المرجع الكامل لتقسيم الهارد ب Fdisk

عالم التكنولوجيا

تقسيم الهارد ديسك باستخدام _Fdisk :


ربما يستعجب البعض من ان هناك من لا زال يستخدم هذا الامر القديم للدوس _Dos _في تقسيم الهارد ، ولكن مازلت حتى الآن اصر على انه الافضل والاكثر ثباتا في تقسيم الهارد ، جربت الكثير من برامج تقسيم الهارد _Partition Managers _وعلى راسها Partition Magic _الشهير ولكن لم اجد اروع ولا افضل ولا اثبت في التقسيم من هذا البريمج الصغير ولنرى كيف يمكننا التعامل معه بصورة شاملة .
هذ الامر من اوامر الدوس _Dos Command _ولذا عند استخدامه يجب الوصول اليه عن طريق اسطوانة ذاتية الاقلاع _Bootable CD _او قرص بدء تشغيل _Startup Disk _يحتوي على احدى نسخ الدوس ولكي نصل الى هذا الامر من الدوس يكفينا ببساطة كتابة اسم الامر _Fdisk _امام محث الدوس _Dos Prompt _ بمجرد الضغط على مفتاح الادخال نحصل على رسالة ، هذه الرسالة هامة جدا فهي التي تحدد لنا ان كنا سنستخدم نظام ملفات _fat 16 _او _fat32 _، وهي تظهر في حالة الاقراص الصلبة التي حجمها اكبر من 512 ميجا بايت ، وبالطبع يسألنا هنا ان كنا نريد استخدام دعم الاقراص الكبيرة الحجم ام لا ؟ وعلينا طبعا الاجابة بنعم وذلك باستخدام الحرف _Y _وهي الاجابة الافتراضية ، وهنا نوافق على استخدام نظام الملفات _fat32 _بالضغط على مفتاح الادخال _Enter __وهنا اود ان اشير الى نقطة هامة للغاية وخطا يقع فيه البعض ثم يشتكون بان الهارد الذين قاموا بشرائه حجمه مثلا 40 جيجا بايت وعند تقسيمه لم يظهر منه سوى 2 جيجا بايت ، وهذا يعود الى اجابته بالنفي هنا حيث يقوم بالاجابة بلا _N _وهنا يستخدم البرنامج نظام الملفات _fat16 _والذي لا يمكنه رؤية سعة اكبر من 2 جيجا بايت وهذا هو السبب المباشر لذلك .
بعد الموافقة والضغط على مفتاح الادخال تظهر الشاشة برامج لامر تقسيم الهارد _fdisk _وبها اربعة خيارات رئيسية هي :
1- Create Dos Partition or Logical Dos Drive
2- Set Active Partition
3- Delete Partition or Logical Dos Drive
4- Display Partition Information الخيار الاول يستخدم لانشاء الاقسام بانواعها المختلفة على الهارد ، سواء كان قسم اساسي او موسع او منطقي وباختياره تفتح لنا قائمة اخرى خاصة بهذا الخيار وبها عدة خيارات اخرى كما سنرى لاحقا .
الخيار الثاني نستخدمه في تحديد القسم النشط من الهارد والذي سيكون قابلا للاقلاع _bootable partition .
الخيار الثالث ويستخدم لحذف اقسام من الهارد ويفتح لنا قائمة اخرى لتحديد اي قسم نريد حذفه واي نوع من الاقسام كما سنرى لاحقا
الخيار الرابع ويستخدم لعرض جميع الاقسام الموجودة على الهارد بانواعها المختلفة .
في حالة وجود اكثر من هارد ديسك موصولين بالجهاز يظهر لك خيار خامس يمكنك من اختيار الهارد الذي تريد تقسيمه باستخدام هذا الامر .
والآن لنبدأ عملية التقسيم ولنختر الخيار الاول لعمل اقسام جديدة بالهارد ، ولتحديد الخيار الاول نقوم بكتابة رقم الخيار وهو هنا (1) ونضغط مفتاح الادخال فتظهر قائمة جديدة هي قائمة انشاء الاقسام المختلفة
كما نرى القائمة بها ثلاث خيارات تتيح لنا انشاء ثلاث انواع من الاقسام على الهارد وهي اساسية باستثناء الحالة الوحيدة التي نجعل فيها الهارد قسما واحدا فقط .
الخيار الاول هو انشاء قسم اساسي وهو القسم الذي نضع به النظام ونجعله نشطا وقابلا للاقلاع ، بينما الخيار الثاني فهو ضروري عند رغبتنا في عمل اكثر من قسم للهارد وهو الخيار الموسع او الممتد .. حيث نستخدم باقي سعة الهارد بعد اخذ القسم الاساسي منها في انشاء هذا القسم الذي سنقوم بتقسيمه الى اقسام منطقية بعد ذلك باستخدام الخيار الثالث .
ولنبدأ بعمل القسم الاساسي والذي سيأخذ الحرف _C _تمييزا له عادتا والذي سنجعله نشطا ونضع عليه ملفات البووت الاساسية لاي نظام نضعه على الهارد .. وبكتابة رقم الخيار كما هو مبين عاليه (1) ، يبدا البرنامج في حساب السعة السليمة والقابلة للتقسيم على الهارد بعد ان ينتهي البرنامج من حساب المساحة الكلية الفعلية والقابلة للتقسيم على الهارد يعطي رسالة يسالك فيها ان كنت تريد جعل الهارد بكامل سعته قسما واحدا فقط وتنشيط هذا القسم ، وهنا يمكنك الاجابة بنعم (Y) او لا (N فاذا اجبت بنعم كما هو مبين وهو الوضع الافتراضي سيتم عمل الهارد بالكامل قسما واحدا وان كان حجمه 40 جيجا بايت ، اي انه لن يمكنك عمل اكثر من قسم بل قسم واحد وواحد فقط ، وهذا بالطبع مصيبة كبرى في حال حدوث مشكلة بنظام التشغيل واضطرارك للقيام بعمل فورمات حيث ستفقد جميع البيانات الموجودة على الهارد في هذه الحالة .. لذا سنجيب بعدم الموافقة (N) لاننا نريد عمل اكثر من قسم واحد على الهارد





طباعة أرسل هذه الصفحة لصديق