المقدمة :
إن الهدف الأساسي من اختيار عينة البحث هو الحصول على معلومات من المجتمع الأصلي للبحث ، وليس من السهل على الباحث أن يقوم بتطبيق بحثة على جميع أفراد المجتمع الأصلي ، فإذا كان يرغب مثلاً في التعرف على اتجاهات طلاب الجامعة نحو الأنشطة الترويحية ، فلن يكون في استطاعتة أن يدرس جميع الطلبة والطالبات بجامعات مصر ، ولذلك فانة من الضروري أن يقتصر على اختيار عينة من الطلاب تتمثل فيها جميع الصفات الرئيسية لجميع طلاب هذه المرحلة ، ثم يطبق عليها المقياس ويستخلص النتائج ، ويمكن للباحث بعد ذلك من الإستعانة بتلك النتائج في الحكم على اتجاهات جميع الطلاب في هذه المرحلة ، أي أنة يعتمد على العينة التي طبق عليها المقياس في استنتاج وتحديد اتجاهات جميع الطلاب في تلك المرحلة .
كذلك يجب أن يراعى عند اختيار العينة أن تكون ذات حجم كافي ، وأن يهتم الباحث بتجنب المصادر الممكنة للخطأ أو التحيز في اختيارها ، فاختيار العينة يعني انتقاء عدد من الأفراد لدراسة معينة بطريقة تجعل منهم ممثلين لمجتمع الدراسة .
فالإختيار الجيد للعينة يجعل النتائج قابلة للتعميم على المجتمع الأصلي الذي اشتقت منه ، وبمقدار تمثيل العينة للمجتمع تكون نتائجها صادقة بالنسبة له .
والعينة تساعد الباحث في توفير الوقت والجهد والمال ، كما تيسر استخدام مجموعة صغيرة من الباحثين المدربين ، وتتيح للباحث فرصة جمع معلومات وافية دقيقة تهيئ له إصدار أحكام أكثر تعمقاً ، وفضلاً عن ذلك تتيح الفرصة لإجراء أبحاث أخرى على أفراد آخرين من نفس المجتمع .
* خطوات إختيار العينة :
عند اختيار عينة البحث يجب أن يراعى الباحث الخطوات التالية :
1.تحديد وحدة العينة .
2.تحديد قائمة بالمجتمع الأصلي .
3.تحديد حجم العينة .
4.تحديد طريقة اختيار العينة .
1. تحديد وحدة العينة :
تتكون عينة البحث من مجموعة وحدات ، وليس من الضروري أن تكون الوحدة التي نختارها هي الفرد نفسه ، فقد تكون وحدة العينة أسرة أو مؤسسة اجتماعية أو تربوية أو مصنع أو مجموعة أفراد ، فعلى سبيل المثال إذا كان الهدف من البحث التعرف على مستوى اللياقة البدنية لتلاميذ المدارس الإعدادية لمحافظة ما ، فإن جميع المدارس الإعدادية لتلك المحافظة تكون مجتمع البحث ، بينما تمثل المدرسة الواحدة وحدة العينة وإذا ما اهتم باحث بدراسة المعوقات الإدارية بأندية الشباب بجمهورية مصر العربية فإن مجتمع البحث يتكون من جميع أندية الشباب على مستوى الجمهورية بينما يكون النادي الواحد هو وحدة العينة .
2. تحديد قائمة بالمجتمع الأصلي :
عند تحديد مجتمع البحث ووحداته بوضوح ، يقوم الباحث بالحصول على قائمة كاملة ودقيقة وحديثة لجميع مفردات المجتمع ، أو يقوم بإعدادها وقد يستنزف هذا العمل وقتاً وجهداً كبيراً لإنجازه .
ويقدم الكثير من الباحثين نتائج غير منطقية ، وذلك لاعتمادهم على قوائم موجودة وميسرة للمجتمع الأصلي دون دراسة وتقييم المناهج التي استخدمه في جمعها ، ودون التأكد مما إذا كانت تشمل جميع أعضاء هذا المجتمع أم لا ففي بعض الأحيان يختارون قوائم غير حديثة للمفردات أو قوائم غير دقيقة وتتضمن تكرارات ، أو لا تمثل المجتمع الأصلي تمثيلاً كافياً .
لذلك يجب أن يهتم الباحث بتحديد نوع الإطار الذي يعتد علية في اختيار الوحدات وقد يكون الإطار قوائم أسماء أو خرائط أو إحصائيات ما ، ويشطرت في إطار البحث أو القائمة ما يلي :
1.أن تحتوي القائمة على جميع الفئات التي يشملها البحث .
2.أن تحتوي القائمة على جميع مفردات المجتمع الأصلي .
3.أن تكون البيانات المدونة عن كل وحدة من وحدات البحث دقيقة .
4.أن تكون القائمة منظمة بطريقة تسهل اختيار العينة ، وأن تحمل الوحدات أرقاماً مسلسله .
3. تحديد حجم العينة :
يتوقف تحديد حجم العينة المناسبة للبحث على عدة اعتبارات أهمها :
- الاعتبارات الفنية :
وأهم هذه الاعتبارات درجة التجانس أو تباين وحدات المجتمع ، فإذا كان المجتمع الأصلي متجانساً أمكن اختيار عينة صغيرة الحجم ، أما إذا كان المجتمع متبايناً فمن الضروري أن تكون العينة كبيرة الحجم للتقليل من خطأ الصدفة .
- الاعتبارات غير الفنية :
وهي عبارة عن الإمكانات المادية المتوفرة للبحث والوقت المحدد لجمع البيانات .
4. تحديد طريقة اختيار العينة :
تختلف أنواع العينات باختلاف الطرق التي تتبع لأي اختيارها وإن كانت جميعها تهدف الى تمثيل المجتمع الأصلي تمثيلاً صحيحاً بحيث تحتوي العينة المختارة على جميع مميزات وخواص مجتمع البحث .





طباعة أرسل هذه الصفحة لصديق