ـ من المعوقات التي تواجه مديري المدارس الحكومية .

التربيه والتعليم

نتائج دراسة علمية :
1. أن مديري المدارس الحكومية ( بنين ) بمحافظة الخبر لديهم معوقات فيما يخص الإدارة المدرسية بدرجة ( متوسطة ) وبنسبة مئوية بلغت ( 72.99 % ) .
2. أن مديري المدارس الحكومية ( بنين ) بمحافظة الخبر لديهم معوقات تتعلق بالعلاقة بين المدرسة وإدارة التربية والتعليم جاءت في المرتبة الأولى بدرجة متوسطة وبنسبة مئوية بلغت ( 75.33 % ) .
3. أن مديري المدارس الحكومية ( بنين ) بمحافظة الخبر لديهم معوقات تتعلق بالعلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلي جاءت في المرتبة الثانية بدرجة متوسطة وبنسبة مئوية بلغت ( 74.53 % ) .
4. أن مديري المدارس الحكومية ( بنين ) بمحافظة الخبر لديهم معوقات تتعلق بالعلاقة بين مدير المدرسة والتنظيم المدرسي جاءت في المرتبة الثالثة بدرجة متوسطة وبنسبة مئوية بلغت ( 71.35 % ) .
5. أن مديري المدارس الحكومية ( بنين ) بمحافظة الخبر لديهم معوقات تتعلق بالمصادر المالية والمرافق والتجهيزات جاءت في المرتبة الرابعة بدرجة متوسطة وبنسبة مئوية بلغت ( 70.76 % ) .
6. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المدراء تعزى لوجود مؤهل تربوي أو مؤهل غير تربوي من حيث معوقات الإدارة المدرسية لدى مديري المدارس الحكومية ( بنين ) بمحافظة الخبر .
7. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المدراء متعلقة بسنوات الخبرة من حيث معوقات الإدارة المدرسية لدى مديري المدارس الحكومية ( بنين ) بمحافظة الخبر , وذلك في المكونات التالية : المعوقات المتعلقة بمدير المدرسة والتنظيم المدرسي , والمعوقات المتعلقة بالمصادر المالية والمرافق والتجهيزات , والمعوقات المتعلقة بالعلاقة بين المدرسة وإدارة التربية والتعليم .
8. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المديري متعلقة بسنوات الخبرة فيما يتعلق بمعوقات الإدارة المدرسية لدى مديري المدارس الحكومية ( بنين ) بمحافظة الخبر , وذلك فيما يخص : المعوقات المتعلقة بالعلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلي .
9. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المديري بالمراحل الدراسية ( ابتدائي - متوسط - ثانوي ) من حيث معوقات الإدارة المدرسية لدى مديري المدارس الحكومية ( بنين ) بمحافظة الخبر , وذلك في المكونات التالية : المعوقات المتعلقة بمدير المدرسة والتنظيم المدرسي ,والمعوقات المتعلقة بالمصادر المالية والمرافق والتجهيزات , والمعوقات المتعلقة بالعلاقة بين المدرسة وإدارة التربية والتعليم , والمعوقات المتعلقة بالعلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلي .
10. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المدراء بأعداد طلاب المدرسة من حيث معوقات الإدارة المدرسية لدى مديري المدارس الحكومية ( بنين ) بمحافظة الخبر , وذلك في المكونات التالية : المعوقات المتعلقة بمدير المدرسة والتنظيم المدرسي , والمعوقات المتعلقة بالعلاقة بين المدرسة وإدارة التربية والتعليم , والمعوقات المتعلقة بالعلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلي .
11. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المدراء بأعداد طلاب المدرسة (500) طالب فأكثر من حيث معوقات الإدارة المدرسية لدى مديري المدارس الحكومية ( بنين ) بمحافظة الخبر , وذلك فيما يخص : المعوقات المتعلقة بالمصادر المالية والمرافق والتجهيزات .
12. جاءت العبارة رقم (39) “عدم وجود الحوافز المادية لمدير المدارس” في المرتبة الأولى بنسبة مئوية (88.8 % ) من حيث أكثر المعوقات تأثيرًا في عمل مدراء المدرسة .
13. جاءت العبارة رقم (3) “كثرة الأعباء والمهام الموكلة لمدير المدرسة” في المرتبة الثانية بنسبة مئوية (85.6 %) من حيث أكثر المعوقات تأثيرًا في عمل مدراء المدرسة .
14. جاءت العبارة رقم (41) ” كثرة المهام المطلوبة إنجازها خلال فترة قصيرة ” في المرتبة الثالثة بنسبة مئوية ( 85 % ) من حيث أكثر المعوقات تأثيرًا في عمل مدراء المدرسة .





طباعة أرسل هذه الصفحة لصديق