الدعاء صلة بالله الصفحة 1 من 22

بواسطة: نبيل جلهوم

مقدمة


الحمد لله الذى أكرمنا وأسعدنا بعبادة الدعاء والتضرع اليه .
فالدعاء نفحة مباركة من نفحات الله يشع بها على العباد لتكون لهم منارة فتح وبداية هداية .

فيكفى أن الله قد أمر به أمرا حيث قال :
( وقال ربكم ادعوني استجب لكم ) غافر 60

وتفضّل علينا بالاجابة ووعدنا اياها حيث قال :
( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون ) البقرة 186،


عَنْ أَبِي عُثْمَانَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ’ إِنَّ أَعْجَزَ النَّاسِ مَنْ عَجَزَ بِالدُّعَاءِ ، وَإِنَّ أَبْخَلَ النَّاسِ مَنْ بَخِلَ بِالسَّلامِ .

والحمد لله الذى وفقنا الى تجميع هذه الكوكبة الطيبة من الأدعية المباركة ثم جعلت لكل دعاء منها عنوانا كى يُعرف به ويتميز .

وقد وجدت فى هذه الأدعية الخير الكثير لمن يحافظ عليها ويهتم بها ويواظب عليها ففيها راحة للنفس وتفريج للهم وزوال للكرب وسعادة للبال وتنشيط للفكر والعقل والجسد وتحصين وحصن .. وقرب من الله وعونا على الطاعة وتيسيرا للأحوال وفتحا للمغاليق من الأمور .

فالدعاء أحبائنا هو حياة للروح وصفاء للنفس وتحقيق للسعادة وعونا مباركا على نوائب الدهر .

( راجيا من الله أن يجعل عملنا خالصا لوجهه الكريم متقبلا عنده نافعا للناس كافة )

( ومتأملا ممن يقرأها وينتفع بها ألا يحرمنا من دعائه الطيب )

والله من وراء القصد وهادينا الى سواء السبيل

( يامنتهى أمل الآملين )


إلهي .. كسري لا يجبره إلا لطفك وحنانك ، وفقري لا يغنيه إلا عطفك وإحسانك ، وروعتي لا يُسَكِّنها إلا أمانك ، وذلتي لا يعزها إلا سلطانك ، وأمنيتي لا يبلغنيها إلا فضلك ، وحاجتي لا يقضيها غيرك ، وكربي لا يُفرّجه إلا رحمتك ، وضُرّي لا يكشفه إلا رأفتك ، ولوعتي لا يُطفئها إلا لقاؤك ، وشوقي إليك لا يطفئه إلا النظر إلى وجهك ، وقراري لا يَقَرُّ دون دُنوي منك ، ولهفتي لا يردها إلا رَوْحك ، وسقمي لا يبَرّئه إلا صفحك ، ورَيْن قلبي لا يجلوه إلا عفوك ، ووسواسَ صدري لا يزيحه إلا أمرك ..

فيا منتهى أمل الآملين و يا غاية سؤل السائلين ويا أقصى طلبة الطالبين ويا أعلى رغبة الراغبين ويا وليّ الصالحين ويا أمان الخائفين ويا مجيب دعوة المضطرين ويا ذخر المعدمين ويا كنز البائسين ويا غياث المستغيثين ويا قاضي حوائج الفقراء والمساكين ويا أكرم الأكرمين ويا أرحم الراحمين .. لك تَخضُّعي وسؤالي وإليك تضرعي وابتهالي .

أسألك أن تنيلني من روح رضوانك وتديم عليّ نعم امتنانك ، وها أنا بباب كرمك واقف ولنفحات برّك متعرّض ، وبحبلك الشديد معتصم ، وبعروتك الوثقى مُتمسك .. إلهي ارحم عبدك الذليل ذا اللسان الكليل والعمل القليل وامنن عليه بطَولك الجزيل واكنفه تحت ظلك الظليل ، يا كريم يا جميل يا أرحم الراحمين .


( يالله يارب يا قدير يا قوي يا متين )

أسألك بقدرتك وبقوتك ان تمدني في جميع قواي وجوارحي الظاهرة والباطنة بقوة من قوتك وبقدرة من قدرتك اقدر بها وأقوى على القيام بما كلفتني به من حقوق ربوبيتك وندبتني اليه منها فيما بيني وبينك وفيما بيني وبين خلقك وعلى التمتع بكل ما خولتني من نعمك التي ابحتها لي في دينك ويكون كل ذلك على أصلح الوجوه وأعدلها وأحسنها وأفضلها مصحوبا بالعافية والقبول والرضاء عندك يا أرحم الراحمين.


( لااله الا الله ونحن له صابرون )

لا اله إلا الله الجليل الجبار لا اله إلا الله الواحد القهار، لا اله إلا الله الكريم الستار لا اله إلا الله الكبير المتعال، لا اله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا أحدا وصمدا ونحن له مسلمون، لا اله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا أحدا وصمدا ونحن له عابدون لا اله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا أحدا وصمدا ونحن له قانتون، لا اله إلا وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا أحدا وصمدا ونحن له صابرون، لا اله إلا الله محمد رسول الله ، اللهم إليك فوضت أمري وعليك توكلت يا أرحم الراحمين


( يا فالق الحب والنوى )

اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم منزل التوراة والانجيل والفرقان فالق الحب والنوى اعوذ بك من شر كل شىء انت اخذ بناصيته .انت الاول فليس قبلك شىء وانت الاخر فليس بعدك شىء وانت الظاهر فليس فوقك شىء وانت الباطن فليس دونك شىء اقضى عنى الدين واغننى من الفقر


( يامطلعا على السرائر والضمائر )


ياكريم اللهم ياذا الرحمة الواسعة يا مطلعا على السرائر و الضمائر و الهواجس و الخواطر ، لا يعزب عنك شيء ، أسألك فيضة من فيضان فضلك ، و قبضة من نور سلطانك ، و أنسا ً و فرجاً من بحر كرمك ، أنت بيدك الأمر كله و مقاليد كل شيء فهب لنا ما تقر به أعيننا و تغنينا عن سؤال غيرك ، فإنك واسع الكرم ، كثير الجود ، حسن الشيم ، فببابك واقفون و لجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم .


( اللهم صُن وجهى )

اللهم صن وجهي باليسار و لا تبذل جاهي بالإقتار فأسترزق رزقك من غيرك ، و أستعطف شرار خلقك ، و أبتلى بحمد من أعطاني ، و أفتن بذم من منعني ، و أنت من وراء ذلك كله ولىُّ الإجابة و المنع .







طباعة أرسل هذه الصفحة لصديق