كل اناء بما فيه ينضح

الادارة

ليس صحيحا ان تعامل الناس بمختلف نوعياتهم بالتعامل الانساني الراقي . فهناك نوعيه من البشر يحسبون الكرم في التعامل ضعفا . ويتوقعون ان التواضع اقلال من القيمه.
انت لا تستطيع ان تغير الناس اجمعين . وكل انسان في هذا المجتمع هو نتاج اسرته . العرب قديما تقول ” كل اناء بما فيه ينضح ” وهي عباره صحيحه وعميقه فالاناء الذي امتلأ بالغيره والحقد وتصيًد السلبيات لا يمكن ان يفيض الا بكل المشاعر السلبيه مهما حاولت ان تتفاءل بان الاناء بذرة يمكن ان تنبت يوما.
التعامل مع الناس فن من الصعب اتقانه ولكن ليس من المستحيل اطلاقا تعلمه ان كنوز هذا الفن ان تجعل معرفة من تتعامل معه اساسا للتعامل فاللئيم والعدواني والغيور الحاقد لا يمكن ان يفهم معنى كرم التعامل ولا تكن متفائلاً وتحسب انك بحسن تعاملك ستفعل ما يفعل السحر .
الناس لا يتغيرون في يو وليله ولن يتغيروا لأجلك فاذا كنت ذا روح فياضه بالعطاء ونفس متسامحه انصحك بالبعد عنهم . وعند الفرس قديماً حكمه عميقه تقول (( لا تعاشر الا اناساً من مقامك وقدرك فلا يمزج الزيت بالماء ولا الخل مع الحليب )).
الحكيم هو من يتعامل مع الناس وفق قواعد مرنه ويخاطبهم على قدر عقولهم ولا يتوقع من الناس اجمعين شكراً او احسانا فان رضا الناس غايه لا تدرك .
يكفي المرء احساسه وايمانه بقدراته اما من ينتظر ان يقيمه الاخرون فلا شك انه سوف يعاني كثيراً .قيمة الانسان فيما يصنع وليس فيما يتحدث به الاخرون الذين لا يفهمون ان الاساءة للانسان الكريم لا تدميه . بل ترفعه عاليا مثل الشجره المثمره ترمى بالحجاره فلا يؤذيها ان الثمر الناضج يسقط على الارض اذ انها تعرف اي خير وعطاء يكمن فيها.





طباعة أرسل هذه الصفحة لصديق