سباق الحواجز 100 متر

التربيه والتعليم

رياضيون يقفزون فوق حاجز عال أخير في سباق مثير حيث يعمل الذراعان الممدودان على حفظ التوازن ويساعدان العداء على رفع أقدامه من فوق قضبان يبلغ ارتفاعها 106,7سم.
سباق الحواجز سباق رياضي يقفز فيه العدّاؤون فوق أسوار تشبه السياج وتسمى الحواجز. تتضمن معظم السباقات عشرة حواجز تقع على مسافات متساوية في مضمار السباق.
هناك نوعان من هذا السباق:
سباق الحواجز المتوسطة والعالية. ويزيد سباق الحواجز المتوسطة عن 400م، كما يبلغ ارتفاع الحواجز 91,4سم للرجال و76,2سم للنساء.
ومعظم سباقات الحواجز العالية للرجال تبلغ 55م في المضمار الداخلي و110م في المضمار المكشوف. بينما تجري النساء 100م فقط في سباق الحواجز العالية. وفي مباراة الرجال يبلغ ارتفاع الحواجز العالية 106,7سم، بينما يبلغ ارتفاعها في سباقات النساء 84سم.
وفي سباقات الحواجز العالية بالنسبة للرجال، يقام الحاجز الأول على بعد 14 م من خط البداية في سباق الـ 110م. وفي سباق الحواجز العالية للنساء، يقام الحاجز الأول على بعد 13 م من خط البداية. هذا في الوقت الذي يقام فيه الحاجز الأول على بعد 45 م من خط البداية في جميع سباقات الحواجز المتوسطة.


يجب أن يتحكم العدّاؤون في سباق الحواجز في خطواتهم بحيث يقفزون فوق الحاجز دون الإخلال بطول الخطوة. ويبدأ السباق من موقع الاستعداد للجري السريع. ويقفز العدّاؤون فوق الحاجز في اتجاه مستقيم، وتبدأ الساق الأولى أولاً بالقفز فوق الحاجز ثم تعقبها الساق الأخرى لتتخطى الحاجز أيضاً. ويحافظ العدّاؤون على سرعتهم ويحصلون على قوة الوضع والتوازن عن طريق مد أذرعتهم تجاه الساق الأولى. ويقوم العدّاؤون بإنزال الساق الأولى إلى أسفل ثم ينزلون الأخرى المتدلية بحيث تكون الساقان في وضع يسمح لهما بالجري لاستكمال السباق.
ويجب أن يجري كل عدّاء داخل المسار المخصص له. وتُلغى نتيجة العدائين إذا وضعوا أقدامهم أو سيقانهم على طول جانب الحاجز، أو إذا قفزوا فوق حاجز في غير نطاق مساراتهم، بينما لايعاقب العدّاؤون على ملامستهم للحواجز في مساراتهم الخاصة بهم.

سباق الحواجز





طباعة أرسل هذه الصفحة لصديق