البرمجة اللغوية العصبية

الادارة

النظام الحسي
Kinaesthetic

هو الادراك الناتج عن الاحساس وهو الاحساس الحقيقي او المتخيل باستخدام حاسة اللمس او المشاعر مثل : لمس مخمل ناعم او الاحساس بالنعومة او تذكر مشاعر الفوز في السباق او الشعور بالفرح او الغضب .

احساس حقيقي Real Kinaesthetic
وهو احساسي الآن ببرودة الجو او حرارته هذا عندما يكون خارجي وقد يكون هذا الاحساس داخلي مثل الاحساس بالالم داخل المعدة .
احساس تذكري Remember Kinaesthetic
وهو تذكر مثلا ليلة باردة جدا قبل سنة فانت تستدعي احساسا مر بك من ذاكرتك .
احساس انشائي Constructed Kinaesthetic
وهو عندما اقول لك ماهو احساسك لو كنت تعيش في المريخ فانت في هذه الحالة تنشىء شيئا جديدا لم يسبق لك انه حدث لك .
صفات الشخص ذو النظام الحسي
مميزاته :
1- هذا الشخص يتميز بالهدوء .
2- ويتحدث بصوت منخفض.
3- يتنفس ببطء وعمق .
4- يعطي اهتماما اكبر للشعور والاحاسيس عن الاصوات والصور .
5- يأخذ قراراته على اساس مشاعر هو واحاسيسه الشخصية .
6- من الممكن ان يكون للآخرين تأثيرا كبيرا على احاسيسه وبالتالي على قراراته .
7- التفاعل مع الاحداث وعدم الجمود .
8- صاحب قدرة تنفيذية .
9- يحول الخطط والافكار الى واقع ملموس .
10- يريد عملا لا تنظيرا .
11- الاسلوب العملي في الحياة ، والبعد عن الاحلام والتنظير والفلسفات والنظريات ( اعطني ما اعمله ) .
12- لا يحب الاجتماعات ( اجتمعوا وقرروا وانا انفذ ) .
13- يتميز بكثرة الانواع ( قاس ورقيق – محب ومبغض ) .

عيوبه :
1- البطء في اتخاذ القرارات .
2- التسرع في اتخاذ القرار اذا تفاعل معه .
3- قصر النظر والتحرك نحو الاهداف القريبة .
4- يكرر الخطأ ، اي يقع ف ينفس الخطأ اكثر من مرة .
5- غير منطقي لانه يتحرك بناء على حسه .
6- كثير السرحان والشرود .
7- ينصب اهتمامه الرئيسي على العواطف .

نتحدث الآن عن بعض انماط الاسئلة التي يمكنك توجيهها كي تحصل على نوع معين من الاستجابات :
هذه الاسئلة تكون استجابتها كلمات حسية :
• تخيل شعور الطين في يدك !
• تخيل الشعور بذوبان الثلج في يدك !
• كيف كان شعورك هذا المساء عندما ذهبت الى الفراش ؟
• كيف كان شعورك هذا الصباح عندما نهضت من الفراش ؟
• ماهي اللبس الاكثر نعومة بين ملابسك ؟
• تخيل الاستعداد للاغتسال بالماء البارد في الشتاء ؟
• تخيل الشعور بمرور يدك من صخرة خشنة الى فراش من حرير ؟
• كيف يكون الشعور بالسعادة .؟
• كيف يكون شعورك عند لمس القنفذ ؟

من طرق التعرف على النظام المفضل :
لحن الخطاب :
يمكن استنباط النظام التمثيلي للشخص من الكلمات التي تصدر عنه وهو ما ندعوه بلحن الخطاب ( Predicate ) اي يمكن استخلاص النظام التمثيلي للشخص من حديثه واذا تحدثت مع احدهم ولاحظت حركة عينيه فيمكنك تاكيد ملاحظاتك من اشارات الوصول العينية لهم .
الملاحظة الدقيقة للكلمات في مجمل كلام الانسان تتجه الى غلبة نمط من انماط الثلاثة تفكيره فيمكن تصنيف شخص معين بانه يغلب علي عرفه النمط الغالب على الشخص المقابل تساعد على التفاهم معه اما التعامل مع مجموعة من الناس في محاضرة او خطبة او دعاية فان الاسلوب المناسب هو استخدام مزيج متوازن من الكلمات الصورة او الحسية او السمعية وعم الاقتصاد على نمط واحد .

النمط الحسي تغلب عليه الكلمات والعبارات الاتية :
شعور ، احساس ، لمسة ، امساك ، انزلاق ، خشن ، ناعم ، صلب ، لين ، صلد ، اصبع ، معاناة ، ضرب ، صدمة ، سحق ، حكة ، سطح حاد ، مبلل ، رضوض ، مسح ، دفع ، شد ، مرور ، ساخن ، حار ، بارد ، جذب ، ضغط ، ثقل ، الم ، كآبة ، حزن ، فرح ، ضيق ، غضب صدمة ، هم ، خوف ، جرح ، يغلي من الغضب ، امسكه ، بقوة ، يسيطر على نفسه ، يضبط اصابه ، يضع يده ، يمسكه بقوة ، قبضة من حديد ، الم في الظهر ، يخفق قلبه ، اساس متين ، عديم الاحساس ، اصبر قليلا ، اشعر بانه ، يخدش الحياء ، يخدش شعوره ، يجرح كرامته ، اعصابه باردة .


بعض التاكيدات اللغوية في سياق الكلام :
• انا عندي احساسا بانك على صواب .
• انا لا اشعر بالارتياح عندما اعمل تحت ضغط .
• هل يمكنك ان تضع يدك على السبب الرئيسي .
• اشعر باني امسكت بطرف الخيط .
• وانا ايضا شعوري كذلك بالضبط .

تلميحات وضع الجسم
B.A.G.E.L.Model
الوقفة Body Poster
- الحسي يميل اكثر الى الامام .
- مقوس الراس .
- الاكتاف الى الاسفل .
اشارات الوصول Accessing
التنفس : بطني عميق .
النبرة : نبرة منخفضة .
الايقاع :بطىء في البطن .
الايماءات Gesture
اشارات اليدين : اسفل الرقبة .
حجم الشفة : ملساء طرية .
قانون النظر خلال الاستماع : يفضل اللمس على النظر .
اشارات الوصول العينية : تحت شمال او يمين .
مستوى العين بالنسبة الى الآخرين : تحت الآخرين .


الألفة

مقدمة حول الألفة :
قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( الأرواح جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف ) .
هل حدث في الماضي ان شعرت تجاه شخص تقابله لأول مرة انك تعرفه من زمن طويل ؟
هل حدث في الماضي ان كان اتصالك مع احد الاشخاص فعالا جدا لدرجة انكم اصبحتم اصدقاء ؟.
ومرة اخرى هل حدث العكس لك اي ان اتصالك مع احد الاشخاص كان ضعيفا جدا لدرجة انك احسست بالشعور السلبي نحوه وكنت تتفادى لقاءه ؟
- ماذا حدث في كلتا الحالتين ؟
- ولماذا كان اتصالك فعالا في الحالة الأولى وضعيفا في الحالة الثانية ؟
في الحالة الأولى :
كان اتصالك فعالا لانك استخدمت قوتك اللغوية ونبرات صوتك وتعبيرات وجهك وتحركات جسمك بطريقة موازية للشخص الآخر وكنت من داخلك تشعر تجاهه بالمودة والألفة فاحس الشخص الآخر بانك تتقارب معه في صفات عديدة وشعر انك تفهمه وتحترمه وتقدره لذلك بادلك نفس الاحترام واستخدم قوته اللغوية ونبرات صوته وتعبير الوجه وايضا تحركات جسمه بطريقة تماثل طريقتك فحدث بينكم توافق ممتاز كل ذلك حدث لكل منكما بطريقة طبيعية ولا شعورية .
اما في الحالة الثانية :
فقد حدث لكما العكس ! لانك استخدمت قوتك اللغوية ونبرات صوتك وتعبيرات وجهك و تحركات جسمك بطريقة تختلف تماما عن الشخص الآخر فشعر انك مختلف عنه وبادلك الاتصال بنفس الطريقة فاستخدم قوته اللغوية ونبرات صوته وتعبيرات وجهه وتحركات جسمه بطريقة مختلفة عن طريقتك لذلك لم يكن هناك توافق بينكما وكان ذلك سببا في الشعور بالاحاسيس السلبية التي احسستها انت والتي احسها الشخص الاخر ايضا وذلك حدث بينكما بطريقة طبيعية ولا شعورية وفي الواقع اننا جميعا نحب الاشخاص الذين يماثلوننا في الافكار والقيم والاعتقادات .
*لاحظ رجلا مع عروسه في شهر العسل . سوف تجد انهما متوافقان في اشياء كثيرة من سرعة التنفس الى نبرة الصوت مرورا بحركات الجسم الاخرى .
مالذي يحدث بينهما ؟ ......... إنها الألفة .
*لاحظ شخصين بينهما سوء تفاهم ، تجد التنافر والتباعد واضح في كل التصرفات عندما يتحدث احدهما تجد الاخر لا يستمع بل يتحدث في موضوع جانبي او يسرح بعيدا عن الموضوع ولا يتفاعل معه ، تجد انه اذا حضر احدهم في مجلس قام الاخر ليغادر ذاك المجلس ، تجد التنافر في كل شيء .


الألفة – المطابقة – المجاراة – القيادة .

تعريف الألفة :
إن الألفة هي القدرة على التغلغل داخل عالم الفرد وجعله يشعر بأنك تحسن فهمه وتجعله يشعر بوجود رباط قوي مشترك بينكما ، إنها القدرة على التغلغل داخل كل ما يشغلك ويهمك وداخل كل مشاغله واهتماماته فالألفة تعني جوهر الاتصالات الناجحة .
والألفة هي الاداة الوحيدة لتحقيق النتائج مع الاشخاص الآخرين . إن الانسجام ينشا نتيجة للتشابه انه امر حقيقي على مدار التاريخ وانه امر حقيقي على المستوى الشخصي العالمي اذا درست اي علاقة وطيدة بين شخصين كمثال ستجد ان الشيء الاول الذي وطد هذه العلاقة كان شيئا مشتركا بينهما ربما يتسم هؤلاء الاشخاص بتباع طرق مختلفة في القيام بنفس الشيء الا ان الشيء المشترك بينهما هو الذي جمع بينهما اولا .
فكر في شخص لا تحبه حقا ولاحظ الذي يجعله جذابا أليس الذي يجذبك اليه طريقة تفكيره وتصرفاته التي تشبه طرق تفكيرك وتصرفك او على الاقل تشابه الطريقة التي تحب ان تسلكها ؟
إن الوسيلة للانتقال من التنافر الى الانسجام ماهي الا مرحلة انتقالية من التركيز على الاختلافات الى التركيز على المتشابهات ، إن الخطوة الاولى في عملية الاتصال الحقيقة هي معرفة الانتقال من رؤيتك للعالم الى رؤية شخص ما للعالم .
“” وتعرف الألفة : القدرة على تقليص الفوارق غير الواعية مع الطرف المقابل “”
وتعرف الألفة :
هو الوصول الى خلق جو من التفاهم والألفة مع الآخرين والتعامل معهم بطريقتهم ورؤية الاشياء من وجهة نظرهم بدون محاولة تغييرهم او الحكم عليهم وعلى تصرفاتهم واحترام افكارهم واعتقادهم ومشاعرهم وخلق جو من الالفة والاحترام المتبادل .
كما تعرف الالفة : هي علاقة او رابطة انسجام وتوأمة بين الاشخاص .

ماهو التطابق ؟
هو النموذج الاساسي لبناء التوافق وهذه العملية هي التي تضبط مظاهر سلوكك التعبيري الخارجي لتتقارب مع نفس مظاهر السلوك التعبيري للشخص الآخر مثال : عندما يحرك الشخص الآخر جسمه بطريقة معينه تحرك انت جسمك بنفس الطريقة .
قال الحجاج : - لشعبي – كم عطاءَك ؟ (بفتح الهمزة ) والمفروض ان يقول كم عطاؤُك ؟ ( بضم الهمزة )
قال الشعبي : ألفين .
قال الحجاج : ويحك كم عطاؤُك ؟
فقال : الفان .
قال : ويحك كيف لحنت اولا ؟
قال : لحن الامير فلحنت .
فلما اعرب اعربت ، ولا يمكن ان يلحن الامير فاعرب انا.
هنا قام الشعبي بعملية مجاراة .

عملية القيادة :
هي العملية التي بها تجعل الشخص الآخر يتبع قيادتك بالتلفظ او بالحركات غير الملفوظة بعد ان تخلق توافق قوي مع الشخص الآخر مستخدما التطابق والمجاراة لفترة محددة وتشعر بان هناك تقارب تام مع الشخص الآخر ابدأ في تغيير وضع جسمك لتختبر مدى درجة التوافق بينكما اذا غير اوعدل الشخص الآخر وضع جسمه ليطابق وضع جسمك فذلك يعني ان هناك توافق قوي على مستوى العقل اللاواعي .
إن عملية القيادة تلي مباشرة عملية المسايرة والتدرج عندما توجد جوا مليئا بالألفة مع شخص ما فانك تخلق علاقة يمكن الشعور بها قريبا انك تصل الى نقطة حيث تبدا فيها بالشروع في التغيير وليس مجرد ان تعكس انسانا اخر وتصل الى نقطة معينة حيث تنمى فيها الالفة لدرجة انك عندما تشرع في التغير فان الانسان الاخر سوف يتبعك بطريقة غير شعورية من المحتمل ان تمر بمرحلة تكون فيها مع بعض الاصدقاء لوقت متاخر من الليل في وقت انت فيه على ما يرام الا انك في احساس مليء بالألفة لدرجة انهم عندما يتثاءبون فانك تتثاءب ايضا .

المجاراة :
بمعني ان تظل تعدل من تحركات جسمك لتتطابق مع تحركات الشخص الاخر مستخدما نفس تعبيراته والفاظه وهي عملية قوية لخلق التوافق والمحافظة عليه فبذلك انت تتلاقى معه في نظرته للكون وايضا ترى الاشياء من وجهة نظره اضف الى ذلك انك تستطيع خلق توافق قوي مع الاشخاص على مستوى العقل الواعي واللاواعي .
هناك شيء اخير رائع يتعلق بسحر الالفة انها اكثر المهارات التي يمكن نيلها في العالم حيث انك لا تحتاج الى نص مكتوب او منهج ولا تحتاج الى السفر الى الخارج للدراسة ولا تحتاج الى ان تحصل على شهادة ان الادوات الوحيدة التي تحتاج اليها هي عيناك واذناك وحاسة اللمس والتذوق والشم .
من المؤكد ان تبدا بتنمية الاحساس بالالفة الآن اننا دائما نتخاطب ونتفاعل ان الالفة هي ببساطة القيام بكلا الامرين في معظم الوسائل الفاعلة الممكنة
*هل حدث ذات مرة انك كنت جالسا مع شخص عزيز عليك وكنتما في غاية التفاهم ثم غير انت من جلستك لاحساسك بتعب من هذه الجلسة فغير هو جلسته بعدك ؟
ام طلب هو ما وقال اني اشعر بالعطش فقلت انت انا ايضا اشعر بالعطش ؟


طرق تحقيق الالفة :
أولا: التوافق مع التنفس هو احد الوسائل الهامة في تحقيق الالفة فاذا استطعت ان تضبط معدل تنفسك مع تنفس جليسك فانك تكون قد حققت الالفة ، فالتزامن في التنفس يعني تاسيس الالفة .
ثانيا : لايجاد الالفة هي توافق الصوت وطريقة الكلام من حيث النغمة ، والسرعة والبطء والدرجة والنبرة اي الضغط على مقاطع الكلمات والارتفاع والانخفاض .
ثالثا : توافق الحركات ، حركة اليدين والرجلين والراس .
رابعا : لايجاد الالفة هي توافق تعبيرات الجسم طريقة الجلوس ووضع اليدين على بعضهما ، وضع احد الاصابع على الشفة او على الجبهة ، لاحظ ما يفعله المقابل وافعل مثله اي كن مرآة له في تنفسه وفي كلامه وفي حركاته وفي تعبيرات جسمه هذا الاسلوب يسمى اسلوب المرآة لان سلوك الفسيولوجي يكون مرآة لسلوك جليسك .

يتطلب ايجاد الالفة وتعميقها الى امرين اثنين :
الامر الاول : ان تكون قوي الملاحظة مرهف الحواس لترصد خصائص الجليس تنفسه طريقة كلامه حكة الراس ويديه وتعبيرات جسمه .
الامر الثاني : ان تكون لديك الخبرة والمهارة لتكييف تنفسك وطريقة كلامك وحركاتك لتكون مرآة لصاحبك ، وذلك عن طريق المرونة الشخصية .
ويمكن تعميق الالفة وزيادتها اذا عرفت النمط الغالب للجليس والنميطات الحرجة له عن طريق الاستنتاج والاستنباط عندها تستخدم الكلمات ذات الدلالة والتعبير الذي يغلب على نمط الجليس .
((( لكي تتخاطب مع الآخرين بطريقة فعالة يجب عليك ان تدرك اننا جميعا مختلفون في الطريقة التي نفهم بها العالم ونستخدم هذا الفهم كدليل يرشدنا الى الاتصال بالآخرين ))).
مستويات بناء الالفة :
1- مستوى التعبيرات وطريقة الجلوس والهيئة ووضع الجسم وحركات اليدين والرجلين واللباس وتعبيرات الوجه وطريقة ومستوى التنفس وكلما كان التشابه في مستوى الشكل ( الهية ، الحركة ، الوقوف والجلوس ، سرعة التنفس ) كلما كان مستوى الالفة اعمق وكلما طابقت الشخص في حركاته كانت الالفة على مستوى غير واعي دون ان يشعر به المقابل ، ثم تاتي المجاراة والمراد بها مجارة الشخص الاخر في هيأة الجسم وحركاته ويسمى وضع ( المرآة ) ، واعمق درجة في هذا المستوى ، وهي الوصول الى مجاراة المقابل في سرعة وعمق تنفسه .
2- المستوى الصوتي ( السمعي ) درجة الصوت والنغمة والنبرة والعبارات المتكررة والالفاظ من حيث نوعها والنمط الذي تشير اليه سواء كان سمعي او بصري او حسي ، والمراد به ان تحاكي الشخص الاخر في لغته و لهجته واسلوبه الكلامي ، وتوظف المصطلحات التي هي من قاموسه الشخصي او المهني في كلامك معه ، وتجاريه في درجة سرعة كلامه او بطئه ، وارتفاع نبرة صوته او انخفاضها .
3- مستوى القيم والمعتقدات ، الآراء والمبادىء .
- المعتقدات الحياتية سبب عميق للالفة ، حب وتشجيع النادي الذي يشجعه ، الاكلة التي يفضل ، رايه في نوع معين من السيارات وغير ذلك من مختلف امور الحياة العميقة كالايمان بالله عز وجل والمبادىء الاساسية وهي التي تشكل شخصيتك التي على اساسها توالي وتحب وتكره ، وهي التي تظهر في العمل لا في مجرد كلام . عند هذا المستوى تزول عنده كل المستويات .
- والالفة هنا هي ان تجاري المقابل في بعض قيمه وقناعاته وافكاره وخبراته لتقترب منه وتكتسبه وتؤثر فيه ، وهذا يشعره بانكما شيء واحد ويجعلك قريبا منه جدا .
4- البرامج العليا : ويقصد بها البرامج العقلية العليا وهي احد المرشحات التي نستخدمها في عملية الادراك ، ومن هذه البرامج :
- الاجمال والتفصيل .
- بعيدا عن وقريبا من .
- الفروق ام التشابهات .
- ابيض واسود ام رمادي متدرج .
والحديث مع الشخص من خلال هذه البرامج يشعره انك تفهمه وترى العالم كما يراه .

التطابق
اولا : التطابق المماثل غير ملفوظ
- الجسم ككل عدل من وضع جسمك ليتطابق مع الشخص الآخر .
- نصف الجسم عدل من وضع جسمك ليتطابق من الجزء الاعلى او الاسفل من جسم الشخص الآخر .
- زاوية الراس والاكتاف طابق تحركات راس واكتاف الشخص الآخر .
- تعبيرات الوجه راقب وطابق تعبيرات الشفتين الحاجبين .. الخ
- الايماءات طابق الايماءات بطريقة حذرة وفطنة بحيث لا تؤدي الى الاقلال من احترام الشخص الاخر .
- التنفس لتطابق نظام تنفس الشخص الاخر لاحظ تحركات الصدر والاكتاف وحاول مطابقتها اذا امكن ، ولاحظ تنفسه من اعلى الصدر ام من منتصف الصدر ام من البطن .
- الصوت طابق النغمة والنبرة ودرجة ارتفاع الصوت وحدته .
- بعض اعضاء الجسم مثل الحركات المتكررة لرمش العين.

ثانيا : السلوك التعبيري غير الملفوظ
- بعد ان تستخدم التطابق غير الملفوظ لابد ان تستخدم نفس السلوك التعبيري الخارجي للشخص الاخر تستخدم سلوك تعبيري اخر لتطابق به السلوك التعبيري له .
- مثلا اذا كان هو يضع ساقا فوق الاخرى فبدلا من ان تفعل نفس الشيء تماما تستطيع انت ان تربع ذراعيك وعلى هذا فانت تتماشى مع السلوك التعبيري للشخص الاخر .

ثالثا : التطابق اللفظي
1- النظام التمثيلي استخدم نفس التاكيدات اللغوية التي يستخدمها الشخص الاخر .
2- الجمل المتكررة ، راقب الجملة التي يستخدمها وقم بمطابقتها .
3- التعبيرات الخاصة استخدم نفس التعبيرات التي يستخدمها الشخص الآخر مثل : عارف، عظيم ، رائع ، ممتاز .


العين وإشاراتها المميزة

مقدمة :
قصة
هل رأيت مشهد لزوج وزوجته يتجادلان دون ان يكون بينهما اي تفاهم ، يدور الحوار بينهما بهذه الطريقة .
- الزوجة : انت لا تحبني ولا تقدرني .
- الزوج : انا ؟!! وأنا كل يوم احضر لك هدية ؟ وأخذك في رحلات الى اجمل الاماكن .
- الزوجة : ماعمرك قلت لي كلمة حلوة ، او حتى كلمة شكر على رعايتي للبيت .
- الزوج : نسيتي كل الذي عملته لاجلك والهدايا والرحلات ، وتحاسبني على كلمتين نسيت اقولها .
- بالعكس انا المظلوم في هذا البيت عمري ما رأيت معك يوم طيب .
- الزوجة : انا صابرة وساكتة طول الوقت ، ولم اسمع منك كلمة وحده تشجعني .
( وهكذا لا ينتهي النقاش والجدال )
ماسبب هذا الجدال وهذه المشكلة ؟
السبب هو اختلاف النظام التمثيلي بين الزوجين .
فالزوج يهتم بمايرى فهو ذو نظام بصري ، اما الزوجة فتهتم بالصوت واللامات فهي ذات نظام سمعي .
ترتبط الانماط الداخلية الستة بمناطق من الدماغ وعندما يدخل الانسان في واحد من هذه الانماط تتحرك عيناه باتجاه معين للوصول الى منطقة الدماغ التي يكون فيها ذلك النمط لحركة العينين نسميها اشارات الوصول العينية .

تحريك العين

كيف تتحرك الاعين استجابة للمؤثرات الخارجية ؟
لاحظ المؤسسان ملاحظة هامة :
بعض المؤثرات الخارجية من قبيل الاسئلة او المواقف التي تدعو للتفكير يكون لها استجابات غير واعية للعينين بانتظام عند نوعية من المؤثرات ومن الناس من اذا تعرض لمؤثر خارجي يدعوه لتذكر صورة فان عينيه ستتحرك باتجاه معين واذا تعرض لمؤثر ( سؤال ) لتخيل صورة لان عينيه ستتحرك باتجاه آخر.
المؤثر الخارجي هو سؤال ( موقف ) من نوع يدعو للغوص في الاعماق او اللاواعي بحثا عن جواب ، بعض الاسئلة لا تحتاج الى بحث عن جواب لانه حاضر بالذاكرة القريبة اما الذاكرة التي تحتاج الى استدعاء فهي التي تحدث حركات العين فهذه الاسئلة التي تقود الى البحث الداخلي هي نوعية اسئلة سميت ( TDS ) البحث القيادي في غير الواعي وهي التي تؤدي الى حركة الاعين غير الواعية اذا هذا الكلام لا يحصل الا في اللاواعي اما اذا كنت واعيا فستميل الى الثبات لان الواعي يخاف دائما من التغيير .
” الاسئلة القيادية ليس وحدها التي تقود الى اللاواعي “


اهمية وفائدة معرفة اشارات الوصول العينية
اهمية وفائدة معرفة اشارات الوصول العينية التي يستخدمها ويكررها شخص ما : تعطي افتراضا مسبقا عن النظام التمثيلي المفضل لهذا الشخص .
• تحدد وتشير الى نظامه التمثيلي الغالب اكثر من اشاراتها الى الانظمة الاخرى .
• نفهم من خلال تتبع ومعرفة اشارات الوصول العينية كيف يمنطق الشخص الآخر تجاهه.
• تسهم في تعزيز قدراتنا على التواصل الايجابي مع الآخرين .
اذا وجهت سؤال لاي شخص فانك ستلاحظ ان عينيه ستتحرك في اتجاه معين للحصول على المعلومات التي يبحث عنها ومن الممكن ان تكون تحركات عينيه متجهة الى اعلى ناحية اليمين او الى اعلى اليسار او في المنتصف تجاه اليمين او اليسار او الاسفل تجاه اليمين او اليسار او في المنتصف في المركز .
في البرمجة اللغوية العصبية تسمى تحركات العين بـ
Eye Accessing Cues


الاشارات الاكثر شيوعا عن طريق العين
البصري
التذاكر البصري
اذا وجه سؤال الى شخص نظامه المفضل بصري وكانت الاجابة في ذاكرته ستلاحظ ان عيناه ستتحركان لاعلى تجاه اليسار لاسترجاع المعلومة فالصورة تكون لديه غالبا واضحة ودقيقة .
مثال :
اذا سالت شخصا بصريا عن لون باب بيته فستلاحظ ان عيناه تتجهان الى اعلى ناحية اليسار لتحصل على هذه المعلومات المختزنة في الذاكرة .





طباعة أرسل هذه الصفحة لصديق