سمنة الوجبات السريعة

الصحة والغذاء والطب

سمنة الوجبات السريعة أصبحت موضة، خصوصا في الولايات المتّحدة وحتى في دول الخليج العربي، وتعتبر الأطعمة الجاهزة مكتظّة بالسعرات الحرارية

أصبح الطعام الجاهز والسريع تقريبا شرّا لا بدّ منه هذه الأيام. فهو ضروري لأنك في أغلب الأحيان تجدين نفسك في مكان حيث الطعام الوحيد المتوفر هو الطعام الجاهز والسريع. كما أن للأطعمة السريعة مشجعيها الذين لا يمكن أن يتخيلوا حياتهم بدون هامبرغر، وبطاطا مقلية وبوظة سندي اللذيذة. ويعتبر هذه الطعام شراّ لأن هناك اعتقادا واسع الانتشار بأنه يسبب السمنة لغناه بكميات وفيرة من السعرات الحرارية.

وللأسف، فأن سمنة الوجبات السريعة أصبحت موضة، خصوصا في الولايات المتّحدة وحتى في دول الخليج العربي. وتعتبر الأطعمة الجاهزة مكتظّة بالسعرات الحرارية، وأولئك الذين يلتهمونه يستهلكون سعرات حرارية أكثر من الذي تطلبه أجسامهم. وهذه السعرات الحرارية الفائضة تظهر على شكل سمنة زائدة.


يعتقد خبراء الغذاء بأنّ آلية وتركيب الجسم الإنساني لا يناسبان الأطعمة الغنية التركيز بالطاقة مثل الأطعمة الجاهزة. لكن بسبب توفرها في أي وقت وأي مكان، تعتبر الأطعمة الجاهزة الآن إحدى أكثر وجبات الطعام مثالية لكلّ شخص. لذا لا عجب أن نرى المزيد من الأشخاص البدناء.

وللتخلّص من هذه المشكلة، تناول طعاما أقل ومارس تمارين أكثر. إذا كنت لا تستطيع الافتراق عن الأطعمة الجاهزة، يمكنك تناول القليل منها فقط. أضف إلى ذلك بعض التمارين لإبقاء وزنك تحت السيطرة. تذكّر، بأن سمنة الطعام الجاهز سببها قلة التمرين. من ناحيتهم، يجب أن يعمل منتجو الطعام الجاهز على عمل وجبات طعام أصغر وأقل بالسعرات الحرارية. فيجب أن يقدموا وجبات تروج لعادات غذائية صحية.

لذا فأن أفضل طريقة لتجنب السمنة هي بالترويج لأهمية الوعي الغذائي حول الأطعمة التي يجب أن نتناولها وتلك التي يجب أن نتجنبها بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.





طباعة أرسل هذه الصفحة لصديق