أسباب الإصابة بقشرة الرأس وكيفية علاجها

الصحة والغذاء والطب

أسباب الإصابة بقشرة الرأس وكيفية علاجها

————————————————————————————————————————

مقارنة مع المشاكل الصحية المتعددة، تعتبر قشرة الرأس مشكلة بسيطة. إلا أن التجول مع رقائق بيضاء على رأسك وأكتافك يعتبر أمراً محرجاً جداً خصوصا قبل التوجه إلى مقابلة عمل مهمة أو لقاء رومانسي.

ولا يزال السبب الحقيقي لظهور قشرة الرأس مجهولا، بالرغم من أن العديد من الأطباء يتعقدون بأن القشرة ترتبط بإفرازات الغدّد الدهنية الموجودة في فروة الرأس، لهذا تتفاوت الإصابة من شخص لأخر.

ولكن على أية حال، يقترح أخصائيو الجلد بأن السبب الرئيس لقشرة فروة الرأس هي الإصابة بعدوى فطريات الخميرة، ويعتقد أن هذه الفطريات تتكاثر وتتغذى على إفرازات الغدة الدهنية، وخلايا الجلد الميتة. كما تعد التغييرات الهرمونية، والموسمية سببا لإثارة هذه المشكلة أيضاً.

وتمتاز آلية قشرة الرأس ببساطة بتسارع نمو قشرة فروة الرأس، حيث تنمو القشرة بسرعة جداً. يقول الدكتور يوهينيي آبا، مدير كفاءة المنتَجات في شركة نيتروجينا، “نموذجياً، تستغرق الخلايا الجديدة 21 يوما للهجرة إلى سطح فروة الرأس، حيث يتم التخلص منها. وهي عملية طبيعية، وغير مرئية. لكن مع وجود قشرة الرأس، تَصل الخلية إلى السطح في نصف الوقت.” ونتيجة لذلك، يتعزز وجود الخلايا على فروة الرأس في مجموعات قبل التخلص منها، وعندما يتم التخلص منها، تبدو مثل رقائق بيضاء هشة صغيرة جداً.

معالجة وعلاج قشرة الرأس:

تقول الدكتورةَ باتريسيا فارس والترز، هناك عدة طرق للتخلص ولعلاج قشرة الرأس، منها:

استعمال شامبو قشرة الرأس:

اختر شامبو مقاوم لقشرةَ الرأس يحتوي على قطران الفحم ، وحامض السليسليك, باروثين خارصين، كبريت أو سلنوم السولفيد. ويقلل كل مكون من هذه المكونات من قشرة الرأس على نحو مختلف. حيث يبطئ الشامبو الذي أساسه قطران من إنتاج الخلايا، بينما يبطئ الشامبو الذي أساسه حامض السليسليك من الخلايا الميتة قبل أن تتراكم. ويدخل في كلا النوعان خصائص مضادة للفطريات وتساهم في محاربة جراثيم الخميرة، التي تعد إحدى نوابضِ قشرة الرأس الأكثر ديمومة. في حين يبطئ باروثين خارصين، أو سلنوم سولفيد من تحول الخلايا، بينما يسبب الكبريت تهيج الجلد الطفيف - بما فيه الكفاية إلى التخلص من الرقائق.

وتحتوي بعض أنواع الشامبو المتوفرة في الأسواق على أكثر من مكون واحد. والتجربة هي الطريقة الوحيدة لمعرفة أي المنتجات تناسبك.

وتنصح والترز بالعناية بنظافة الشعر بشكل جيد. عندما تقوم بغسل فروة الرأس، قم بغسل شعرك جيدا مرتان بالشامبو، مع فرك فروة الشعر بشكل جيد. اترك الشامبو على فروة الرأس لعدة دقائق قبل شطفه بالماء.

العلاج الطبيعي:

يوصى باستعمال اللبن كملطف طبيعي للشعر. قومي بغسل الشعر، ثم ضعي مقدار من اللبن إلى فروة الرأس، وبعد 10- 15 دقائق. اشطفي الشعر، ثم اغسليه مرة ثانية، مع استعمال القليل من الشامبو حسب الضرورة. يمكنك استعمال محلول الزعتر أو نبات القراص أو الميرمية مع ملعقتي طعام من الخل لشطف الشعر نهائيا. (لصنع محلول الشطف، يمكنك استعمال أعشاب طازجة أو مجففة على شكل أوراق أو على شكل أكياس شاي. قومي بتدفئة الماء، وضعي ملعقة شاي من العشبة في كل كوب. صبي الماء المغلي لكل كأس شاي؛ واتركيه ينقع من 10 – 15 دقيقة).

قد ينصحك خبير الصحة بأن القشرة تعني وجود عوامل مسببة للمرض في النظام الغذائي، ويحدد لك حمية غذائية غنية بالفواكه، والمعادن، والحبوب الكاملة، والزيوت النباتية، والأطعمة الغنية بالبروتين، واللحوم الحمراء، والمكسرات. وتجنب السكريات، والنشويات، والكحول، والمواد الدهنية.

الطب المثلي:

الطب المثلي أو Homeopathy هو نظام طبي مرن يمكن لعوام الناس أن يستخدموه تماما كالمستشارين المتخصصين. ويتوفر فيه علاج لمعالَجة قشرة الرأس، والعديد منها فعّال جداً. يمكنك استخدام مواد مثل : الزرنيخ، السيبا، الكبريت , المازرنيوم، الفلور، جرافايت، دفلى المر الطبيعي.

طبّ الأعشاب:

يمكنك استعمال خلطة عشبية من جنوب أفريقيا لعلاج قشرة الرأس عن طريق مزج البورقِ في ماء مغلي يحتوي على جذور زهرة الجرب البرية, وهي زهرة من فصيلة السهب شائعة في منتصف الصيف. ادهني المعجون على فروة الرأس مرة كل أسبوع. ودلكي فروة الرأس بعدها بالشامبو، استعملي محلول إكليلِ الجبل أو اللافندرِ.

العلاج بالعطور:

امزجي زيت خشب الآرز (سبع قطرات) مع زيت السرو والعرعر (عشرة قطرات) في 50 مليلتر من زيت مخفف. افركي فروة الرأس واتركيه لمدة ساعة واحدة. لإزالته، اغسلي شعرك بشامبو معتدل والماء الدافئ.

لإبعاد قشرة رأس بعيدا، استعملي نفس كمية الزيوت في 600 مليلتر من الماءِ الدافئ. حركيه جيدا واستخدميه لشطف الشعر.

علم دراسة العضلات:

قد يقترح علم دراسة العضلات استعمال زيت شجرة الشاي على الشعر بالإضافة إلى شامبو السلنيوم. ويمكن الاستعانة بأقراص فيتامين أي.





طباعة أرسل هذه الصفحة لصديق