تحفة الأبرار فيما ورد من الأدعية والأذكار الصفحة 1 من 1

بواسطة:

تحفة الأبرار
فيما ورد من الأدعية والأذكار
فضل الذكر
- قال تعالى { فاذكروني أذكركم } وقال { والذاكرين الله كثيراً والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجراً عيظما } وقال صلى الله عليه وسلم : ’ مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر ربه مثل الحي والميت ...’ البخاري ومسلم ، وقال صلى الله عليه وسلم : ’ أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منه ’ البخاري ومسلم .
قا لاإمام ابن القيم رحمه الله : وفي الذكر أكثر من مائة فائدة :
- أنه يطرد الشيطان ويقمعه ويكسره ، أنه يرضي الرحمن عز وجل ، أنه يجلب الرزق ، أنه يزيل الهم والغم عن القلب ، أنه يجلب للقلب الفرح والسرور والبسط ، أنه ينور الوجه والقلب ، أنه يحط الخطايا ويذهبها ، أن العبد إذا تعرف على الله بذكره في الرخاء عرفه في الشدة ، أنه سبب اشتغال اللسان عن الغيبة والنميمة والكذب ، والفحش والباطل ، أنه يورث حياة القلب وقوته ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ’ الذكر للقلب مثل الماء للسمك فكيف يكون حال السمك إذا فارق الماء ’ .

فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

ذكر ابن القيم رحمه الله تسعاً وثلاثين فائدة للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم منها :
- حصول عشر صلوات من الله تعالى على المصلي عليه مرة – أنه يرفع له عشر درجات ويكتب له عشر حسنات ويمحى عنه عشر سيئات ـ أنها سبب لشفاعته صلى الله عليه وسلم ـ انه يرجى إجابة دعائه إذا قدمها أمامه ـ إنها سبب لغفران الذنوب ـ إنها سبب لقرب العبد منه صلى الله عليه وسلم ـ إنها سبب لصلاة الله على المصلي وملائكته عليه ـ إنها سبب لرد النبي صلى الله عليه وسلم عليه ـ إنها زكاة للمصلي وطهارة له ـ إنها سبب لتثبيت القدم على الصراط ـ إنها سبب لقضاء الحوائج .

أذكار الصباح والمساء ( تقال بعد الفجر وبعد العصر )
1- ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم ، لا تأخذه سنة ولا نوم ، له ما في السماوات وما في الأرض ، من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه ، يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ، ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء ، وسع كرسيه السماوات والأرض ، ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم ) . النسائي والطبراني بسند جيد . { تقرأ عند النوم أيضاً وتحفظ من الشياطين } .
2- ( قل هو الله أحد ) ، ( قل أعوذ برب الفلق ) ، ( قل أعوذ برب الناس .. ) { 3 مرات تكفيه من كل شيء }
3- ‘اللهم أنت ربي ، لا إله إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك ، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي ، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ’ { من قاله في الصباح ومات قبل المساء دخل الجنة وكذلك في المساء } .
4- اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة ، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي ، اللهم استر عوراتي ، وآمن روعاتي ، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي ، وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي ، وأعوذ بعظمتك أن اغتال من تحتي ’ . أبو داود وابن ماجه بسند صحيح . { يقال عند النوم أيضاً }
5- ’ أصبحنا وأصبح الملك لله ، والحمد لله ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده ، وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده ، رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر ، رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر ’ مسلم { في المساء يقول أمسينا وأمسى الملك لله بدل أصبحنا وأصبح الملك لله } .
6- ’ بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ’ أبوداود والترمذي وابن ماجه وأحمد بسند حسن { ( ثلاث مرات) لا يضره شيء حتى يمسي وفي المساء حتى يصبح } .
7- ’ أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ’ أحمد والنسائي وابن ماجه بسند صحيح { ( ثلاث مرات ) وتقال أيضاً عند نزول المكان . } .
8- يا حي يا قيوم برحمتك استغيث ، فأصلح شيء كله ، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ’ الحاكم وصححه ووافقه الذهبي . { ( ثلاث مرات في المساء فقط } .

الأذكار بعد الصلاة المفروضة
’ أستغفر الله ، أستغفر الله ، أستغفر الله ... ’
اللهم أنت السلام ومنك السلام ، تباركت يا ذا الجلال والإكرام ’ مسلم .

’ لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ، ولا ينفع ذا الجد منك الجد ، لا حول ولا قوة إلا بالله ، لا إله إلا الله ، ولا نعبد إلا إياه ، له النعمة وله الفضل ، وله الثناء الحسن ، لا إله إلا الله ، مخلصين له الدين ، ولو كره الكافرون ’ .

’ سبحان الله ، والحمد لله ، والله أكبر ( ثلاثاً وثلاثين ) لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ’ مسلم . { من قال ذلك دبر كل صلاة غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر } مسلم .

آية الكرسي ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم ... ) الآية 255 البقرة . النسائي وابن ماجه بسند حسن { من قرأها دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت } .
( قل هو الله أحد ) ، ( قل أعوذ برب الفلق ) ، ( قل أعوذ برب الناس ) . ( المعوذات ) . أبو داود والنسائي والترمذي { بعد الفجر والمغرب ثلاث مرات وفي البقية مرة } .

دعاء الاستخارة ، يقال عبد السلام
فإذا هم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة .

اللهم إني استخيرك بعلمك ، وأستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم ، فإنك تقدر ولا أقدر ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر ـ ويسميه ـ خير لي في عاجل أمري وآجله فاقدره لي ويسره ثم بارك لي فيه ، اللهم وإن كنت تعلمه شراً لي في عاجل أمري وآجله فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به ’ البخاري .

أذكار النوم
(1) ’ آية الكرسي ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم ..) ( البقرة 255) ’ البخاري { لا يقربه شيطان حتى يصبح } .
(2) ’ الآيتان من سورة البقرة ( آمن الرسول بما ... ) ، (البقرة 285 و 286) { من قرأهما في ليلة كفتاه } .
(3) يجمع كفيه ثم ينفث فيهما فيقرأ فيهما ( قل هو الله أحد .. ) ، ( قل أعوذ برب الفلق ) ، ( قل أعوذ برب الناس ) : ثم يسمح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات ’ البخاري ومسلم . { تحفظه من كل شيء } .
(4) ’ قراءة سورة الكافرون والنوم على خاتمتها في كل ليلة ، فإنها براءة من الشرك ’ رواه أصحاب السنن الثلاثة وانب حيان والحاكم . { براءة من الشرك } .
(5) باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه ، فإن أمسكت نفسي فارحمها ، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين ’ . { سبب للحفظ والرحمة } .
(6) ’ باسمك أموت وأحيا ‘وإذا قام قال : الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور ’ البخاري { مرة واحدة } .
(7) ’ الله أكبر ’ ( 34 مرة ) و ’ سبحان الله ’ ( 33 مرة ) ، و ’ الحمد لله ’ ( 33 مرة ) البخاري . { خير للإنسان من خادم } .
(8) ’ اللهم أسلمت نفسي إليك ، ووجهت وجهي إليك ، وفوضت أمري إليك ، وألجأت ظهري إليك ، رغبة ورهبة إليك ، لا ملجأ ولا منجأ منك إلا إليك ، آمنت بكتابك الذي أنزلت ، وبنبيك الذي أرسلت ’ البخاري { إذا مات على الفطرة وهي آخر ما يقال عند النوم } .
(9) ’ اللهم رب السماوات ورب الأرض ، ورب العرش العظيم ، ربنا ورب كل شيء ، فالق الحب والنوى ، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان ، أعوذ بك من شرك كل دابة أنت آخذ بناصيتها ، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء ، اقض عنا الدين واغننا من الفقر ’ مسلم .
(10) من آداب النوم : ( الوضوء ، النوم على الجنب الأيمن ، جعل اليد اليمنى تحت خده ) .

لا تنس إن لك بكل حرف تقرأه من القرآن حسنة ، والحسنة تضاعف إلى عشر حسنات ، ففي بسم الله الرحمن الرحيم 19 حسنة ، تضاعف إلى 190 حسنة ! فكم ستكسب من التكرار والحفظ ؟! حقاً إنها فرصة العمر ، قال صلى الله عليه وسلم : ’ يقال لصاحب القرآن إقرأ وأرق ورتل ، كما كنت ترتل في الدنيا ، فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها ’ نسأل الله أن يرزقنا حفظ كتابة ، وتلاوته على الوجه الذي يرضيه .

أذكار الخروج من المنزل والتوجه إلى المسجد
’ بسم الله ، توكلت على الله ، لا حول ولا قوة إلا بالله ، اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل ، أو أذل أو أذل ، أو أظلم أو أظلم ، أو أجهل أو يجهل علي ’
’ اللهم أجعل في قلبي نوراً ، وفي بصري نوراً ، وفي سمعي نوراً ، وعن يميني نوراً ، وعن يساري نوراً ، وفوقي نوراً ، وتحتي نوراُ ، وأمامي نوراً وخلفي نوراً ، وعظم لي نوراً ’

أذكار دخول المسجد والخروج منه

عند الدخول اللهم افتح أبواب رحمتك ، عند الخروج اللهم إني أسألك من فضلك .

من أنواع القربات إلى الله
- ’ الدعوة إلى الله قال صلى الله عليه وسلم : ’ من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً ’ مسلم
- ’ قراءة القرآن قال صلى الله عليه وسلم : ’ إقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه ’ مسلم .

السنن والرواتب
قال صلى الله عليه وسلم : ’ ما من عبد مسلم يصلي لله تعالى كل يوم اثنتي عشر ركعة تطوعاً غير الفريضة إلا بنى الله له بيتاً في الجنة ’ .

وهي ركعتان قبل الفجر ، وأربع ركعات قبل الظهر وركعتان بعدها ، وركعتان بعد المغرب ، وركعتان بعد العشاء .
أدعية لإزالة الكرب والهموم
لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم ، ويقول : لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ، ويقول : يا حي يا قيوم برحمتك استغيث ، { عند الكرب والشدة } .

’ اللهم إني عبدك ، ابن عبدك ، ابن أمتك ، ناصيتي بيدك ، ماضٍ فيّ حكمك ، عدل في قضاؤك ، أسألك بكل إسم هو لك ، سميت به نفسك ، أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحد من خلقك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك ، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ، ونور صدري ، وجلاء حزني وذهاب همي ’ {إذا نزل به هم أو غم أو حزن } .

رقية من اشتكى مرضاً أو وجعاً
‘كان رسول الله صلى الله عليه وسلم : ’ إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات وينفث ’ قيل للزهري رحمه الله : كيف ينفث ؟ قال : كان ينفث على يديه ثم يمسح بهمها على وجهه’ . مسلم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ’ ضع يدك على الذي يألم من جسدك . وقل : بسم الله ثلاثاً وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر ’ مسلم .
رقية رسول الله صلى الله عليه وسلم : ’ رقى أنس رضي الله عنه ثابتاً رحمه الله قائلاً : ’ ألا أرقيك برقية رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : بلى : قال : اللهم رب الناس ، مذهب البأس ، اشف أنت الشافي ، لا شافي إلا أنت ، شفاء لا يقادر سقماً ’ البخاري .







طباعة أرسل هذه الصفحة لصديق