون جنبا إلى جنب مع التوابل الأخرى مثل الفلفل الاسود والزنجبيل والحلبة. كما الكمون يعمل على تحسين عملية الهضم، وهو الأمر الذي يؤدي إلى امتصاص المواد الغذائية بشكل جيد في الجسم , حيث يعمل هذا الأمر على منع تخزين الدهون بالجسم , وبالتالي يؤدي إلى تخسيس الجسم.

يعمل الكمون على حرق الدهون بمعدل سريع، وبخاصة التي تترسب على الكرش، فهو يعمل على تحسين قدرة الجسم على حرق الدهون بمقدار 25%، لأنه يعمل على تحسين عملية الهضم، ويقي الجسم من الأمراض. ويفضل تناول الكمون مع التوابل الأخرى لتحقيق أقصى فائدة في خفض وزن الجسم , مثل الشمر و الزنجبيل و اليانسون و الخردل وإحدى مميزاته هو أنه لا يتسبب في آثار جانبية شائعة , لذلك يمكن أن يستهلكه جميع الأعمار بأمان.

ومن فوائد الكمون والليمون للبشرة : يتوافر فيتامين 5 في الكمون بنسب كبيرة , ومن المعروف أن فيتامين 5 يعمل على الحفاظ على نضارة البشرة والإبقاء على شبابها. بجانب أيضا احتوائه على بعض الزيوت التي تعمل كمطهر ومضاد للجراثيم، وهو الذي يؤدي إلى منع حدوث أي عدوى بكتيرية أو فطرية بالجلد، فهو يحمي الجلد من مشاكل مثل الصدفية والأكزيما وجفاف الجلد. ويمكن استخدام الكمون كذلك موضعيا للتخلص من آثار الحروق والتجاعيد. كما يمكن استخدام حبوب الكمون المطحون مع الخل لعلاج مشاكل حب الشباب والبثور.

ومن فوائد الكمون للبطن: يعتبر الكمون وسيلة جيدة لمشاكل الهضم واضطرابات المعدة , والرائحة الأساسية التي تنبعث منه مصدرها مادة عضوية تسمى كيومن ألدهيد , وهي المكون الرئيسي لزيت الكمون , وتعمل هذه المادة على تنشيط الغدد اللعابية في الفم , وتسهيل عملية الهضم. ويحتوي أيضا الكمون على مركب يسمى “الثيمول”، وهو مركب آخر يعمل على تحفيز إفراز الأحماض التي تعمل على هضم الطعام من خلال الغدد الهضمية. وعلاوة على ذلك، فإنه يعمل على تخفيف مشاكل الغازات وتقلصات المعدة وانتفاخ البطن. ونتيجة لاحتواء الكمون أيضا على زيوت عطرية و المغنيزيوم و الصوديوم، فإن هذه المواد تساعد على تشجيع عملية الهضم، وتعمل على تخفيف آلام المعدة.

ومن فوائد الكمون للحامل: يعمل الكمون على علاج مشكلة فقر الدم التي تصيب النساء الحوامل، فهو غني بالحديد، ليس هذا فحسب، بل يعمل أيضا على علاج مشكلة الغثيان والتي تصاحب فترة الحمل دائما، بجانب أنها تعمل على الوقاية من الأنفلونزا والحمى والإسهال واضطراب الجهاز الهضمي. ويحتوي أيضا الكمون على نسبة عالية من حمض الفوليك، حيث يحتوي المائة جرام على 10 وحدة دولية , إن الفولتا ضرورية جدا للأم أثناء حملها وبخاصة في الفترات الأولى من الحمل , حيث تعمل على الوقاية من العيوب الخلقية للطفل. وفي دراسة حديثة توضح أثر تناول حمض الفوليك قبل الحمل، حيث أكدت هذه الدراسة على أن النساء اللاتي تولين اهتماما بتناول الفولتا قبل الحمل بعام , يعمل على خفض نسب معدل الولادة المبكرة لديهن.

ويحتوي الكمون أيضا على البوتاسيوم، حيث يحتوي كل 100 جرام من الكمون على نحو 68 مجم من البوتاسيوم، وكما يشار إن البوتاسيوم ضروري جدا أثناء فترات الحمل، حيث يعمل على الحفاظ على توازن السوائل داخل الجسم، ويحرر الطاقة من الكربوهيدرات والبروتين والدهون، نتيجة تدخله في إرسال النبضات العصبية إلى المخ. ويعمل أيضا البوتاسيوم أثناء فترات الحمل على التخلص من تشنجات الساق، ويشير الموقع إلى أن الكمية الموصي بها من البوتاسيوم بالنسبة للحوامل هي 4.700 مجم يوميا , بينما الأم المرضعة تحتاج إلى 5.100 مجم يوميا.

يعمل أيضا الكمون على علاج مشكلة فقر الدم التي تصيب المرأة أثناء الدورة الشهرية والنفاس نتيجة للدم الذي تفقده، نتيجة احتوائه على الحديد وهو المكون الرئيسي للهيموجلوبين الذي يعمل على نقل الأوكسجين من الرئتين إلى جميع خلايا الجسد. ويعتبر الكمون مهم أيضا في فترات الرضاعة للأطفال، حيث يحتوي مركب الثيمول الذي يساعد على زيادة إفراز الغدد اللبنية، ويصبح الكمون أكثر فائدة إذا تم خلطه بالعسل واللبن.

ومن فوائد الكمون للكبد: أثبتت الدراسات الحديثة أن الكمون يعمل على تحفيز إفراز حامض المعدة ويساهم في إنتاج العصير المعدي، وهو بجانب هذا مطهر جيد. ويساعد الكبد على تفتيت الدهون، والحفاظ عليه خاليا من السموم. وقد أظهرت الدراسات الحديثة.

وأيضا أن الكمون له أثر وقائي كبير من سرطان الكبد ، بجانب أنه يساعد على التخلص من السموم، وذلك حينما أجريت هذه الدارسات على الحيوانات المخبرية.

ومن فوائد الكمون للأرق: يعمل الكمون على التخلص من الأرق، بجانب أنه أيضا يعمل كمنبه ومرخي للأعصاب في الوقت ذاته. ولا يمكن أن نشير إلى مركب بعينه يعمل على إظهار هذه الخواص، إلا أن الدراسات تشير إلى أن تناول الفيتامينات بشكل مناسب وبخاصة فيتامين ب المركب تعمل على الحث على النوم بشكل سليم، بالإضافة إلى أن هناك بعض الزيوت لها تأثير مهدئ أيضا.

ومن فوائد الكمون الأسود: تفيد بذور الكمون الأسود في علاج الربو وارتفاع ضغط الدم والتهاب الشعب الهوائية، وعلاوة على ذلك، فإنه ثبت أنها مفيدة للغاية لمرضى البنكرياس، ويعمل الكمون الأسود على إيقاف نمو الخلايا السرطانية.

ومن فوائد الكمون للأطفال: يعمل الكمون على علاج مشكلة تكون الغازات بالمعدة , وذلك بغلي بذور قليلة من الكمون لمدة خمس دقائق , وتبريد المشروب إلى حرارة مناسبة , قبل إطعام الطفل الرضيع كميات صغيرة منه كل بضع ساعات , وسوف ترين تغيرا ملحوظا في ظرف يومين. ويعتبر الكمون آمن تماما للرضع الذين أتموا 6 أشهر.

ومن فوائد الكمون منشط للجهاز الهضمي ، مزيل للمغص، طارد للريح، ومتجشئ.

ومن فوائد الكمون يعالج الصداع الناتج عن عسر الهضم والأرباح المعوية والمغص، ومعالج للبرد.

ومن فوائد الكمون يدر البول ، يفتت الحصى والرمل، يمنع تقطر البول وخروج الدم في البول

ومن فوائد الكمون ينكه الطعام ويسرّع في نضوج اللحم

ومن فوائد الكمون مع ماء مغلي الكمون يصفي البشرة والوجه بالغسيل على إن يكون مرة أو اثنتين في الأسبوع

ومن فوائد الكمون يسرّع التئام الجروح والجراحات ، خصوصاً الأنواع البرية عدة أنواع

ومن فوائد الكمون يوقف نزف الدم من الأنف (الرعاف) بسبب مادة Tannin التي تقفل الشرايين النازفة فيتوقف النزيف

كما ان الكمون جيد للبصر يمنع قصور النظر والمياه الزرقاء.

كل ذلك بفضل الكمون .




رابط الصفحة:
http://kl28.com/writers_club/view/alkmwn