#9679; ـ من المسؤول عن نظافة المدرسة ؟

التربيه والتعليم

* ـ لعل أول ما يلفت نظر أي زائر للمدرسة هو مستوى النظافة بها، والكل يعلم أن أول أصبع للاتهام يوجه في حالة نقص النظافة بالمدرسة هو إلى مدير المدرسة، ولعل لذلك ما يبرره كون المدير هو المسؤول المباشر عن سلامة ونظافة هذا المرفق الحيوي .. ولكن ... هل يكفي أن نلقي باللوم على مدير المدرسة ونطالبه بأن “يدبر نفسه” وننسى أن النظافة هي عادة شخصية بالدرجة الأولى قبل أن تكون أحد المواصفات ؟
* ـ لماذا يرضى المعلم أن يدخل فصلاً قذراً ويكمل شرح درسه دون أن ينبه طلابه إلى ضرورة أن يحافظوا على نظافة الفصل ؟
* لماذا نهتم بتوفير كل شيء للطالب من مبنى مدرسي ومقررات وطاولات ومعلمين ونخجل أن نطلب منه في المقابل أن يحافظ على نظافة مدرسته أو يساهم في نظافتها ؟
* ـ لماذا أصبح مجتمعنا نرجسياً لدرجة أن يرفض ولي أمر الطالب أن يشارك ابنه في نظافة المدرسة بحجة أن ذلك عمل المدرسة وأن ابنه موجود هناك فقط ليتعلم ؟
* ـ لماذا نهتم بحشو المعلومات في عقل الطالب ولا نهتم بحشوه بالعادات الصحية ؟
* ـ هل سبب إتلاف الممتلكات العامة و”الشخبطة على الجدران” المنتشرة في مدننا أننا فشلنا في جعل الطالب يشاركنا في الحفاظ على نظافة وسلامة المبنى المدرسي ؟
* ـ لماذا يحاسب الطالب على إخفاقه في التحصيل الدراسي ولا يحاسب في أمر خطير كالنظافة الشخصية ؟ ألا ينتج عن قلة النظافة الأمراض والأوبئة التي تكلف الدولة الملايين ؟
* ـ نحن بحاجة إلى إعادة صياغة المفاهيم والقيم في نفوس أبنائنا بشكل متكامل .. يجب أن نغرس في عقولهم وقلوبهم أنك يمكن أن تكون فقيراً أو غنياً ، جاهلاً أو عالماً ، ولكن لا يمكنك أن تكون قذراً أو أن تعيش وسط القذارة .
* ـ ولكن كيف تقوم المدرسة بذلك وفي المنزل المسؤول الأول عن النظافة .... خادمة ؟ .





طباعة أرسل هذه الصفحة لصديق