التخلص من الشعور السلبي

الادارة

نسيج / خاص: الشعور السلبي هو أحد أخطر عوائق النجاح سواء فى الحياة الخاصة أو الحياة العملية، لذلك يكاد يجمع خبراء التنمية البشرية على أهمية التفكير الايجابي والتخلص من الشعور السلبي، وإليك بعض الطرق التي تساعد على التخلص من الشعور السلبي:
1- صادق الاشخاص ذو التفكير الايجابى وتجنب المتشائمين لأن التفاؤل والتشائم معدى أى ينتقل إليك دون أن تشعر ومع مرور الوقت يصبح مرض يصعب التخلص منه.

2- حافظ على مظهرك الخارجى ) الملابس والوزن ...إلخ ) لأن المظهر الخارجى الجيد ينعكس إيجابيا فى الداخل ويبعث على الثقة فى النفس.
3- تعرف على الأفكار السلبية فى رأسك واطردها فوراً قبل أن تسيطر علي مشاعرك. تحكم فى مشاعرك وأفكارك قبل أن يتحكموا فيك.
4- إذا حاول شخص ان يحبطك ويقول إن هذا العمل صعب ولن تقدر عليه اعتبر ذلك تحدى لك ولقدراتك وحاول أن تنجزه بدلا من الهروب منه.

5- ابدأ الآن ...لا تتكاسل وتؤجل ما تريد عمله . عندما تبدأ بإيجابية وتنجز عملك ستشعر بالسعادة وتتحمس للبدء فى عمل جديد وتحقيق نجاح جديد وهذا سيضفى عليك شعور بالايجابية على تفكيرك وبالتالي على شخصيتك ويجعلك شخص متاكد من قدرا ته على الانجاز و بإجادة.
6- لا تفكر في أداء اعمال كثيره فى وقت واحد حتى لا تضع نفسك تحت ضغط أو شد عصبى فهذا يفسد تفكيرك الايجابى ويجعلك تشعر أنك غير قادر على الانجاز . فى هذه الحاله توقف وابتعد لمدة قصيرة حتى تهدأ وتستجمع وترتب أفكارك وأولوياتك.عندئذ يصفو ذهنك وتستطيع إنجاز العمل بإجادة وأن تحل المشاكل بصورة إيجابية لأنك ستكتشف جوانب للحل لم تكن تراها وكنت تتخيل أنها معقدة وغير قابلة للحل أثناء انفعالك السلبى بسبب الضغط.
7- الاستمرارية والمثابرة: أن تبدأ شيئاً جديداً يعتبر أمر سهل ولكن أن تستمر فيه هو الصعب .عود نفسك على الشعور والتصرف والتفكير الايجابي حتى يصبح التفكير الايجابى جزء من شخصيتك ومع مرور الوقت تصبح شخصية إيجابية بالفعل.
8- كن قانعاً واستمتع بما لديك ولا تجعل الشىء غير الموجود هو الأساسى الذى تبحث عنه وتركز عليه حتى تفقد إحساسك بما هو موجود، ولا تشعر بأى سعادة وتصبح شخص سلبى ينظر لحياته بيأس وحزن لأنه لا يملك كذا..وكذا..بالرغم من امتلاكك لأشياء كثيرة يتمناها غيرك.
9- ثق بنفسك وقدراتك ولا تجعل التفكير السلبى يخيفك ويجعلك تتراجع عن إنجاز ما تريد لتحقيق حلمك. دائما قل لنفسك إنك قادر على الانجاز واستخدم دائما لغه بناءة، فبدلاً من أن تقول “أنا أستطيع” قل ” كيف أستطيع أن أفعل ذلك بدقه” أي أنك تعرف ولكن تريد العمل باتقان، وبدلا من أن تقول “لقد فشلت” قل ” المرة القادمة ساصحح الخطأ الذى أدى لهذا الفشل” حتى لا تشعر بالاحباط.
10- ضع في ذهنك دائما ان كل ما تريده يمكن تحقيقه وركز على ذلك طول الوقت بل كل دقيقه وكل ثانيه مهما حدث . واذا لم تسر الامور كما تريد اعرف اين الخطأ وتعلم منه وصمم على اعادة المحاوله بوسيله اخرى تجنبك الخطأ.
11- استمع واقرأ وراقب الاشياء التى تساعدك على تنمية التفكير الايجابى لديك وتذكر ان هذه رحله تحتاج فيها للزاد و للمساعدة.

12- استعمل صيغة الاثبات فى حديثك مثال: “أنا سعيد جدا لأنى أصبحت حر ماليا، بقي شهر واحد لأتخلص من ديونى” بدلا من “ما زال أمامى شهر لأتخلص من ديونى”. هل ترى الفرق؟ الاثبات أو التأكيد أقوى لأنه يعطي إشارة للمخ أنك حققت الهدف المطلوب وتخلصت من ديونك مما يعطيك دفعه للامام، أما الجملة الثانية تشعرك أنك مازلت مديونا ومازال الوقت طويلا.





طباعة أرسل هذه الصفحة لصديق