دخان السجائر يسرع من نمو الأورام

الصحة والغذاء والطب

أشارت دراسة أجراها علماء في مركز أبحاث أوريغون الأميركي إلى أن النيكوتين في دخان السجائر لا يتسبب في الإصابة بالأورام السرطانية فحسب ولكنه أيضا يعمل على تسريع نمو الأورام الموجودة بالفعل مما يساعد على انتشارها إلى أجزاء الجسم المختلفة.

فقد وجد هؤلاء الباحثون أن النيكوتين يحفز جسم المدخن على إنتاج جزيء يمكنه أن يجعل الخلايا السرطانية بالرئة أكثر شراسة وأكثر سرعة في انقسامها ونموها. ويعزز هذا ما ورد في مجلة نيوسينتيست من أن “التدخين قد يعزز نمو الأورام الموجودة بالفعل كما يسبب السرطان”.

وقد تبين للباحثين أن الجزيء المحفز لنمو الأورام هو مادة الأسيتايلكولين الناقل العصبي أو الوسيط الكيميائي الذي ينقل الرسائل بين أجزاء المخ والأعصاب المختلفة. ويؤدي التدخين (النيكوتين) إلى زيادة إفراز مادة الأسيتايلكولين حيث تستقبل خلايا السرطان هذا الجزيء عن طريق مستقبلات أو بوابات خاصة على جدران هذه الخلايا بحيث يؤدي ذلك إلى تحفيز هذه الخلايا السرطانية بحيث تزيد سرعة نموها وانقسامها وبالتالي انتشارها إلى أعضاء الجسم المختلفة. وبهذا يتبين أن التدخين لا يؤدي إلى الإصابة بالسرطان وحسب وإنما يساعد على الإسراع في نمو وانتشار السرطان أيضا





طباعة أرسل هذه الصفحة لصديق