علاقة مدير المدرسة بالمشرف التربوي .

التربيه والتعليم

ينهض مدير المدرسة والمشرف التربوي بدور مهم في تحقيق أهداف المدرسة المتمثلة في تعليم الطلبة التفكير ، لإحداث تغيير مرغوب فيه في سلوكهم وفي طرائق تفكيرهم ، ومن أجل تسليحهم بالمهارات التي تجعل منهم أناساً منتجين نافعين لبلادهم ، وتجميلهم بالقيم التي تكفل لهم سلوكاً قويماً ، وحياة نظيفة، ومواقف صلبة ، وحركة منضبطة .. ويكون نجاح المدرسة في تحقيق أهدافها مستنداً على مدى التكامل بين دوريّ هذين القائدين التربويين .
* ـ ويقود مدير المدرسة فريقه للقيام بحزمة من الواجبات المتنوعة والتي من شأن قيامه بها على وجه حسن أن يساعده على تحقيق أهداف مدرسته بدرجة مرضية ، ويجعلها قابلة للنمو والتطور .
* ـ ويقوم المشرف التربوي بزيارة الصفوف الدراسية للتعرف على حاجات المعلمين والطلبة ، ولقياس مدى انتفاعهم بالمناهج المقررة ، وعلى ضوء ذلك يخطط لتحسين أداء المعلمين بتدريبهم على استراتيجيات التدريس والتقويم الحديثة، من خلال توظيف مجموعة من الأساليب الفاعلة مثل الزيارة الصفية والمقابلة الإشرافية الفردية والجماعية ، والإشراف الإكلينيكي والتعليم المصغّر ، وورش العمل ، والبحوث الإجرائية ، والنشرات الإشرافية ، كما أنه يشجع المعلمين على تحسين تعلم الطلبة ؛ بإجراء الاختبارات التشخيصية ، وتحليلها لتحديد مواضع الضعف ، ووضع الحلول الكفيلة بتخليص المتعلمين منها .
* ـ ويقوم كلٌ من مدير المدرسة والمشرف التربوي بالتخطيط للعمل ، وبتنفيذ الخطط ، وبتقويم الأداء ، غير أن مدير المدرسة يتميز بقدرته على الضبط ، في حين يتميز المشرف التربوي بقدراته الفنية ، وبالرغم من أن مدير المدرسة مشرف تربوي مقيم ، إلا أن المشرف التربوي الأكاديمي هو الذي يضيء له المسارات من أجل تحقيق التفوق والوصول إلى مرحلة الإبداع .
* ـ وهكذا فإن مدير المدرسة والمشرف التربوي يقومان بدورين متكاملين من أجل تحقيق أهداف المدرسة ، وهما بالنسبة للعملية التعليمية التربوية كجناحي طائر، لا يمكن أن يسمو إلا بعملهما معاً متوافقين ومتساندين .
* ـ ولن تستطيع المدرسة أن تحقق أهدافها بدرجة عالية من النجاح إلا إذا كانت العلاقة بين هذين الرجلين تستند على التفاهم والتعاون والتنسيق المشترك ، ليتمكنا من العمل معاً بروح الفريق الواحد في مناخ اجتماعي سليم ، وبمنهجية علمية واضحة ، فيقوم مدير المدرسة بدوره في الضبط والقيادة ، ويقوم المشرف التربوي بدوره الرامي إلى تحسين أداء المعلمين، وتحسين تعلم الطلبة .





طباعة أرسل هذه الصفحة لصديق