الإبداع الطلابي

ثقافة عامة

استطاع طلاب كلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس من حصد المراكز الأولى في مسابقة التصميم البيئي لعام 2006م ، التي نظمتها جامعة الإمارات بدولة الإمارات العربية المتحدة بمشاركة 11 دولة عربية وأجنبية منها أمريكا والصين وإيران والهند وماليزيا وتايون والإمارات والأردن وفلسطين واندونيسيا، حيث حصل الطلاب على أفضل اختراع من بين 30 مشروعا عن مشروع السفينة الذكية ، كما حصل الطلبة على المركز الثاني في مشروع تحلية مياه البحر للمياه الصالحة للزراعة، وأيضا المركز الثاني في مشروع اكتشاف تسرب النفط بالبحر، وكانت هذه المشاريع تحت إشراف الدكتورة صباح أحمد السليمان من كلية الهندسة. وقد استغرق الطلاب في إنجاز هذه المشاريع مدة تتجاوز الستة أشهر بين المعامل والمختبرات والزيارات الميدانية.


وأشاد جميع الزائرين بالمشاريع المقدمة من جامعة السلطان قابوس وكذلك الطلاب المشاركين ولجنة التحكيم والأساتذة الزوار لما تميزت به هذه المشاريع من أفكار جديدة وتصاميم مبدعة استطاعت شد انتباه الزوار.

وتقوم فكرة مشروع السفينة الذكية الذي فاز بأفضل اختراع على تطوير وإدخال نظام جديد داخل السفينة لاكتشاف أي تصدع أو شقوق قد تحدث في جسم السفينة وتحديد أماكن هذه الشقوق والتصدعات، وتعتمد فكرة المشروع على قياس المقاومة الكهربائية لمجموعة من الأسلاك التي تم توصيلها على جدار جسم السفينة أفقيا وعموديا، وقد تم توصيل السفينة ببرنامج حاسب آلي حيث يسهل اكتشاف الشقوق أوتوماتيكيا وفي وقت قصير وقد أتيحت للطلاب فرصة الاشتراك في هذه المسابقة وحصلوا على جائزة أفضل اختراع من بين 30 مشروع ، وقد قدمت الدكتور صباح السليمان فكرة المشروع للحصول على براءة اختراع لكونه فكرة جديدة ولم يسبق لأحد أن قام بابتكارها .


أما مشروع تحلية مياه البحر إلى مياه صالحة للزراعة فتتمثل فكرته على إيجاد طريقة فعالة لتحلية مياه البحر إلى مياه قليلة الملوحة وصالحة للزراعة بحيث لا يحدث ضررا بالبيئة ، وقد بدأ العمل في هذا المشروع قبل 6 أشهر وقام الطلبة بعمل ثلاثة تصاميم وتم اختيار التصميم الثالث بعد أن تم الاستفادة من المشكلات والصعوبات التي واجهوها في التصاميم السابقة. واستخدم الطلاب الطاقة الشمسية كطاقة بديلة لتحلية مياه البحر واستخدموا برج للتحلية قاموا بتصميمه بأنفسهم حتى يعمل على استخراج المياه القليلة الملوحة من مياه البحر.


أما مشروع اكتشاف تسرب النفط بالبحر فتقوم فكرته على مبدأ اختلاف التوصيلية الكهربائية للمواد ، فمن المعروف أن ماء البحر يعتبر من أفضل السوائل للتوصيل الكهربائي بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الملح علاوة على ذلك يعتبر النفط من أفضل السوائل العازلة لاسيما النفط الخام.


وقد اعتمد تقييم المشاريع المشاركة على عدة أشياء مثل: التقرير، وملصق المشروع، والتصميم العملي، والفكرة، بالإضافة إلى العروض الشفهية ، وقد لقي الطلاب خلال تواجدهم في المسابقة إشادة كبيرة من قبل الزوار ورغبة بعض الشركات في تبني المشاريع وتطويرها مستقبلا.

ــــــــــ

الشبيبة العمانية 8/5/2006م بتصرف.





طباعة أرسل هذه الصفحة لصديق