“الزهايمر”..ومشكلات الشيخوخة

الصحة والغذاء والطب

“الزهايمر”..ومشكلات الشيخوخة

ويشبه مرض الزهايمر - الي حد كبير- حالات التخلف العقلي في الاطفال حيث ان القوى العقلية بصفة عامة تقل كثيراً عن المتوقع في مثل هذا السن ، ونحن عادة ما نقوم بتشبيه المتخلف عقلياً بشخص لديه فقر شديد(في قدراته العقلية ) لكنه فقير من البداية ولم يكن غنياً في اى وقت ، اما حالات العته Dementia التي يعتبر مرض الزهايمر واحداً منها فإنها تتمثل في شخص غني فقد ما لديه واصبح فقيراً ( من الناحية العقلية طبعاً ) ..
هذا عن المرض فماذا عن المرضي
تشير الاحصائيات الي ان 18-20 مليون شخص في العالم يعانون من مرض الزهايمر، منهم نسبه كبيرة في الدول المتقدمة ونسبة اقل في الدول النامية ، ويصيب المرض 5% ممن فوق سن 60 سنة ويطلق عليهم صغار وكبار المسنين ، اما الطاعنون في السن ممن تزيد اعمارهم عن 85 سنة فإن نسبة الاصابة تتزايد لتصل الي 20%..وقد تزيد الي النصف ( أى 2 الي 5 من كل 10 ) ، واذا علمنا ان نسبة المسنين في الدول المتقدمة في اوربا والولايات المتحدة تتراوح بين 15%-22 % ، وفي الدول النامية بين 5%-12 % فإن عشرات الملايين من المتقدمين في السن يحتمل اصابتهم بهذا المرض .
حقيقة مرض الزهايمر :
كشف الطب الكثير من اسرار وخفايا هذا المرض ، فالمشكلة الرئيسية هي فقدان خلايا المخ العصبية بالضمور مما يؤدى الي قصور في الوظائف التي تقوم بها واولها العمليات العقلية، ويظهر ذلك في الغالب تدريجياً بالنسيان وضعف الذاكرة خصوصاً بالنسبة للاحداث القريبة Recent memory دون تاثر الذاكرة البعيدةRemote memory مع امكانية تذكر تفاصيل من الماضي البعيد منذ ايام الطفولة والصبا ويتطور الامر الي تدهور اكبر في الذاكرة حيث ينسي المريض اسماء الاقارب والاهل حتي الزوجة والابناء الذين يعيشون معه ، ولا يستطيع الاهتمام بنفسه او ارتداء ملابسه ، وينسي انه تناول الطعام فيطلبه مسرة اخرى ، ولا يعرف الاوقات فيطلب الخروج بعد منتصف الليل ولا يذكر ايام الاسبوع وشهور وفصول السنة ، ويحاول في البداية التغلب علي ضعف الذاكرة بوضع الاشياء بترتيب محدد فإذا انتقل اي شئ من مكانه احس بارتباك وتوتر شديد .

ويبدأ الزاهايمر بإصابة المريض بفقدان غامض للذاكرة ويتطور سريعا. ويفقدالمصابون بالزهايمر القدرة على التعرف على الاماكن أو من يحبونهم ولا يستطيعونالاهتمام بأنفسهم.
كما أن المرض يستمر بين ثمانية إلى عشر سنوات، بالرغم من ان بعض المصابين به قديموتون في مرحلة مبكرة أو قد يعيشون لفترة 20 عاما.





طباعة أرسل هذه الصفحة لصديق