300 نوع من الصداع يمكن الوقاية منها

الصحة والغذاء والطب

الصداع الذى أصبح مرضًا من أمراض العصر ليس من السهل تصنيفه أو تدوين أنواعه فى قوائم، والسبب أن أنواعًا عديدة من المرضى يعانون من أنواع متباينة من الصداع، وفى أوقات مختلفة، وقد يكون البعض مصابًا بأكثر من نوع من أنواع الصداع فى وقت واحد، ومما يزيد الأمر تعقيدًا من هذه الناحية هذا التعدد الكبير فى أنواع الصداع التى تصيب الناس، فهناك أكثر من 300 نوع منه تتراوح أسبابه بين مشاكل فى الدورة الدموية إلى تغيير فى نوع الطعام أو المناخ غير أن أسباب الصداع بوجه عام تنقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسة وهى:
**(1) صداع التوتر:***
وهو أكثرها شيوعًا وتشمل أعراضه ألم دائم يغطى جانبى الرأس، ويزداد سواء مع تقدم ساعات النهار، وقد يلازم المريض أحيانًا عدة أيام، وهذا ينشأ من شدة التوتر والقلق.

**(2) الصداع الوعائى:***
ويصاحب الألم فيه انتفاخ فى الأوعية الدموية بالرأس ومنه نوعان:
- صداع الشقيقة: وهو ألم نابض فى أحد شقى الرأس، ويستمر لمدة بين 4 ساعات و48 ساعة، وغالباً يرافقه فقدان للشهية وغثيان ومشاكل إبصارية، ويكون حدوثه بين النساء بمقدار ثلاثة أضعاف حدوثه بين الرجال.

- الصداع العنقودى: وعلامته ألم شديد خلف إحدى العينين ويستمر بين نصف ساعة إلى ساعة ونصف تقريبًا، ولا يأتى بصورة دورية أو منتظمة.

**(3) الصداع الناتج عن أمراض:***
وهو الذى يصاحب الإصابة بمرض معين يؤدى إلى ارتفاع فى حرارة الجسم أو الإصابة بفيروس، وهذا الصداع يزول بعلاج المرض المسبب له.
**علاج الصداع***
وبعيدًا عن العقاقير يمكنك علاجه سريعًا إذا تعرفت على العوامل التى تؤدى إلى حدوثه.

ـ اعرف تمامًا مواعيد الإصابة بالصداع ودونى موعد حدوثه سواء فى الصباح أو المساء أو مع وجبات الطعام، أو مع نوع المجهود الجسمانى، فقد تكون حالات الإصابة بالصداع ناشئة من أحد هذه العوامل.

ـ عدم الإسراف فى تناول المسكنات التى قد تؤدى إلى زوال الصداع المؤقت وإخفاء أسباب الإصابة الحقيقية به.

ـ الذهاب مرة كل 6 شهور إلى طبيب أخصائى، وعمل فحص شامل للصحة العامة.

ـ عدم التواجد بكثرة فى أماكن مغلقة والتعرض لتلوث الجو سواء من آثار التدخين أو التعرض لجو ملوث.

ـ اهتم بصحة عينيك، ربما تكون هى السبب الأول للإصابة بالصداع.

ـ لا تقبل المرأة على المساحيق ولا الألوان فى تجميل عيونها ، خاصة التى تدخل فى تركيبها بعض المواد الكيماوية، هذه المستحضرات قد تؤدى إلى إصابة العينين بالحساسية، وبالتالى إلى الصداع فى بعض الأحيان.





طباعة أرسل هذه الصفحة لصديق