في التعليم العام : فوائد التخطيط الإستراتيجي المدرسي .

التربيه والتعليم

* ـ فوائد التخطيط الإستراتيجي المدرسي :
1 ـ يرفع درجة وحساسية مديري المدارس للتغيرات والفرص والتهديدات المحيطة بهم .
2 ـ يؤدي إلى زيادة درجة الإبداع والابتكار لدى مدير المدارس لما يتطلبه من فكر علمي وخطوات متسقة في تنفيذه .
3 ـ يزود التخطيط الإستراتيجي المدارس بالفكر الرئيسي لها وهذا الفكر الرئيسي هو من أهم العناصر داخل المدرسة لما له من أهمية في تكوين وتقييم كل من الأهداف ، الخطط ، والسياسات .
4 ـ يساعد استخدام مدخل التخطيط الإستراتيجي على توقع بعض القضايا التي يمكن أن تحدث داخل بيئة المدرسة أوفي البيئة الخارجية ووضع الإستراتيجيات اللازمة للتعامل مع مثل هذه القضايا وما يصاحبها من تغيرات .
5 ـ يفيد التخطيط الإستراتيجي في إعداد الكوادر للمستويات الإدارية العليا وذلك من خلال مشاركتهم وتدريبهم على التفكير والمشاكل التي يمكن مواجهتها عندما يتم ترقيهم إلى مناصب إدارية عليا بالمدرسة .
6 ـ يساعد التخطيط الإستراتيجي المديرين على وضع الأولويات الملائمة للتعامل مع القضايا الرئيسة المطروحة أمامهم .
7 ـ يعتبر التخطيط الإستراتيجي من القنوات الهامة للاتصال بين العاملين في المدرسة بالتنظيم للتغلب على المشاكل التي يواجهونها وكذلك المشاكل التي تواجه مدرستهم .
8 ـ يساعد التخطيط الإستراتيجي على تدريب المديرين كي يكونوا مدراء اكفاء وكذلك تقوية القدرات الإدارية التي من شأنها التكيف بسرعة مع المتغيرات الجديدة .
9 ـ يساعد التخطيط الإستراتيجي على إتاحة الفرصة أمام العاملين في المدرسة في الاشتراك بأفكارهم في عملية اتخاذ القرارات الأمر الذي يولد لديهم الشعور بالمشاركة وتحقيق درجة من الرضاء لديهم .
10 ـ يساعد التخطيط الإستراتيجي المدرسة على وضع مقاييس دقيقة لرقابة الداء وتقييمه .
11 ـ وأخيراً يضمن التخطيط الإستراتيجي النجاح للمدرسة ، فبدون شك المديرون الذين يتبعون مثل ذلك النظام سيكونون أفضل مما لو لم يتبعوه





طباعة أرسل هذه الصفحة لصديق