البناء العددي لسورة الإنسان

الاعجاز العلمي في القرآن والسنه

سنعيش من خلال هذا المقال مع المزيد من روائع البناء العددي والعلمي للقرآن الكريم. إن اشكال الإعجاز لهذا الكتاب لا تنتهي وهي تشهد كلها على عظمة الله سبحانه وتعالى وعلى قدرته المطلقه للجمع بين أبلغ وأعظم المعاني وأروع النظم الرياضيه والحسابيه. ويمكننا أن نستدل الى هذا الحقائق من خلال كتاب الله: ” وَجَعَلنَا الَّيلَ وَالنَّهارَ ءايَتَينِ فَمَحَونا ءايَةَ الَّيلِ وَجَعَلنا ءايَةَ النَّهارِ مُبصِرَةً لِتَبتَغوا فَضلًا مِن رَبِّكُم وَلِتَعلَموا عَدَدَ السِّنينَ وَالحِسابَ وَكُلَّ شَيءٍ فَصَّلنهُ تَفصيلًا ” الإسراء - الآيه 12.

سنركز إهتمامنا اليوم على سورة الإنسان ويتركز هذا البحث على تمثيل كلمات وحروف سورة الإنسان بقيم رقميه وفقاً لجداول متداوله في مجال الإعجاز العددي والعلمي للقرآن الكريم. جداول قيم الحروف التي ستعتمد هنا هي جدول القيم وفقاً لأسماء الله الحسنى (للأستاذ عبد الدائم الكحيل) وجدول القيم وفقأً لتكرار الحروف المقطعه ضمن فواتح القرآن.

سورة الإنسان مكونه من 31 آيه ، 243 كلمه و 1075 حرف (مع الهمزات المستقله والقائمه على ياء مكسوره)

الحقيقه الأولى:

نأخذ سورة الإنسان ونقوم بإعطاء كل حرف من حروف هذه السوره قيمه عدديه وفقاً لجدول القيم المؤسس وفق أسماء الله الحسنى (من دراسة الباحث عبد الدائم الكحيل). إليك عزيزي القارئ هذا الجدول:

أ=1 ل=2 ر=3 ح=4 م=5 هـ=6 ن=7 ب=8 ص=9 ط=10 ء(الهمزة)=11 ق=12 و=13 د=14
ع=15 خ=16 ت=17 ي=18 ك=19 ف=20 ذ=21 ث=22 س=23 ش=24 ظ=25 ز=26
غ=27 ض=28 ج=29

نقوم بإعطاء كل حرف من حروف سورة الإنسان قيمه وفقاً لهذا الجدول ونقوم بصف القيم من اليمين إلى اليسار لنجد بأن العدد الضخم الناتج (1501 منزله) يقبل القسمه على 46 بدون باقي. العدد 46 يساوي عدد كروموسومات الإنسان المكتشف في العام 1955 بواسطة تقنيات المجهر الحديثه. الكروموسومات هي الصبغيات النوويه والتي تحوى الماده الوراثيه للإنسان ، فكل شخص يحمل هذا العدد من الكروموسومات التي تحمل الماده الوراثيه الضروريه لتطوره في رحم الأم ، لإستمرار حياته ولعمل أعضاء جسمه بالإجماع.

(العدد الضخم تجده هنا)

الحقيقه الثانيه:

نقوم بإعطاء كل حرف من حروف سورة الإنسان قيمه عدديه وفقاً لجدول تكرار حروف الفواتح القرآنيه (الم, يس, ق..) للباحث موفق مصطفى سعيد. فكل حرف من حروف الفواتح يأخذ قيمه وفقاً لعدد ظهوره بين الفواتح: فمثلاً حرف الألف يظهر 13 مره بين الفواتح وهكذا فأنه يأخذ القيمه 13. بقية الحروف التي لا تظهر بين الفواتح (كحرف الفاء أو الجيم) تأخذ القيمه صفر (0). إليك عزيزي القارئ ذلك الجدول:

أ=13 ل=13 م=17 ص=3 ر=6 كـ=1 هـ=1 ي=2 ع=2 ط=4 س=5 ح=7 ق=2 ن=1

نقوم بتطبيق هذا الجدول على سورة الإنسان لنحصل على عدد ضخم (1429 منزله) يقبل القسمه بدون باقي على:

23 وهو عدد أزواج كروموسومات الإنسان المكتشف في العام 1955 بواسطة تقنيات المجهر الحديثه.
31 ونجد بأن العدد 46 هو العدد المركب ال 31 في الكون. العدد 46 هو عدد كروموسومات الإنسان الكلي.
29 وهو عدد فواتح القرآن.
83 وهو العدد الأولي ال 23 في الكون.

(العدد الضخم تجده هنا)

الأعداد الأوليه - وهي الأعداد التي لا تقبل القسمه إلا على نفسها وواحد - هذه هي الأعداد الأوليه الأولى في الكون (ترتيب تصاعدي): 2, 3, 5, 7, 11, 13..
الأعداد المركبه - وهي الأعداد التي تقبل القسمه على أعداد غير نفسها وواحد (فهي مركبه من حاصل ضرب أعداد أوليه) - هذه هي الأعداد المركبه الأولى في الكون (ترتيب تصاعدي): 4, 6, 8, 9, 10, 12..

هنالك المزيد من الظواهر المشابه في سورة الإنسان كهذه هنا.

الخلاصه:

لا يسعني إلا أن أقول سبحان الله العظيم الذي وسع علمه كل شيئ. وهو الله البارئ القائل: ” سَنُريهِم ءايتِنا فِى الـ#1620;افاقِ وَفى أَنفُسِهِم حَتّى يَتَبَيَّنَ لَهُم أَنَّهُ الحَقُّ أَوَلَم يَكفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلى كُلِّ شَيءٍ شَهيدٌ ” سورة فصلت - الآيه 53. ويقول أيضاً: ” لَقَد كانَ فى قَصَصِهِم عِبرَةٌ لِأُولِى الأَلببِ ما كانَ حَديثًا يُفتَرى وَلكِن تَصديقَ الَّذى بَينَ يَدَيهِ وَتَفصيلَ كُلِّ شَيءٍ وَهُدًى وَرَحمَةً لِقَومٍ يُؤمِنونَ ” خاتمة سورة يوسف - الآيه 111.

لاحظ الإعجاز الباهر في تنسيق وبناء السوره فوراء الكلمات المتحديه والجميله أنظمه رياضيه تفوق كل تصور والتي لم نكن لنكتشافها إلا بواسطة تكنولوجيا العصر الحديث من أجهزة كمبيوتر فائقة السرعه وبرامج متخصصه.





طباعة أرسل هذه الصفحة لصديق