أساسيات تركيب البرامج ( السكربتات )

عالم التكنولوجيا

عند زيارتك لكثير من مواقع الإنترنت تجد عدد من الخدمات التي تقدمها بعض هذه المواقع والتي تعطي طابع التفاعل بين الموقع وتسمح لهم بالتعبير عما يدور في خواطرهم وحفظه في موقعك مثل :
سجلات الزوار - عدادات الزوار - القوائم البريدية - نماذج المراسلة - قوائم الاستفتاء ( التصويت ) - المنتديات - أدلة المواقع - أفضل المواقع .... إلخ .

ويتساءل الكثير عن كيفية تصميم مثل هذه الخدمات بواسطة برامج تصميم المواقع كالفرونت بيج !! فنقول أن ذلك غير ممكن في الغالب لأن هذه البرامج مخصصة لتصميم صفحات ويب بلغة ترميز النص التشعبي HTML ، وهي صفحات ثابتة لا يستطيع الزائر الكتابة أو التعديل فيها .

* إذاً فكيف يمكن الحصول على هذه الخدمات وتركيبها في موقعك ؟
يمكنك الحصول عليها بإحدى طريقتين :
* الطريقة الأولى : بالذهاب لدليل خدمات المواقع وذلك ** بالضغط هنا ** والحصول عليها من المواقع التي تقدم هذه الخدمات ومجاناً .

ولكن هذه الطريقة غير محبذة لدى الكثيرين ، حيث أن المواقع المقدمة لهذه الخدمات تقوم بعرض إعلاناتها مع ما تقدمه من خدمات ، كما أن تصميم وألوان ولغة الصفحات التي تعرض هذه الخدمات لزوار موقعك يصعب تغييرها إلى ما يناسب موقعك في كثير من الأحيان .

فإذا كنت ممن يشعرون بهذا القلق تجاه هذه الخدمات فانتقل للطريقة الثانية ..

* الطريقة الثانية : وهي استخدام برامج جاهزة تقوم بنفس أداء البرامج السابقة الذكر .. بحيث يمكنك تعريب جميع العبارات التي ستظهر للزائر الكريم ، كما يمكنك تخصيصها بما يناسب تصميم وألوان موقعك ووضع الإعلانات التي تريد أو تركها بدون إعلانات .. ولكن بعد التمرس قليلاً في هذا المجال smile .
ولتركيب مثل هذه البرامج يجب أن يكون موقعك يدعم اللغات المكتوبة بها . وأفضل المواقع التي تدعم برامج CGI و PHP ، وقواعد بيانات MySQL ستجدها في دليل الاستضافة المجاني ** اضغط هنا ** أو المدفوع ** اضغط هنا ** .

* والآن وبعد أن حصلت على موقع يدعم هذه الخدمات .. اجمع المعلومات التالية عن موقعك فستحتاجها كثيراً عند تركيب هذه البرامج :

1- المسار الكامل لموقعك (path) ، مثل : home/des4arab/public_html/

وهو مسار موقعنا .
كذلك مسار مجلد cgi-bin الذي ستقوم بتركيب برامج السي جي آي (cgi) فيه ، مثل :
/home/des4arab/public_html/cgi-bin
2- مسار بيرل لموقعك .. ويكون كالتالي :
#!/usr/bin/perl
أو التالي :
#!/usr/local/bin/perl

3- متغير البريد لموقعك مثل :
/usr/lib/sendmail
/usr/sbin/sendmail

4- هل يدعم SSI أم لا ؟ .

5- كذلك إذا كان موقعك يدعم قواعد بيانات MySQL وأردت استخدامها فيجب عليك معرفة التالي عنها :

- عنوان مستضيف قاعدة البيانات : وهو في الغالب localhost .
- اسم قاعدة البيانات : db name .
- اسم مستخدم قاعدة البيانات : db username .
- كلمة مرورقاعدة البيانات : db password .

والآن ...
* هل موقعك يدعم cgi , php , mysql ؟
* هل جمعت المعلومات اللازمة عن موقعك ؟

- إذا كانت الإجابة بنعم .. فأنت جاهز للعمل .. حيث ستجد في هذا القسم من موقعنا مجموعة من البرامج المتميزة والتي تم اختيارها بعناية .. معربة مع شرح مفصل لطريقة تركيبها .. وسنقوم بإضافة المزيد من البرامج الرائعة لاحقاً بإذن الله .. فالمصمم العربي في خدمتك ويسعى لتقديم الجديد والمفيد لزواره الكرام .





طباعة أرسل هذه الصفحة لصديق