قناة الحكمة .. قناة دينية ولدت لنصرة النبي صلى الله عليه

ثقافة عامة

فكرة هذه القناة ولدت بعد رسوم الدنمارك والإساءة التي وجهت فيها إلى الإسلام... «فهدفنا الأساسي إذاً هو نصرة نبينا الكريم». بهذه العبارة بدأ الإعلامي إبراهيم اليعربي حديثه خلال مؤتمر صحافي عقد في القاهرة لمناسبة بدء بث برامج قناة «الحكمة» على القمر الاصطناعيNILE SAT. وأضاف اليعربي، وهو عضو مجلس إدارة هذه القناة الجديدة: «إن القناة ستتولى بث برامج لنشر الثقافة الإسلامية باللغتين العربية والإنكليزية نتحدث من خلالها عن ثقافة السنّة النبوية للرسول الكريم، كما تعكس برامجنا رؤية لتقديم الإسلام بالتفعيل والإيضاح أولاً لنا كمسلمين ثم بعد ذلك تقديمها للمجتمع الغربي».

وفي المؤتمر نفسه تحدث وسام عبد الوارث رئيس قناة «الحكمة» قائلاً: إن البث على القناة بدأ على القمر الاصطناعي المصري «نور سات» منذ شهر شباط (فبراير) الماضي ولكن جرى بعد ذلك تحويل البث إلى «نايل سات» لضمان مزيد من الانتشار إلى جميع الدول الإسلامية.

وأكد عبد الوارث أن القناة مصرية (مع مساهمات سعودية وخليجية) وهي تبث برامجها من مدينة الإنتاج الإعلامي في مصر، مشيراً إلى أن «الحكمة» قناة فضائية تقدم إعلاماً إسلامياً برؤى إبداعية كما أنها تريد أن تكون جسراً مهماً لتوضيح الصورة الصحيحة للإسلام والثقافة العربية في ظل الهجمة الغربية الشرسة على العرب والمسلمين، كما تهدف القناة إلى نشر ركائز الإسلام المطهرة في أرجاء المعمورة وإطلاع غير المسلمين عليها مع الحفاظ على التقاليد الاجتماعية للشعوب الإسلامية ومحاربة الإرهاب والعنف.

وأضاف: «إن برامج القناة تركز على كل ما يهم الإنسان في حياته اليومية ومحاولة حل مشاكله بالطرق العلمية والدينية الصحيحة من خلال استضافة العلماء ورجال الدين في مصر والعالم الإسلامي».

ونفى إبراهيم اليعربي أن تكون القناة تتبع جماعة الإخوان المسلمين أو أي مذهب آخر مثلما روج البعض، مشدداً على أن موارد القناة المالية تعتمد على أجور الإعلانات والرعاة الرسميين إلى جانب شريط «البارشات» كما أن شركة «النايل سات» قدمت تسهيلات في السداد لإيجار الجزء الخاص بالقمر الاصطناعي.

وحول استبعاد الوجوه النسائية عن القناة أشار عبد الوارث إلى أن التلفزيون المصري دعم المرأة المتبرجة ببرامجها وكانت محوره الأساس أما «الحكمة» فالرجل هو المحور الأساس فيها وفي المقابل سيكون ظهور المرأة على القناة (إن حدث) محكوماً بالضوابط الشرعية «ولكننا ما زلنا ندرس هذا الأمر.. ولدينا العديد من البرامج التي تخص المرأة إلى جانب برامج الأطفال وبرامج الإفتاء والتي تقدمها نخبة من المتخصصين.

وأضاف: «إن القناة استقطبت كبار العلماء والدعاة للظهور على شاشتها منهم الشيخ محمد حسان والشيخ محمد حسين يعقوب ووزير الأوقاف الأسبق الأحمدي أبو النور والشيخ عبد الله سمك، والشيخ أبي إسحاق الحويني، وبعض الدعاة والمشايخ من دول أخرى منهم على سبيل المثال الشيخ محمد العريفي من السعودية وغيره».





طباعة أرسل هذه الصفحة لصديق