افضل عشرين طعام لصحتك

الصحة والغذاء والطب

افضل عشرين طعام لصحتك

لا تـُثقل نظامك الغذائي بالأطعمة المُضرة للصحة , أو بتلك عديمة الفائدة .. فكل مانأكل يؤثر بطريقة أو بأخرى في جوانب مختلفة من صحتنا


نستعرض في هذا الموضوع عدداً من المنتجات الطبيعية التي يصنفها اختصاصيو التغذية ضمن الأفضل للصحة :


1 – اللوز : يتمتع اللوز بفوائد صحية تفوق الموجودة في المكسرات الأخرى , وعلى الرغم من الارتفاع النسبي لمعدل الدهون فيه , إلا أن هذه الدهون يمكن أن تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الجسم , لأنها دهون غير مشبعة في معضمها تقريباً .


و اللوز هو واحد من أفضل مصادر الفيتامين ( e ) الذي يقي ارتفاع ضغط الدم و النوبات القلبية , كما أنه يمدنا بنسبة جيدة من المغنيزيوم و الكالسيوم الذي يقوي العظام , إضافة إلى فيتامينات ( b ) التي تحسن المزاج .


2 – التفاح : مصدر جيد للكورسيتين , وهو مادة كيميائية نباتية تكافح الجزئيات الحرة التي تسبب مرض القلب والسرطان .


والتفاح غير المقشور غني بالألياف الغذائية التي تفيد الهضم وتخفض مستويات الكوليسترول عن طريق إخراجه من الأمعاء , ونظراً إلى احتواء التفاح على الألياف الغذائية و الفراكتوز ( سكر فواكه ) فإن مؤشر التحلون الخاص به يكون منخفضاً , أي أن تناول التفاح يساعد على استقرار مستويات سكر الدم وعلى تفادى الجوع , أكثر من الفواكه الأخرى .


وينصح الاختصاصيون بتناول التفاح الناتج عن الزراعة العضوية , كلما أمكن ذلك , لأن تفاح الزراعة التقليدية يكون عادة مغلفاً بمبيدات الحشرات و الشمع .


3 – الفلفل : يتميز الفلفل بقدرته على تقوية الجهاز المناعي و مكافحة الجزئيات الحرة التي تضر الخلايا , أي أنه يسهم في الوقاية من أمراض مثل السرطان ومرض القلب .


ويُعتبر الفلفل الأخضر و الأصفر و الأحمر بين أفضل الخضار الغنية بالفيتامين ( c ) و يحتل الفلفل الأحمر الصدارة بينها , إذ إنه يؤمن من هذا الفيتامين ثلاثة أضعاف ما يؤمنه البرتقال .


كذلك يُعتبر الفلفل مصدراً ممتازاً لـ ” البيتا – كاروتين ” التي تكافح السرطان , و النوع الأحمر منه هو الأفضل هنا أيضاً .. لأن نسبة ما يحتوي عليه من ” البيتا – كاروتين ” تفوق بعشرين مرة تلك الموجودة في أنواع الفلفل الأخرى .


4 – زيت الزيتون : هو واحد من أكثر الزيوت النباتية إفادة للصحة , وهو غني بالدهون الاحادية غير المشبعة , المفيدة للأوعية الدموية و يحتوي على ” البوليفينولز ” المضادة للأكسدة , التي يمكن أن تخفف ضغط الدم .


5 – الجوز : يشكل واحداً من أفضل مصادر السيلينيوم , وهو معدن مهم في مكافحة السرطان وحماية القلب .


ويقول بعض اختصاصي التغذية إن الجوز يتمتع بفؤائد صحية كثيرة لدرجة أنهم ينصحون بتناول حبتين منه يومياً , مثلما نتناول قرص الفيتامين


وتحتوي الحبتان على 150 ميكوغراماً من السيلينيوم تقريباً .. ويفيد الجوز أيضاً في حماية القلب لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ( e ) .


6 - الكرنب : يحتوي الكرنب على السلفورفان , وهي مادة نباتية كيميائية , يمكن أن تـُسهم في مكافحة نمو الأورام السرطانية .


وكانت دراسة أجريت في كلية الطب في جامعة ” يوتا ” الأمريكية , قد أظهرت أن ” اللوتين ” وهو مضاد اكسدة قوي يحمي البصر , متوفر في الكرنب , ويكن أن يسهم أيضاً في التخفيف من خطر الإصابة بسرطان القولون .


والكرنب غني أيضاً بالفولات و الألياف الغذائية و ” البيتا – كاروتين ” و الفيتامين ( c ) وجميعها يساعد في الوقاية من مرض القلب .

7 – الأرز البني : يـُسهم الأرز الكامل البني في الحفاظ على استقرار مستويات سكر الدم , وذلك لأنه يتمتع بمؤشر تحلون معتدل , إضافة إلى احتوائه على الألياف الغذائية التي تفيد عملية الهضم .. وهو يوفر نسبة جيدة من المغنيزيوم و الفسفور المفيدين لبناء العظام , ومن فيتامينات ( b ) التي تحسن المزاج .


ويعتبر الاختصاصيون الأرز البني الكامل أفضل أنواع الكربوهيدرات بطيئة الهضم , وهو أقل تسبباً للحساسية من القمح , ويـُتبر مصدراً جيداً لمعدني السيلينيوم و الزنك .


8 – الحمص : يـُعتبر الحمص واحداً من الحبوب الأسهل هضماً .. وهو يحتوي على الفيتامين ( c ) وضعف كمية الحديد تقريباً الموجودة في الحبوب الأخرى .


إضافة إلى كونه مصدراً للكالسيوم و المغنيزيوم و البوتاسيوم المفيدة لبناء العظام , وهو مثله مثل بقية الحبوب كالفول والفاصولياء , يكافح الأمراض .


وكانت دراسة أجريت في جامعة ” تولان ” الأمريكية قد أظهرت أن خطر الإصابة بمرض القلب ينخفض بنسبة 19 % لدى الأشخاص الذين يأكلون الفاصولياء , و الفول و الحمص أربع مرات في الأسبوع على الأقل .


9 - الثوم : ممتاز لتنشيط الدورة الدموية , ولخفض مستويات الكوليسترول , وهو يحتوي على مركبات الكبريت , التي يمكن ان تكبح نمو الخلايا السرطانية .


وكانت دراسة أمريكية أجريت في العام 1994 وشملت أكثر من 41 ألف أمراة , قد أظهرت أن إمكانية الإصابة بسرطان القولون تنخفض بنسبة 30 % لدى النساء اللواتي يتناولن الثوم بانتظام .


و يقول بعض الاختصاصيين إنه من المهم تناول الثوم نيئاً , لكن ذلك قد يكون صعباً بالنسبة إلى أصحاب المعدة الحساسة ... وفي حالة طبخ الثوم يتوجب تقطيعة وتركه مدة 15 دقيقة قبل إضافته للطبق الذي يتم تحضيره


10 – بذور الكتان : هذه البذور الصغيرة البنية , غنية بالألياف .. تـُسهم في خفض مستويات الكوليسترول , تقي الإمساك , تحافظ على ثبات مستويات سكر الدم .


وتحتوي بذور الكتان الكاملة على ” الليغانانز ” وهي مواد كيميائية نباتية يمكن أن تقي السرطان .. وتـُعتبر بذور الكتان وزيتها من أفضل مصادر احماض الـ ” أوميغا / 3 ” الدهنية , التي يمكن أن تخفف من خطر الإصابة بمرض القلب , كما تخفف من حدة الالتهابات , وتساعد على تحسين المزاج , ولكن يجب طحن بذور الكتان باستخدام آلة طحن البن , لأن تناولها كامة يعني مرورها في الجسم من دون أن يتم هضمها , نظراً إلى صلابة قشرتها .


كذلك يجب حفظ البذور في البراد , وطحن الكمية التي نريد ان نتناولها فقط ... كذلك يجب وضع زيت بذور الكتان في الثلاجة , وتفادي تسخينة , لأن الحرارة تغير تركيبتها الكيميائية .





طباعة أرسل هذه الصفحة لصديق